الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 16:01

حفل تدشين مشروع المكتبات المتجولة في أكاديمية القاسمي

إبراهيم أبو عطا-
نُشر: 13/09/11 09:20,  حُتلن: 14:23

عز الدين عثامنة صاحب دار الهدى للطباعة والنشر يتبرع بمئات الكتب والموسوعات

غالب مجادلة:

الوسط العربي بحاجة ماسة لمثل هذا المشروع ، وخاصة في البلدات التي لا تتوفر بها المكتبات العامة

فاتن مجادلة مديرة المشروع في الوسط العربي:

الهدف من هذا المشروع اعطاء شريحة الاطفال والكبار فرصة للقراءة واستعارة كتب والاطلاع بصورة صحيحة على جهاز الحاسوب والتعرف عليه

د. محمود أبو فنة:

مجتمعنا العربي خصوصا أنه يعيش الكثير من التحديات في ظل العالم التكنولوجي المتطور وتأثيره وانعكاسه على جيل الاطفال بالذات

بأجواء مليئة بالتفاؤل والأمل في العودة لحنين وشوق الكتاب والعمل على تطوير وتدعيم الانتماء للكتب احتفل مساء يوم أمس الاثنين في اكاديمية القاسمي بتدشين مشروع المكتبات الجوالة في البلدات العربية في الجليل والمركز والنقب علما أن هذا المشروع قد بدأ العام الماضي في النقب وانضمت اليه هذا العام منطقتي المركز والجليل، حيث تشرف على المشروع وزارة الثقافة والرياضة ومركز الكتاب والمكتبات في اسرائيل بمشاركة السلطات المحلية المشاركة في هذا المشروع بهدف توفير خدمات المكتبات للبلدات العربية التي تفتقر للمكتبات في بلداتها سعيا من الجهات المسئولة والمشاركة في المشروع في تطوير مجال وقضايا القراءة والكتاب في البلدات العربية .

خدمة الطلاب العرب
وشارك في حفل الافتتاح شخصيات اجتماعية وجماهيرية الى جانب رجال التربية والتعليم ومدراء المدارس والكتاب والمؤلفين والعاملين في دور النشر الى جانب ممثلين ومندوبين عن وزارة الثقافة والرياضة ومركز الكتاب والمكتبات في اسرائيل وممثلين عن السلطات المحلية المشاركة في المشروع. وتضم المكتبات الجوالة أكثر من 5 الاف كتاب في كل حافلة من الحافلات بالاضافة الى سبعة حواسيب تم تركيبها داخل الحافلات وماكنة طباعة وذلك من اجل اعطاء وتقديم خدمة للطلاب العرب في كافة المناطق بحيث ان كل حافلة تخدم وتقدم المساعدة للطلاب والشرائح المختلفة في عشرة تجمعات سكنية في المثلث والجليل والنقب.
وأكد عضو الكنيست غالب محمد مجادلة وزير الثقافة والعلوم والرياضة سابقا والذي كان له الدور الفاعل في المبادرة وتأسيس هذا المشروع، أن هذا المشروع الرائد من شأنه أن يرفع درجة الثقافة وحب القراءة في الوسط العربي. وأشار مجادلة إلى أن المشروع يعد باكورة انجازاته التي قام بها في فترة توليه منصب وزير العلوم والثقافة، حيث رصد له الميزانيات الملائمة وعمل على إخراجه إلى حيز التنفيذ. وقال غالب مجادلة:" الوسط العربي بحاجة ماسة لمثل هذا المشروع ، وخاصة في البلدات التي لا تتوفر بها المكتبات العامة".

فرصة للقراءة
فاتن مجادلة مديرة المشروع في الوسط العربي اكدت أن "الهدف من هذا المشروع اعطاء شريحة الاطفال والكبار فرصة للقراءة واستئجار كتب والاطلاع بصورة صحيحة على جهاز الحاسوب والتعرف عليه بالاضافة الى التعرف على ماكنات الطباعة حيث أن هذا المشروع يأتي بالتعاون مع المراكز الجماهيرية والمؤسسات التربوية في كل البلدات بحيث أن الحافلات والمكتبات المتنقلة تزور وتقدم الخدمة لاهالي تلك المناطق من الناحية التربوية".

تحقيق التغيير في عادات القراءة
وقالت فاتن مجادلة في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب :"مشروع "المكتبات الجوالة" الذي نحتفل بتدشينه اليوم في الجليل والمركز والنقب الى كل الوسط العربي في البلاد في عصر التكنولوجيا والانترنت وانتشار نقل وتداول المعلومات بالصوت والصورة نشهد غروب شمس قراءة ومطالعة الكتب والمجلات والصحف التي شهدها القرن العشرين. نهدف من خلال هذا المشروع أن نكون شركاء ولو كجزء من المشاركة النشطة والرائدة في المجتمع نهدف الى تحقيق التغيير في عادات القراءة لدى الاولاد وابناء الشبيبة في البلاد ووضع القراءة في سلم الافضليات".

أكبر وأهم المشاريع
وتابعت: "بكل تواضع مشروع المكتبات الجوالة هو أحد أكبر وأهم المشاريع في نطاق المجتمع والجمهور لتطوير وتدعيم القراءة وحب الكتاب وهو بمثابة برنامج يهدف الى الارتقاء بمستوى الوعي العام لموضوع القراءة كقيمة اساسية في صقل الشخصية وزيادة فرص النجاح لدى ابنائنا وبناتنا وهو يدشن اليوم في مدينة أم الفحم في اكاديمية القاسمي ومنها الى عشرات البلدات العربية رافعين راية تطوير وتدعيم القراءة والكتاب في مجتمعنا العربي ".

التبرع بمئات الكتب والموسوعات
من جانبه زف عز الدين عثامنة صاحب دار الهدى للطباعة والنشر عن تبرعه بمئات الكتب والموسوعات كدعم له لهذا المشروع الريادي في الوسط العربي مقدما تهانيه للوسط العربي على شرف اطلاق المشروع معربا عن امله بالمساهمة بالمشروع في تطوير هواية وحب القراءة والقصة خصوصا لدى مجتمع وجيل الاطفال.

التطور التكنولوجي
أما الدكتور محمود أبو فنة مفتش اللغة العربية في وزارة المعارف سابقا فقد قدم تهانيه للوسط العربي على هذا المشروع مؤكدا أن وسطنا العربي بحاجة ماسة وكبيرة لمثل هذه المبادرات والمشاريع. المبادرة ستساهم في زيادة الوعي والتثقيف لدى العائلة العربية لاهمية القراءة والمطالعة من خلال مشاركتها في خدمات هذا المشروع والذي نحن بامس الحاجة اليه من خلال اهميته وقيمته لرفع مستوى القراءة والمطالعة في مجتمعنا العربي خصوصا أنه يعيش الكثير من التحديات في ظل العالم التكنولوجي المتطور وتأثيره وانعكاسه على جيل الاطفال بالذات" .
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
229701.56
BTC
0.51
CNY