الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 04:01

الأمن السوري يشن حملة اعتقالات ومداهمات قبيل مظاهرات الجمعة

كل العرب
نُشر: 09/09/11 08:09,  حُتلن: 17:47

مجند انشق عن الجيش السوري:
 
تم إطلاق نار على المتظاهرين السلميين بمدينة التل في ريف دمشق 

أؤكد أنهم أُمروا بالوقوف على حواجز عسكرية ضمن مجموعة كبيرة من الأمن والجيش الذين تواجدوا بأسحة ثقيلة 

ناشطون:

قوات الأمن والجيش السوري كثفت من انتشارها مساء الخميس وقامت بعمليات دهم واعتقالات واسعة في مختلف المدن السورية

قوات الأمن والجيش السوري شنت حملة في جبل الزاوية بمحافظة إدلب، فقتلت ثلاثة من الجنود المنشقين واعتقلت شخصين على الأقل بعد سماع أصوات إطلاق نار كثيف

فيما يستعد السوريون للخروج في مظاهرات معارضة للنظام في جمعة جديدة تحمل اسم "جمعة الحماية الدولية"، يطالبون من خلالها بحماية المدنيين ودخول مراقبين دوليين ووسائل الإعلام؛ قال ناشطون إن قوات الأمن والجيش السوري كثفت من انتشارها مساء الخميس وقامت بعمليات دهم واعتقالات واسعة في مختلف المدن السورية. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي يتخذ من لندن مقراً له، إن قوات الأمن والجيش السوري شنت حملة في جبل الزاوية بمحافظة إدلب، فقتلت ثلاثة من الجنود المنشقين واعتقلت شخصين على الأقل بعد سماع أصوات إطلاق نار كثيف. ‎وأكد ناشط حقوقي إن عدد الضحايا الذين سقطوا في منطقة حمص ارتفع إلى 31 قتيلاً بعد وفاة 8 أشخاص فجر الخميس متأثرين بجراح أصيبوا بها الأربعاء.


مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

ومن جهتها، ذكرت وكالة الأنباء السورية نقلاً عن مصدر عسكري "أن قوة أمنية نفذت صباح اليوم عملية نوعية في قرية ابلين بجبل الزاوية ألقت خلالها القبض على عدد من أفراد المجموعات الإرهابية المسلحة التي روعت المواطنين وسقط عدد آخر من أفراد تلك المجموعات الإرهابية بين قتيل وجريح، وتم العثور على كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر والبزات العسكرية". وأشارت الوكالة إلى أن ثلاثة من القوة الأمنية قتلوا خلال العملية وأصيب ثلاثة آخرون بحسب ما نقلت عن المصدر.

جندي سوري منشق يؤكد تلقيه أوامر بإطلاق النار
وقال مجند انشق عن الجيش السوري إنه تلقى أوامر بإطلاق النار على المتظاهرين السلميين، وأنه شاهد عناصر إيرانية أثناء قيام الجيش بقمع المظاهرات في ريف دمشق. وقال المجند الذي كان يؤدي خدمته الإلزامية في إحدى قرى ريف دمشق قبل انشقاقه، إنه تلقى أوامر، وأكثر من 70 من زملائه، بإطلاق نار حي على المتظاهرين السلميين بمدينة التل في ريف دمشق في 27 أبريل/نيسان 2011، ما أدى إلى مقتل تسعة من أهالي المدينة برصاص الجيش، الأمر الذي عرض بعضهم للاعتقال في أحد أفرع الأمن السورية جراء رفضهم إطلاق النار على المتظاهرين الذين كانوا يحاولون الوصول إلى قلب العاصمة السورية دمشق.
ونوه المجند الذي رفض الكشف عن اسمه خشية تعرض عائلته في سوريا للخطر، إلى أنه عرضت عليه جثث لعسكريين من الفرقة الرابعة أثناء التحقيق، وهدده المحققون بنفس المصير في حال رفض الأوامر العسكرية، أو تحدث لأحد من زملائه بعد عودته إلى ثكنته العسكرية عما حدث معه بعد عشرة أيام من الاعتقال قضاها في أفرع الأمن السورية.

تعذيب نفسي
وأكد المجند الذي كان يعيش في إحدى دول الخليج قبل عودته لسوريا والشروع في تأدية الخدمة الإلزامية منذ منتصف العام الماضي، أنه تعرض لتعذيب نفسي شديد في المعتقل، بغرفة لا تتجاوز ثلاثة أمتار، جمعته وما يقارب من ثلاثين شخصاً. مؤكداً أنهم كانوا يقضون أيامهم، على وقع أصوات التعذيب خلال كل فترة وجودهم. وقال المجند "إن السجانين كانوا يتعمدون وضع أحذيتهم في الطعام، والبصق فيه قبل تقديمه"، ويطرقون أبواب الزنزانات في محاولة مستمرة لإزعاج السجناء خلال الأربع والعشرين ساعة لمنعهم من الراحة. وأنه وُضع في قفص حديدي معلقاً لعدة أيام، مع إيحائه بشكل مستمر أنه سيتعرض لتعذيب جسدي شديد أو التصفية خلال ساعات.

عناصر إيرانية
وحول طريقة انشقاقه أكد أنهم أُمروا بالوقوف على حواجز عسكرية مرة ثانية، بعد أيام من خروجه من فرع الأمن، ضمن مجموعة كبيرة من الأمن والجيش الذين تواجدوا بأسحة ثقيلة، عندما قرر بالاتفاق مع جنود آخرين، الفرار من مدينة التل، وأن اشتباكاً مسلحاً جرى إثر ذلك بين ما يقارب ثلاثين عنصراً حاولوا الفرار من جهة، والأمن وعناصر أخرى من الجيش الذين أطلقوا عليهم النار من رشاشات ثقيلة من جهة ثانية، ما أدى إلى مقتل معظم الذين حاولوا الفرار، فيما نجا هو وأربعة من زملائه. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241743.38
BTC
0.53
CNY