الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 20:02

الاستخبارات الأمريكية: النواة لتنظيم القاعدة تلقت ضربات قاسية

كل العرب
نُشر: 14/09/11 10:30,  حُتلن: 07:24

قادة أجهزة الاستخبارات الأمريكية:

لدينا قلق فعلي حيال قدرة هذه الجماعة على شن هجمات جديدة داخل الاراضي الاميركية وضد مصالح أمريكية في الخارج

النواة الصلبة لتنظيم القاعدة تلقت ضربات قاسية، لكن تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، فرعها في اليمن، يشكل خطرا متزايدا

الخسائر الكبيرة التي تكبدتها قيادة القاعدة "اوجدت ثغرة كبيرة" في شبكاتها في باكستان وافغانستان، لكن "استغلال هذه الثغرة يتطلب جهدا كبيرا ومعززا"

أجهزة الاستخبارات احرزت تقدما كبيرا خلال الاعوام العشرة الاخيرة على صعيد تقاسم معلوماتها، وهو امر لم يكن متوافرا قبل 11 ايلول/ سبتمبر

أكد اثنان من قادة أجهزة الاستخبارات الأمريكية الثلاثاء، أن النواة الصلبة لتنظيم القاعدة تلقت ضربات قاسية، لكن تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، فرعها في اليمن، يشكل خطرا متزايدا.
وقال المدير الجديد لوكالة الاستخبارات المركزية الامريكية ديفيد بترايوس الذي كان يتحدث للمرة الاولى أمام الكونغرس منذ تعيينه، انه على رغم تعرض القاعدة لضغوط غير مسبوقة، فان فرعها في اليمن "بات واحدا من اخطر الكيانات الجهادية الاقليمية في العالم". واضاف بترايوس أن "وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية (سي آي ايه) تؤكد أنه بعد عشرة اعوام من اعتداءات 11 ايلول/ سبتمبر، لا تزال الولايات المتحدة تحت التهديد الخطير للقاعدة وكل فروعها ومناصريها". واعتبر أن الخسائر الكبيرة التي تكبدتها قيادة القاعدة "اوجدت ثغرة كبيرة" في شبكاتها في باكستان وافغانستان، لكن "استغلال هذه الثغرة يتطلب جهدا كبيرا ومعززا".

عدو خاص
وفي الجلسة نفسها، اكد مدير الاستخبارات الوطنية جيمس كلابر أن القاعدة في اليمن هي بلا شك "عدو خاص"، في اشارة خصوصا الى محاولة تفجير الطائرة التي كانت متجهة من امستردام الى ديترويت يوم عيد الميلاد العام 2009. واضاف "لدينا قلق فعلي حيال قدرة هذه الجماعة على شن هجمات جديدة داخل الاراضي الاميركية وضد مصالح أمريكية في الخارج، اضافة الى قدرتها على مواصلة حملتها الدعائية لدى المتشددين الذين يقيمون في الدول الغربية لدفعهم إلى التحرك داخل بلدانهم".

11 ايلول/ سبتمبر
وتحدث المسؤولان أمام الكونغرس قبل ان ينضما الى جلسة استماع امام لجنة الاستخبارات. وخلال هذه الجلسة، وهي الاولى منذ عشرة اعوام، بحث اعضاء مجلسي الشيوخ والنواب في وضع وكالات الاستخبارات الاميركية منذ اعتداءات 11 ايلول/ سبتمبر. واوضح المسؤولان أن اغتيال زعيم القاعدة اسامة بن لادن في ايار/مايو خلال هجوم اميركي في باكستان شكل ضربة كبرى للتنظيم المتطرف وأن هذا النجاح لم يكن ممكنا لولا التعاون غير المسبوق بين الاستخبارات والجيش.

الاقتطاعات المالية
ولاحظ كلابر أن أجهزة الاستخبارات احرزت تقدما كبيرا خلال الاعوام العشرة الاخيرة على صعيد تقاسم معلوماتها، وهو امر لم يكن متوافرا قبل 11 ايلول/ سبتمبر. وطلب ألا تؤثر الاقتطاعات المالية التي سيتخذ الكونغرس قرارات في شأنها على امن البلاد، مع اقراره بانه ينبغي تقليص بعض النفقات.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237654.90
BTC
0.51
CNY