الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 13 / مايو 08:01

ممثلو المدن المختلطة:القطرية لا تعالج قضايانا..عنبتاوي يرد:لا عضوية كاملة لهم

منى أبو شحادة
نُشر: 13/09/11 15:38,  حُتلن: 19:58

د. رائد غطاس:

هناك حاجة ماسة لتشكيل إطار يجمع ممثلين عن المدن المختلطة لمناقشة قضاياهم

تتم دعوة الأعضاء العرب في بلديات المدن المختلطة إلى الاجتماعات بصفة مراقبين

أحمد مشهراوي:

للأسف في الماضي كان لنا تمثيل أما الآن فاختفى

الاهتمام بقضايانا غير كاف ويقتصر على التوجهات التي نقدمها نحن

عبد عنبتاوي - مدير مكتب اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية:

من الضروري تفعيل دور أعضاء السلطات المحلية العرب في المدن المختلطة ضمن اللجنة القطرية

اللجنة القطرية في السنة الأخيرة كان لديها اهتمام كبير لدعوة جميع الاعضاء في المدن الساحلية والمختلطة كمراقبين لجلسات اللجنة

السكان العرب في المدن المختلطة في البلاد، أكثر الشرائح عرضة للتحريض العنصري بالإضافة إلى التحريض المتزايد ضدهم، الأمر الذي يدفعهم للبحث عن إطار يضم مشاكلهم ومشاريعهم، هذا الإطار كما قال ممثلوهم لنا "لم يجدوه بلجنة رؤساء السلطات المحلية القطرية، ولا في اللجنة الأم، لجنة المتابعة العليا لقضايا الجماهير العربية التي في اجتماعاتها يكون دور الممثلين عن السكان العرب في المدن المختلطة هو كمراقبين فقط دون النظر إلى معاناتهم التي يتعرضون لها يومياً" كما قالوا.

 
د. رائد غطاس

تتم دعوتنا إلى اجتماعات لجنة المتابعة واللجنة القطرية كمراقبين فقط!
د. رائد غطاس قام بعرض فكرة لإقامة إطار يجمع ممثلين عن السكان العرب في المدن المختلطة يكون برعاية لجنة المتابعة العربية، يطرح خلال جلساته كل ما يتعلق بالسكان العرب في المدن المختلطة، الأمر الذي لاقى تجاوبا من العديد من الأطراف، وفي حديث مع د. غطاس أكد قائلا: " اقترحت الفكرة لتكوين إطار يضم ممثلين عن السكان العرب في المدن المختلطة من كافة الشرائح، وسأقوم بإقتراح فكرة إجتماع تحضيري لتشكيل هذا الإطار في الأيام المقبلة".
وأضاف د. غطاس:" في الحقيقة تتم دعوة الأعضاء العرب في بلديات المدن المختلطة إلى الاجتماعات بصفة مراقبين وبالطبع في هذه الاجتماعات يتم بحث القضايا التي تخص المدن والبلدات العربية دون التطرق لقضايا السكان العرب في المدن المختلطة، وحتى في حالة تم بحث بعض هذه القضايا فإن حضور ممثلي المدن المختلطة لا يتعدى صفة المراقبة حيث ينقصهم حقوق العضوية الكاملة، كالتصويت وغيرها من الحقوق، والامر ذاته يحدث في لجنة المتابعة العليا حيث يفتقد السكان العرب في المدن المختلطة لحضور تمثيلي في اجتماعات اللجنة.
في العديد من المدن المختلطة نجح السكان العرب بإيصال عدد لا بأس به من ممثليهم إلى المجالس البلدية في انتخابات السلطات المحلية الأخيرة، وفي مدن أخرى لا يوجد تمثيل للسكان العرب في السلطات المحلية لأسباب عديدة منها عدم خوض الانتخابات لأسباب مبدئية مثل مقاطعة الانتخابات كما جرى في معلوت ترشيحا والدعوة إلى إنفصال ترشيحا عن معلوت كسلطة محلية، أو لعدم عبور نسبة الحسم والنجاح بالوصول إلى المجلس البلدي كما كان الامر في كرميئيل، وهنالك العديد من المدن الأخرى والتي يسكنها الالآف من العرب دون خوضهم انتخابات السلطات المحلية، ولكن في كل هذه المدن يوجد نشطاء في العمل البلدي، فمنهم أعضاء في المجالس البلدية المنتخبون ومنهم من كان عضو مجلس بلدي سابق، ونجد العديد من النشطاء في مجال العمل البلدي والاجتماعي".
وأردف د. غطاس: " بإعتقادي هنالك حاجة ماسة لإقامة إطار تمثيلي يجمع كل أعضاء البلديات والممثلين ونشطاء في مجال العمل البلدي في المدن المختلطة، بحيث يأخذ هذا الإطار شكلاً تنظيمياً يمثل السكان العرب في المدن المختلطة يعمل إلى جانب اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية وبتنسيق كامل معها ويكون ايضاً أحد مركبات لجنة المتابعة العليا لقضايا الجماهير العربية".


أحمد مشهراوي

مشهراوي: للأسف في الماضي كان لنا تمثيل أما الآن فاختفى
أما أحمد مشهرواي، عضو بلدية تل – أبيب فرحب بفكرة إقامة إطار يضم ممثلين عن السكان العرب في المدن المختلطة يناقش قضاياهم التي يعايشونها مؤكداً في حديثه لموقع العرب: " بالتأكيد أنا اؤيد قيام إطار يضم ممثلين عن سكان المدن المختلطة، يكون تحت رعاية لجنة المتابعة، لأن الاهتمام بقضايانا غير كاف، وهو مقتصر على التوجهات التي نقدمها نحن، ويجب ان تضم اللجنة ممثلين من كافة الشرائح من سكان المدن المختلطة".


عبد عنبتاوي

عنبتاوي: لا يمكننا منح العضوية الكاملة لأعضاء السلطات بالمدن المختلطة في اللجنة القطرية
وفي حديث مع مدير مكتب اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية، عبد عنبتاوي أكد قائلا:"إن اللجنة القطرية في السنة الأخيرة كان لديها اهتمام كبير لدعوة جميع الاعضاء في المدن الساحلية والمختلطة كمراقبين لجلسات اللجنة، لكن في الوقت ذاته لا يمكن منح العضوية الكاملة لهؤلاء الأعضاء بحكم طبيعة تعريف اللجنة القطرية التي تضم كافة رؤساء السلطات المحلية المنتخبين من قبل الجمهور العربي، ولكن بالرغم من ذلك نقوم بدعوتهم إلى الاجتماعات بهدف أن يرفعوا من دورهم وحضورهم في إطار اللجنة القطرية ويمكن من خلال ذلك أن يتمثلوا ويطرحوا قضاياهم ضمن هذا الإطار".
وأضاف عنبتاوي: " لسنا ضد خطوة إقامة إطار خاص ونباركها من حيث المبدأ ونرى أنه من الضروري تفعيل دور أعضاء السلطات المحلية العرب في المدن المختلطة ضمن اللجنة القطرية".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.01
EUR
4.66
GBP
232183.89
BTC
0.51
CNY