الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 10:01

انطلاق مجموعة العمل للمساواة بالصحة بمشاركة السلطات ووزارة الصحة

كل العرب
نُشر: 08/09/11 22:14,  حُتلن: 07:23

بروفسور غروطو أكد أن لدى وزارة الصحة نية حقيقية بالعمل على سد الفجوات

المحامي حيدر أشار إلى أهمية وضع خطة شاملة تتعاطى مع كافة السلطات المحلية العربية للتغلب على المعيقات في مجال الصحة

د. محمد خطيب أشاد بالتحضير العميق والجدي الذي قامت به طواقم جمعيتي سيكوي وأطباء لحقوق الانسان واجراء اللقاءات مع ممثلي الألوية المختلفة في وزارة الصحة

د. ﭽارسييلا كرمون، عضو ادارة "أطباء لحقوق الانسان":
هنالك عيادتين فقط للعناية النفسية في البلدات العربية، واحدة في أم الفحم والأخرى في المغار والأطفال لا يتمكنون من تلقي العلاج باللغة العبرية بسبب حاجز اللغة

 ممثلو السلطات المحلية العربية قاموا باستعراض المشاكل والنواقص في البلدات العربية، قام ممثلو الألوية في وزارة الصحة باستعراض جهود الوزارة للسد الفجوات القائمة

الشيخ فايز أبو صهيبان رئيس بلدية رهط أشار إلى أن الفجوات أكثر اتساعا وخطورة بالنقب وبخاصة في القرى غير المعترف بها والتي يحرم سكانها من تلقي العناية الطبية بأماكن سكناهم

بمبادرة من جمعيتي "سيكوي" و"أطباء لحقوق الإنسان" عُقد الثلاثاء اللقاء الأول لمجموعة العمل للمساواة بالصحة، بمشاركة ممثلين عن عدد من السلطات المحلية العربية وعن وزارة الصحة على المستوى القطري ومستوى الألوية. الجزء الأول من اللقاء، اقتصر على ممثلي السلطات المحلية العربية لوضع القضايا الملحة التي تعاني منها البلدات العربية وتساهم بتوسيع الفجوات بين المواطنين العرب واليهود. وقد شارك به ممثلو السلطات المحلية العربية في أم الفحم، الناصرة، رهط، كفر قاسم وشفاعمرو.



افتتح اللقاء الأول كل من المحامي علي حيدر، المدير العام المشارك لجمعية سيكوي والشيخ خالد حمدان، رئيس بلدية أم الفحم المضيفة للقاء. بدوره أشار حيدر إلى المسببات والدوافع إلى إقامة مجموعة العمل هذه مشيرا إلى اتساع الفجوات الدائم بالمستوى الصحي بين البلدات العربية واليهودية وأستعرض نشاط "سيكوي" في هذا الباب إذ أنها تعمل بشكل منهجي على بناء مجموعات العمل الهادفة إلى خلق حيّز للقاء المباشر بين ممثلي الحكم المركزي والمحلي لتجاوز الظروف الراهنة السيئة الناتجة عن سنوات متراكمة من التجاهل والتمييز. كما أشاد حيدر بالمشاركين ووجه تحية خاصة إلى بلدية أم الفحم وقسم الصحة فيها خصوصا على استضافة مجموعة العمل.

موضوع البيئة والحفاظ عليها
وأما الشيخ حمدان فقد أكّد أهمية أن تأخذ البلديات موضوع الصحة على محمل الجد وتضعه في رأس سلم الألويات وربطه بشكل وثيق بموضوع البيئة والحفاظ عليها من الآفات الخطرة، واستعرض حمدان الظروف المتقدمة الخاصة التي تعيشها مدينة أم الفحم في هذا المجال كونها البلدية العربية الوحيدة ومن البلدات القليلة في البلاد التي أقامت قسما مستقلا لدعم صحة الجمهور.

النقص بخدمات رعاية الطفل
ومن ثم، تولى ادارة اللقاء الخبير بمجال الصحة، د. محمد خطيب، الذي أشاد بالتحضير العميق والجدي الذي قامت به طواقم جمعيتي سيكوي وأطباء لحقوق الانسان واجراء اللقاءات مع ممثلي الألوية المختلفة في وزارة الصحة والسلطات المحلية العربية، لرصد المشاكل التي تعاني منها البلدات العربية، وقام باستعراضها، ومنها: انعدام وحدات خاصة لدعم صحة الجمهور في البلديات، النقص بخدمات رعاية الطفل والأم وبالخدمات الصحية عامة، التلوثات البيئية في البلدات العربية، والنقص بالتثقيف الصحي وغيرها من المواضيع.



