الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 16:02

رفض تسجيل ملكية شقق بكرمئيل


نُشر: 15/01/08 11:28

رفضت دائرة أراضي إسرائيل تسجيل أربعة شقق سكنية بملكية عائلات عربية في مدينة كرميئيل في دائرة تسجيل الأملاك "الطابو" وذلك لكون العائلات "تنتمي للوسط العربي".
ويأتي قرار الرفض بالرغم من أمر المستشار القضائي للحكومة انه يجب تسوق الأراضي بشكل متساوي لكل مواطني الدولة دون تميز وذلك حسب ما جاء في بلاغ ممثلة دائرة أراضي للمحكمة العليا القاضي في أعقاب التماس تقدمت به عدة مؤسسات حقوقية تعمل من اجل حقوق الأقلية العربية في إسرائيل في شهر ايلول من السنة الماضية.
وتعود خلفية القضية إلى أن أربعة عائلات عربية وبشكل منفصل قامت بشراء شقق سكنية من شركة "سليم لحام" للبناء والإسكان في مشروع سكني في حي "رابين أ" في مدينة كرميئيل، وحسب اتفاقية البيع تقوم شركة "سليم لحام" للبناء والإسكان بتحويل عقد كل صفقة بيع لدائرة أراضي إسرائيل لتقوم الأخيرة بتسجيل ملكية الشقق والأرض القائمة عليها باسم المشترين.


سليم لحام

إلا انه وبعد أن تمت بيع الشقق السكنية لعائلات عربية ويهودية وتم تحويل الملفات لدائرة أراضي إسرائيل تم الاعتراض على وجود أسماء العائلات العربية بادعاء أن الأرض القائمة عليها الشقق هي "بملكية الكيرن كايمت لإسرائيل".
وفي رسالة بعثتها سلفيا غولان مديرة دائرة تسجيل العقود لسليم لحام مدير عام ومالك شركة "سليم لحام" للبناء والإسكان كتبت "في أعقاب رسالتكم تم فحص طلب التسجيل وتبين أن المشترين ينتمون إلى الوسط العربي وملكية الأرض تابعة للكيرن كايمت لإسرائيل وليس هناك إمكانية التسجيل في هذه المرحلة".
في أعقاب الرسالة توجه مرة اخرى سليم لحام الذي يشغل ايضا منصب رئيس نقابة المقاولين في الشمال، لدائرة أراضي إسرائيل وحذر فيها عدم تسجيل الملكية بسبب كون المشترين عربا وقال لحام "الأمر خطير جدا، وعدا كون الأمر فضيحة ويكشف العنصرية تجاه المواطنين العرب فهناك تناقض في مؤسسات الدولة نفسها فمن جهة المستشار القضائي لدائرة أراضي إسرائيل يوافق على بيع الأراضي للعرب ومن جهة أخرى الموظفين يرفضون الانصياع للاستشارة القضائية". 

تعقيب دائرة أراضي إسرائيل:

جائنا تعقيب دائرة أراضي إسرائيل على رفض تسجيل ملكية شقق سكنية في كرمئيل لأن المالكين هم من العرب، ورد فيه أن مدير دائرة أراضي إسرائيل توصل إلى إتفاق مع (كيرن كيمت) ينص على أن الشقق وقسائم الارض المعدة للبناء التي تعاقد أصحابها مع عرب، تحّول ملكيتها للدولة، على أن تنقل ملكية المالكين العرب بعد ذلك في دائرة اراضي إسرائيل، كما أن مكتب دائرة أراضي إسرائيل في اللواء سيسجل بشكل دقيق ومفصل أملاك (الكيرن كيمت) التي نقلت على إسم الدولة، إضافة إلى ذلك سيتم ترتيب نقل الملكيات المذكورة، الامر الذي لا تعتبره دائرة أراضي إسرائيل خطوة تؤخر نقل الملكية".

بعد النشر في العرب: النائب سعيد نفاع يطالب المستشار القضائي بالتدخل لتسجيل الشقق السكنية في كرميئيل على اسم مالكيها العرب

بعث النائب المحامي سعيد نفاع، برسالة عاجلة الى المستشار القضائي للحكومة، ميني مزوز، طالبه فيها بالتدخل لتسجيل الشقق السكنية في كرميئيل على اسم مالكيها العرب.
وجاء في رسالة النائب نفاع ان دائرة اراضي اسرائيل رفضت في الاونة الاخيرة تسجيل ملكية شقق سكنية في كرميئيل على اسم مالكيها العرب بحجة ان الارض التي بنيت عليها الشقق تابعة لدائرة لصندوق اراضي اسرائيل التي تمنع بيع الشقق او الاراضي للعرب. من الجدير ذكره ان الشقق المذكورة كموجودة ضمن مشروع سكني في حي رابين في كرميئيل اقيم بواسطة "شركة سليم لحام" للبناء والاسكان.


النائب المحامي سعيد نفاع

واضاف نفاع ان تصرفات دائرة اراضي اسرائيل وامتناعها عن تسجيل الشقق بأسم مالكيها العرب بينما فعلت ذلك مع الشقق التي امتلكها مواطنون يهود ينبع من عقلية عنصرية متجذرة منذ سنين والتي تنتهجها دائرة اراضي اسرائيل وصندوق اراضي اسرائيل ضد المواطنين العرب. وان هذا التصرف منافي لتعليمات المستشار القضائي للحكومة ولرد ممثل دائرة اراضي اسرائيل في المحكمة العليا.
وفي نهاية رسالته طالب النائب نفاع المستشار القضائي بالعمل على اصدار تعليماته لدائرة اراضي اسرائيل بتسجيل الملكية على الشقق بأسم مالكيها العرب.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
243067.12
BTC
0.53
CNY