الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 04:01

القاهرة :استنفار أمني ومقتل 3 أشخاص وجرح ألف امام السفارة

كل العرب
نُشر: 10/09/11 07:21,  حُتلن: 18:38

أكثر من 200 مصاب في عنف بالقاهرة بعد المظاهرات

أوباما دعا الحكومة المصرية الى احترام التزاماتها الدولية وحماية أمن السفارة الاسرائيلية

نتنياهو:
مصر لا يجوز أن تمر مصر مرور الكرام على هذا المساس الخطير بنسيج العلاقات السلمية مع إسرائيل والانتهاك السافر للأعراف الدولية

اتخذت السطات المصرية اجراءات امنية مكثفة في محيط السفارة الاسرائيلية بالقاهرة بعد الهجوم الذي تعرضت له ليل أمس. وقال مصدر صحفي في القاهرة إن قوات الأمن المركزي والجيش انتشرت بكثافة حول المبنى الذي يوجد به مقر السفارة والمنطقة المحيطة بتمثال نهضة مصر القرب منه. وانتشرت عشرات المدرعات حول مقر السفارة في الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل. وقالت مصادر طبية مصرية إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب نحو الف شخص في اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين حول مبنى السفارة وأصيب شخص رابع كان قرب موقع المواجهات بأزمة قلبية قضى على إثرها في المستشفى كما أفاد موقع بي بي سي. وكان رئيس الوزراء المصري عصام شرف قد دعا الى عقد اجتماع طاريء لمجموعة الازمة الوزارية. ووضعت وزارة الداخلية الضباطَ في حال الاستنفار والغت إجازاتهم.
 

 اعتبر مسؤول اسرائيلي بارز الهجوم على السفارة الاسرائيلية في القاهرة "انتهاكا سافرا" للتقاليد والاعراف الدبلوماسية، ووصفه بأنه "ضربة للعلاقات السلمية" بين البلدين. ونسبت وكالة رويترز الى المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، قوله ان موظفي السفارة، باستثناء نائب السفير، وصلوا الى اسرائيل صباح السبت بعد اخلاء السفارة.واضاف ان ستة اسرائيليين حوصروا خلال العنف الذي اندلع عقب اقتحام مهاجمين مصريين مبنى السفارة بالقاهرة، عقب تهديمهم الحاجز الاسمنتي المقام حول مبنى السفارة. وقال إن قوة كوماندوز مصرية حررت الموظفين الاسرائيليين الستة من قبضة من سيطر عليهم. وقد وصل السفير الاسرائيلي اسحق ليفانون واسرته وباقي موظفي السفارة جميعا الى اسرائيل، بينما بقي نائب السفير بالقاهرة. ورمى المتظاهرون الذين اقتحموا السفارة وثائق دبلوماسية "سرية" من احد مكاتبها الواقع في اعلى مبنى مؤلف من عشرين طابقا، كما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية.

مغادرة القاهرة
قال التلفزيون الرسمي المصري إن السفير الاسرائيلي في مصر غادر القاهرة، اليوم السبت، بعد اقتحام شبان مصريين لمقر السفارة الاسرائيلية بالقاهرة. وكانت مصادر مصرية قد ذكرت في وقت سابق إن طائرة اسرائيلية وصلت الى القاهرة لنقل السفير الاسرائيلي وعائلته وموظفي السفارة الى اسرائيل. وقال وزير الأمن الاسرائيلي ايهود باراك ان اسرائيل طلبت مساعدة الولايات المتحدة في حماية السفارة. وتتكرر الاحتجاجات امام السفارة منذ مقتل خمسة من قوات الامن المصريين يوم 18 اغسطس/اب فيما ذكر انه قصف من جانب القوات الاسرائيلية. وكان مسلحون هاجموا في ذلك اليوم حافلات اسرائيلية قرب منتجع ايلات على البحر الاحمر ما اسفر عن مقتل ثمانية اسرائيليين. وفي الليلة التالية تظاهر مئات المصريين امام السفارة الاسرائيلية واحرقوا العلم الاسرائيلي وطالبوا بطرد السفير الاسرائيلي من مصر. ويوم امس الجمعة دمر المحتجون جدارا حول مبنى السفارة قبل ان تقتحم مجموعة من 30 شخصا المبنى وتلقي بالوثائق من النوافذ.

حماية السفارة من المتظاهرين
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول اسرائيلي في القدس قوله ان الوثائق تبدو "منشورات ونماذج كانت مخزنة في البهو"، فيما قالت وسائل الاعلام المصرية ان بعض الوثائق كانت مصنفة سرية. وقال مسؤولون في مطار القاهرة ان السفير الاسرائيلي هناك بانتظار طائرة للسفر خارج مصر. وذكر بيان من مكتب وزير الأمن الاسرائيلي ايهود باراك انه تحدث مع نظيره الامريكي ليون بانيتا وطلب من الامريكيين "المساعدة في حماية السفارة من المتظاهرين".