عدم تلقي العناية الطبية
وفي الجزء الثاني من اللقاء انضم وفد كبير عن وزارة الصحة، يتقدمه بروفيسور إيتمار غروطو، مدير قسم الخدمات الصحية للجمهور في الوزارة. وافتتح اللقاء بكلمات ترحيبية من رون ﭽيرلتس، المدير العام المشارك "لسيكوي" والشيخ فايز أبو صهيبان، رئيس بلدية رهط الذي أشار إلى أن الفجوات أكثر اتساعا وخطورة في النقب وبخاصة في القرى غير المعترف بها والتي يحرم سكانها من تلقي العناية الطبية في أماكن سكناهم.

 إطار لتقديم الخدمات النفسية
د. ﭽارسييلا كرمون، عضو ادارة "أطباء لحقوق الانسان" ومديرة مركز لطيف للعنية النفسية فقد قالت: "هنالك عيادتين فقط للعناية النفسية في البلدات العربية، واحدة في أم الفحم والأخرى في المغار والأطفال لا يتمكنون من تلقي العلاج باللغة العبرية بسبب حاجز اللغة." وأشارت بهذا السبب إلى المعاناة الخاصة لأطفال النقب العرب الذين لا يوجد أي إطار لتقديم الخدمات النفسية لهم." ودعت إلى تشجيع دراسة كل المهن المتعلقة بالعناية النفسية، من أطباء نفسيين إلى أطباء الأعصاب والعمال الاجتماعيين وأكدت أن لوزارة الصحة دور مركزي بهذا المضمار.

الإستمرارية والمعالجة إلى عمق
بروفسور غروطو من جهته أكد أن لدى وزارة الصحة نية حقيقية بالعمل على سد الفجوات كما قام ممثلو السلطات المحلية العربية باستعراض المشاكل والنواقص في البلدات العربية، قام ممثلو الألوية في وزارة الصحة باستعراض جهود الوزارة للسد الفجوات القائمة. وكان قد أدار اللقاء المشترك كل من د. محمد خطيب وهداس زيف، وتم انهاء اللقاء بالتشديد على أهمية أن تكون هنالك استمرارية لهذا المشروع وأن تلتقي المجموعة بشكل منهجي ودوري للنظر بمواضيع معينة ومعالجتها إلى العمق تماما.

معالجة القضايا الصحية
المدير العام المشارك لجمعية سيكوي، رون ﭽيرلتس، توجه إلى السلطات المحلية العربية قائلا أنه يلمس لدى وزارة الصحة رغبة حقيقية بالعمل على تحسين الظروف الصحية للمواطنين العرب في البلاد وسد الفجوات في هذا المجال كما توجه لممثلي وزارة الصحة قائلا أنه يلمس لدى السلطات المحلية الاستعداد لتحمل المسؤولية والعمل بشكل مكثف لمعالجة القضايا الصحية. وشدد على ان التغييير الإيجابي لا يمكن أن يحدث إلا من خلال العمل المشترك للسلطات المحلية ووزارة الصحة.

إشراك المزيد من السلطات المحلية
من جهته، فقد قيّم أمجد شبيطة، المدير المشارك لقسم السياسات المتساوية في "سيكوي" ومركّز المشروع، اللقاء الأول بالناجح قائلا: "تؤكد كل الأبحاث العلمية بأن سد الفجوات بمجال الصحة لا يكون إلا بإشراك الجمهور بشكل ندي وفعال، وخاصة في حال كان الجمهور أقلية قومية مضطهدة ولها خصوصياتها وملامحها التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند وضع أي برنامج عمل، ومن هذا المنطلق فإننا سنعمل على تطوير هذا المشروع وبإشراك المزيد من السلطات المحلية العربية به كما ونأمل أن تشهد اللقاءات القادمة أبحاثا مثمرة وعميقة تؤدي في نهاية المطاف إلى تحسين مستوى الخدمات في للمجتمع العربي."

تلخيص اللقاء
وفي إطار تلخيص اللقاء أشار المحامي حيدر، إلى أهمية وضع خطة شاملة تتعاطى مع كافة السلطات المحلية العربية للتغلب على المعيقات في مجال الصحة مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية المجتمع العربي وبمشاركة قيادات ومختصين عرب.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
218999.09
BTC
0.51
CNY