الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 01:01

ضابط موساد سابق:إسرائيل خططت لتفتيت لبنان وسوريا إلى دويلات طائفية

كل العرب
نُشر: 06/09/11 21:41,  حُتلن: 09:58

ضابط الموساد الإسرائيلي روى في مذكراته قضية اختفاء وثيقة إسرائيلية سرية باسم "وثيقة ليفي" تتضمن خططا لتفكيك لبنان وسوريا وتفتيتهما إلى دويلات صغيرة متصارعة

 ضابط الموساد الإسرائيلي الاسبق افرايم مارون:

تونس توصلت إلى استنتاج بعد الحرب بأنه لا يمكن إخضاع إسرائيل بالقوة، وهي على استعداد للتفاوض مع إسرائيل

توجد رسالة سرية من الرئيس التونسي السابق الحبيب بورقيبة، يعرب فيها عن استعداده للاعتراف بإسرائيل

كشف ضابط الموساد الإسرائيلي الاسبق افرايم مارون، في سيرته الذاتية التي نشرت صحيفة "هآرتس" مقتطفات منها، تفاصيل حول عمل الموساد في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، ووجود خطة إسرائيلية سرية لتفكيك لبنان وسوريا إلى دويلات طائفية متصارعة.



صورة توضيحية فقط!

ويروي مارون (90 عاما) في مذكراته التي نشرت بنسخ معدودة قضية اختفاء وثيقة إسرائيلية سرية باسم "وثيقة ليفي"، في الخمسينيات، تتضمن خططا لتفكيك لبنان وسوريا وتفتيتهما إلى دويلات صغيرة متصارعة، وعقد تحالفات مع بعضها.  ويقول مارون إن إسرائيل لم تعلق على فحوى الخطة التي نشرت في صحيفة هندية ناطقة باللغة الانكليزية، ونشرت ترجمتها صحيفة سورية، لكن بعد أن عرضت على المسؤولين الأمنيين في إحدى جلساتهم، انبرى المسؤول في الاستخبارات العسكرية (أمان) يوفال نئمان مذعورا، وقال "هذه الخطة التي أعددتها كلمة بكلمة".

خطة سرية
ويوضح مارون أن نئمان أعد الخطة وصنفها بـ"سرية للغاية" وأطلق عليها "ملف ليفي" وطبع منها 11 نسخة، وبعد التسريب أوكله الموساد بالتحقيق حول تسريبها.  وفي قضية أخرى، يكشف مارون عن رسالة سرية من الرئيس التونسي السابق الحبيب بورقيبة، يعرب فيها عن استعداده للاعتراف بإسرائيل. وقال: "بعد حرب عام 67 وهزيمة العرب، دخل ممثل عن بورقيبة السفارة الإسرائيلية في روما وطلب مقابلة مسؤولي السفارة، إلا أن ضباط الموساد طالبوا مسؤولي السفارة بتحديد موعد لليوم التالي للتحقق من هويته. وبعد التحقق من هوية الضيف تبين أنه فلسطيني من منطقة القــدس، لجأ مع عائلته إلى تونس بعد النكبة، ويعتبر من المقربين لبورقيبة".

إخضاع إسرائيل بالقوة
وأشار إلى أن "ممثل بورقيبة قال للإسرائيليين، إن تونس توصلت إلى استنتاج بعد الحرب بأنه لا يمكن إخضاع إسرائيل بالقوة، وهي على استعداد للتفاوض مع إسرائيل، ولـلقيام بدور الوساطة بين إسرائيل والعرب"، إلا أن مارون أكد أن "الأمر لم يلقَ أي اهتمام لدى المسؤولين الإسرائيليين، ولم يتلق مسؤولو السفارة أي رد على العرض التونسي". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
238521.34
BTC
0.51
CNY