الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 09:01

الثوار الليبيون يتراجعون عن محيط بني وليد لإفساح المجال أمام طيران الناتو

كل العرب
نُشر: 10/09/11 16:53,  حُتلن: 08:45

 كنشيل:
اتصالاتنا مع المجلس تشير الى انه لن تكون هناك اي مهلة جديدة بعد المهلة الحالية التي تنتهي منتصف هذا الليل

نحن نعتبر المهلة بحكم المنتهية".وقبل دقائق من انتهاء المهلة، كان يسمع دوي القذائف والصواريخ من على بعد أكثر من 20 كلم من المدينة

 لا نريد هجوما شاملا من دون قرار من المجلس الوطني الانتقالي، لكننا في الوقت الحالي لا نملك اي خيار آخر اذ اننا نريد حماية وانهاء محنة المدنيين الموجودين في الداخل

أعلن الثوار الليبيون الذين يحاصرون مدينة بني وليد، تراجعهم عن محيط المدينة، وذلك لإفساح المجال أمام طيران حلف الناتو لقصف مواقع القوات الموالية للقذافي داخل المدينة. وكان الثوار قد تمكنوا من الوصول الى ضواحي بني وليد، وهي إحدى المدن الأربع التي لا تزال تحت سيطرة العقيد القذافي، حيث أفيد عن معارك دارت في مداخلها. وقال المجلس الانتقالي الليبي إن عملية حاسمة ستتم في المدينة بعد فشل مفاوضات تسليمها.


مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وكان القيادي في المجلس الانتقالي عبد الله كانشل قال في وقت سابق إن قوات الثوار تواصل التقدم وأنها قريبة جدا من مركز المدينة. وقال كنشيل في موقع يتمركز فيه الصحافيون على بعد حوالى 20 كلم من المدينة ردا على سؤال لفرانس برس "تحركت خلايا نائمة من الثوار داخل بني وليد، وتدور حاليا اشتباكات بينها وبين عناصر مسلحة موالية للقذافي في شوارع المدينة". وأوضح كنشيل للصحافيين "نحن على بعد كيلومتر واحد من المدينة"، مشددا في الوقت ذاته على ان ما يجري "ليس هجوما شاملا، بل محاولة للقضاء على المواقع التي تنطلق منها الصواريخ وتستهدفنا، والقضاء ايضا على القناصة".

اسر خمسة من المقاتلين
وقتل أحد مقاتلي الثوار وأصيب أربعة آخرون بجروح في الاشتباكات، فيما قتل ثلاثة على الاقل من المقاتلين الموالين للزعيم الليبي الفار، بحسب ما اكد كنشيل الذي اشار ايضا الى "اسر خمسة من هؤلاء المقاتلين". وفي وقت لاحق، اكد كنشيل في اتصال هاتفي مع فرانس برس ان "الهجوم الموسع سيقع وسيقرر القادة الميدانيون موعده المناسب، لكننا نواجه حاليا مدفعية تستهدفنا من داخل المنازل التي لا ندري ان كانت مأهولة". وتابع "نحاول ان نتعامل مع هذا الوضع بالطريقة الافضل استنادا الى اعتقادنا باننا اصبنا داخل بني وليد".

هجوم شامل
وكان كنشيل قال في وقت سابق "لا نريد هجوما شاملا من دون قرار من المجلس الوطني الانتقالي، لكننا في الوقت الحالي لا نملك اي خيار آخر اذ اننا نريد حماية وانهاء محنة المدنيين الموجودين في الداخل". وبدأت هذه الاشتباكات قبل وقت قصير من انتهاء المهلة التي حددها المجلس الوطني الانتقالي لاستسلام بني وليد التي تعتبر ممرا استراتيجيا نحو معاقل القذافي المتبقية الاخرى، والجنوب بشكل عام، بحسب ما يؤكد قادة عسكريون للثوار قرب بني وليد.

مهلة جديدة
وأوضح كنشيل لفرانس برس أن "اتصالاتنا مع المجلس تشير الى انه لن تكون هناك اي مهلة جديدة بعد المهلة الحالية التي تنتهي منتصف هذا الليل (الجمعة السبت)".وتابع "نحن نعتبر المهلة بحكم المنتهية".وقبل دقائق من انتهاء المهلة، كان يسمع دوي القذائف والصواريخ من على بعد أكثر من 20 كلم من المدينة، فيما بقيت سيارات الإسعاف تتنقل بين وشتاتة على بعد حوالى 30 كلم من بني وليد، ومواقع قرب المدينة المستهدفة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.81
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
245882.94
BTC
0.53
CNY