الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 05:02

مصريون يدعون إلى رسم جرائم (إسرائيل) على جدار أمام سفارتها في القاهرة

كل العرب
نُشر: 10/09/11 09:13,  حُتلن: 23:22

 ناشطون أطلقوا صفحة على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) عنوانها "معرض الجدار العازل للسفارة" دعوا من خلالها لجمع صور للمذابح الاسرائيلية

المبادرون :
إذا استطاعت "اسرائيل" قتل الشهود عبر التاريخ ضمن سياستها في إبادة شعب فلسطين فلن تستطيع اخفاء صور جرائم ارتكبتها بحق الفلسطينيين

بعد أيام على إقامة جدار خرساني أمام بناية شاهقة تقع في أعلاها السفارة الإسرائيلية بالقاهرة دعا تشكيليون ومثقفون إلى تحويله الى معرض فني يسجل "جرائم إسرائيل" بالصور الفوتوغرافية واللوحات التشكيلية.


معرض الجدار العازل للسفارة
وأطلق ناشطون صفحة على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) عنوانها "معرض الجدار العازل للسفارة" دعوا من خلالها "لجمع صور للمذابح الاسرائيلية بغرض لصقها على الجدار العازل حول سفارة الصهاينة في القاهرة. فلنجعله فضيحة لهم وتوثيقا لكل جرائمهم فليكن جدار العار لهم ولمن بناه لا جدار الأمان".والجدار الذي بني فوق جسر على النيل أمام السفارة أطلق عليه مصريون "الجدار العازل" وهو الاسم الذي يطلقه مصريون وعرب على الجدار الذي بدأ رئيس الوزراء الاسرائيلي الأسبق ارييل شارون بناءه قبل بضع سنوات في فلسطين المحتلة بحجة حماية المستوطنات الاسرائيلية.وعلق أسامة جابر في الموقع قائلا: "من الجدار العازل بفلسطين.. إلى الجدار العازل بالقاهرة".

"مصر دائما"
ولم تمنع معاهدة السلام التي وقعتها مصر و"اسرائيل" عام 1979 التوتر بينهما, إضافة إلى غضب شعبي مصري تسبب في اندلاع احتجاجات غاضبة بلغت ذروتها الشهر الماضي حين تسلق المبنى متظاهر شاب ونزع العلم الإسرائيلي ووضع العلم المصري.وعبر مصريون عن استيائهم من بناء الجدار ورسموا العلم المصري بطول الجدار وكتبوا تعليقات منها: "مصر دائما", و"مصر فوق الجميع", و"تسقط اسرائيل, و"الشعب يريد اسقاط الجدار".وقال مسؤولون مصريون في وقت سابق ان الحاجز الخرساني الذي يبلغ ارتفاعه مترين ونصف المتر يهدف لحماية السكان الآخرين في المبنى المرتفع, وليس لحماية طابقين تشغلهما السفارة الاسرائيلية في أعلاه ولم تقنع هذه التصريحات الغاضبين في الشارع.

اسرائيل ومصر
وفترت علاقات مصر ب¯"اسرائيل" منذ خلع الرئيس السابق حسني مبارك, الذي كان حليفا مقربا للولايات المتحدة, منذ إنطلاق الثورة المصرية.ووقع خلاف دبلوماسي الشهر الماضي حين قتلت القوات الاسرائيلية خمسة من قوات الأمن المصرية على الحدود عندما كانت قواتها تطارد مسلحين قتلوا ثمانية إسرائيليين.وهددت مصر لوقت قصير بسحب سفيرها من تل أبيب وقالت ان قتل المصريين انتهاك لمعاهدة السلام وطلبت فتح تحقيق مشترك.

آراء مصرية عن فضح اسرائيل
ورأى البعض أن فكرة تحويل الجدار الى معرض لما يعتبره كثيرون "جرائم اسرائيلية" ربما يكون موجعا ل "اسرائيل".
فتعلق ايمان في موقع (معرض الجدار العازل للسفارة) قائلة "إذا استطاعت "اسرائيل" قتل الشهود عبر التاريخ ضمن سياستها في إبادة شعب فلسطين فلن تستطيع اخفاء صور جرائم ارتكبتها بحق الفلسطينيين. فليكن أى جدار يحميهم يسجل ويظهر حقيقة انتهاكات اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني الأعزل".ورأى آخر أن "فكرة الجروب رائعة. اجعلوه معرضا لجرائم الصهاينة... ولكن أتمنى في الأخير اسقاط هذا الحائط وارجاع الحق لاهل الشهداء..واقترحت مها أبو زينة أن تعلق على الجدار صورة الفلسطينية ليلى خالد, وهي أول امرأة تختطف طائرة في آب ,1969 حيث قامت بخطف طائرة شركة العال الاسرائيلية وتحويل مسارها إلى سورية بهدف جذب أنظار العالم الى اطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين.

دعم المقاومة الفلسطينية
وفي صفحة أخرى على الفيسبوك عنوانها "معا لتحويل الجدار العازل الى معرض فني ضد الانتهاكات الصهيونية" قالت دينا عبد المنعم إنه "ردا على بناء الجدار العازل أمام السفارة الصهيونية, وبعد مقتل اخواننا في غزة وجنودنا على الحدود المصرية وايمانا منا بضرورة دعم المقاومة الفلسطينية فقد قررنا أن نأخذ من الفن سلاحا للمقاومة".واقترحت "تصوير المجازر الصهيونية على الجدار العازل واقامة نصب تذكاري لشهداء الحدود وذلك بالرسم.. والملصقات".وقال التشكيلي محمد عبلة إن الجدار مناسب لعمل معرض كل أسبوع بمشاركة تشكيليين في مقدمتهم الشباب ثم توثق رسوم المعرض بالصور, ومقاطع الفيديو التي يسهل بثها وتداولها على الانترنت.وأضاف أنه سيطلق من خلال أتيليه القاهرة الذي يتولى رئاسته دعوة لجموع الفنانين للمشاركة في هذا المعرض المتجدد.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.01
EUR
4.70
GBP
215469.46
BTC
0.52
CNY