قلق أوباما
بدوره أعلن البيت الابيض في بيان أمس الجمعة ان الرئيس باراك أوباما يشعر بقلق بشأن اقتحام محتجين السفارة الاسرائيلية بالقاهرة وأبلغ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الولايات المتحدة تتخذ خطوات للمساعدة في حل الموقف دون وقوع مزيد من اعمال العنف.

حماية الممتلكات الدبلوماسية
وقال البيان إن أوباما دعا أيضا الحكومة المصرية الى "احترام التزاماتها الدولية وحماية أمن السفارة الاسرائيلية".وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الامريكية أن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون اتصلت بوزير الخارجية المصري محمد كمال عمرو لحث مصر على الوفاء بالتزاماتها وفقا لإتفاقية فيينا لحماية الممتلكات الدبلوماسية.وبحسب وكالة رويترز فقد ذكرت وزارة الداخلية المصرية ان 450 محتجا على الاقل اصيبوا خلال احداث اقتحام السفارة.

أكثر من 200 مصاب في عنف بالقاهرة بعد مظاهرات
قال مسؤول في وزارة الصحة المصرية ان 219 شخصا أصيبوا يوم الجمعة في اشتباكات بين الشرطة ومحتجين حول مبنى يضم السفارة الاسرائيلية في القاهرة. وقال وكيل وزارة الصحة للشؤون العلاجية هشام شيحة ان مصابا توفي بأزمة قلبية في المستشفى الذي نقل اليه. واندلعت الاشتباكات بعد وصول محتجين الى شقة تابعة للسفارة الاسرائيلية في المبنى الذي يضم السفارة والقاء مئات الاوراق الخاصة بالسفارة من الشقة الى الشارع. كما قال شهود عيان إن الاشتباكات تركزت قرب مبنى مديرية أمن الجيزة القريب من المبنى الذي يضم السفارة والذي حاول محتجون اقتحامه أكثر من مرة.

اطلاق كثيف لقنابل الغاز
وقال شاهد ان العديد من سيارات الاسعاف شاركت في نقل المصابين قرب مبنى مديرية أمن الجيزة الذي شهد هجمات كر وفر بين الشرطة ومحتجين. وقال ان أغلب الاصابات ناتجة عن اطلاق كثيف لقنابل الغاز المسيل للدموع على محتجين حاولوا أكثر من مرة اقتحام مبنى المديرية الذي يوجد قرب مبنى يضم السفارة الاسرائيلية على نيل القاهرة.

الشعب يريد اسقاط المشير
وأضاف أن المحتجين يرددون هتافات أحدها يقول "الشعب يريد اسقاط المشير" في اشارة الى المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون مصر منذ الاطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في فبراير شباط. وفي وقت سابق حاول محتجون اقتحام السفارة التي تشغل الطابقين الاخيرين من المبنى لكنهم لم يتمكنوا من ذلك.

نتنياهو: حادث اقتحام السفارة الإسرائيلية خطير ولن يمر مرور الكرام
في أول تعليق له على محاولة المتظاهرين اقتحام مقر السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، قال رئيس حكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الاعتداء على السفارة الإسرائيلية في القاهرة "خطير". ونقل موقع "صوت اسرائيل" عن نتنياهو قوله "أنه لا يجوز أن تمر مصر مرور الكرام على هذا المساس الخطير بنسيج العلاقات السلمية مع إسرائيل والانتهاك السافر للأعراف الدولية". بينما اعرب نتنياهو عن سروره لإنقاذ حراس السفارة الستة ،مشيدا برباطة جأشهم إلى حين إخراجهم من مقر السفارة.وأشار إلى أن السلطات المصرية اتخذت في نهاية الأمر الخطوات اللازمة لإنقاذ حراس السفارة مما يستحق الشكر والتقدير. كما شكر رئيس الوزراء الرئيس الأمريكي باراك أوباما على مساعدة إدارته في الحادث. وكانت إسرائيل ناشدت الولايات المتحدة العمل على توفير الحماية للسفارة الإسرائيلية في القاهرة.

قلق شديد
وقال بيان صادر عن وزارة الأمن الإسرائيلية إن الوزير ايهود باراك طلب خلال مكالمة أجراها مع نظيره الأمريكي ليون بانيتا ومبعوث الرئيس الأمريكي دنيس روس بحماية سفارة بلاده من المتظاهرين. وقد أعرب الرئيس باراك أوباما خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو عن "قلقه الشديد" لوضع السفارة الإسرائيلية في القاهرة، ولأمن الإسرائيليين الذين يعملون في السفارة. وفي بيان صدر عن البيت الأبيض دعا اوباما القاهرة إلى احترام الالتزامات الدولية وحماية السفارة الإسرائيلية بالقاهرة. وأوضح البيان أن الرئيس أوباما استعرض الخطوات التي تتخذها الولايات المتحدة على جميع المستويات للمساعدة في حل الوضع من دون مزيد من العنف.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.64
GBP
228989.58
BTC
0.51
CNY