الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 01:01

المكر:طلاب يقتحمون صفوف البيروني ويطالبون بإستيعابهم

محاسن ناصر- مراسل
نُشر: 07/09/11 15:52,  حُتلن: 21:21

الأهالي يحتجون على عدم استقبال اولادهم للتعليم بالمدرسة رغم أحقيتهم بذلك بسبب قربهم الجغرافي للمدرسة 

رئيس المجلس محمد شامي: انا مع الأهالي وعلى وزارة المعارف ايجاد الحل لهذه المشكلة

رئيس قسم المعارف بالمجلس المحلي احمد يونس: لا يمكن استيعاب كل الطلاب بسبب عدم وجود اماكن لهم وبسبب التقسيم وفق المناطق السكنية

كمال عطيلة لموقع العرب:
موضوع مناطق تسجيل الطلاب نقلهم ودمجهم في المدارس يقع على مسؤولية السلطة المحلية

إقتحم صباح اليوم العشرات من الطلاب من سكان قرية المكر الصفوف التعليمية في مدرسة البيروني الاعدادية في القرية ودخلوها عنوة بعد أن رفض قسم المعارف في المجلس المحلي طلب اولياء امورهم بدمجهم في التعليم بهذه المدرسة. وقد اعتصم اليوم ايضا العديد من أولياء امور الطلاب في باحة المدرسة مستنكرين عدم إستقبال أولادهم للتعلم فيها.



وقد إحتج الاهالي على تعامل قسم المعارف بالمجلس المحلي مع قضيتهم، إذ يطالب الاهالي بإستقبال اولادهم في هذه المدرسة وليس في مدارس اخرى بسبب قربهم الجغرافي لها، وحقهم الشرعي بتعليم ابنائهم بالمدرسة المناسبة والقريبة من مكان سكناهم .
 
قرب وبعد المسافات
وقد وجه الاهالي تهم عديدة للمسؤولين بقسم المعارف بالمجلس المحلي ولمفتش المعارف على عدم إعطائهم الحق بإستقبال ابنائهم بالتعليم بهذه المدرسة. كذلك إتهم الأهالي أنه يوجد العديد من الطلاب من الذين يسكنون بعيدا ويتعلمون بهذه المدرسة وهم القريبون منها محرمون من ذلك .
وفي حديث مع هشام حدرج أحد اولياء الامور قال : ما نطالب به هو حقنا فمن حقنا ان يتعلم أبناءنا في هذه المدرسة وعلى إدارة المدرسة وقسم المعارف والوزارة أيضا ايجاد الحلول لنا. عدد كبير من المتواجدين هنا يسكن قريبا من بناية المدرسة لكن للأسف هناك ممن يدرسون بها يسكنون على مسافات أبعد . كل ما نطلبه ان يوفروا لنا الاماكن وان يستقبلوا الطلاب لانه مضى اسبوع على بداية التعليم وابنائنا ما زالوا بالخارج .

رد  قسم المعارف
أحمد يونس مدير قسم المعارف بمجلس الجديدة المكر قال في رده على ادعاءات الاهالي:  للأسف لا يوجد إمكانية لإستيعاب هؤلاء الطلاب بسبب عدم تواجد اماكن لهم، إذ انه لا يوجد صفوف خالية او ناقصة ولا يمكن للمدرسة استيعاب اكثر عدد من الذي تم تسجيلهم. والأمر الثاني انه الذين يطالبون بتسجيل اولادهم من سكان المكر واريد ان اوضح هنا نقطة هامة ان تسجيل الطلاب في المدارس يتم وفق مناطق سكنية وحسب سجلات وزارة التربية فإن طلاب قرية المكر يتم تسجيلهم في مدرسة ابن الرشد وهي مدرسة إعدادية حديثة وطلاب قرية الجديدة يتم تسجيلهم في مدرسة البيروني بالرغم من انه يوجد سلطة ومجلس واحد للبلدين.
 
العمل وفق القانون
ومضى يونس قائلاً:" بالرغم من كل ذلك وبعد الاجتماع مع مفتش المدرسة الدكتور حمد طربيه قرر استقبال 15 طالبا بصفوف السوابع والثوامن والتواسع ولا يمكن إستقبال اكثر من ذلك. نحن نعمل وفق القانون وإذا كان لأي ولي امر طالب اعتراض بإمكانه إرسال رسالة اعتراض لوزارة المعارف، من جهتنا نحن لا يمكن إن نستقبل كل الطلاب ولا ننسى أنه يوجد اعدادية اخرى بالقرية هي اعدادية ابن الرشد وهي مدرسة جديدة مع إدارة ومدير جديد ولا يمكن استقبال طلاب بمدرسة البيروني على حساب مدرسة ابن الرشد وخصوصا أنه ومن ناحية تقسيم الطلاب معظم هؤلاء الطلاب عليهم ان يتعلموا بمدرسة إبن الرشد حسب التقسيم السكني.

إستقبال 15 طالب
وفي حديث مع مفتش المدرسة الدكتور حمد طربيه قال: اجتمعنا مع إدارة المجلس المحلي وادارة المدرسة واولياء الامور وقد اتخذنا قرارا مشتركا باستقبال 15 طالبا بمدرسة البيروني , ولا يمكن استقبال اكثر, لانه لا يوجد مجال ولا يمكن زيادة عدد الطلاب بالصفوف فوق القانون او زيادة عدد الصفوف في هذه المرحلة لان ذلك يتطلب عدة امور .انصح الاهالي بتسجيل ابنائهم للتعلم بمدرسة ابن الرشد اذ بها ادارة ومدير جديد واعطاء الفرصة له وللمدرسة لاثبات نفسها لا يمكن الجزم والحكم على المدرسة قبل بداية السنة الدراسية . وبالرغم من كل ذلك اتوجه للاهالي واطلب منهم بان يكتبوا لي برسالة ويسلمونها لمدير قسم المعارف احمد يونس وسوف اقوم بفحص كل الطلبات واذا كان هناك اي طلب مناسب ومقبول فسوف اقوم بضم هؤلاء الطلاب للمدرسة لكن لا يمكن استعاب عشرات الطلاب دفعة واحدة .

مسؤولية وزارة المعارف
رئيس المجلس المحلي محمد شامي ابو النمر قال في حديث مع مراسلنا : أنا مع الاهالي ومطالبهم ومع ان يختار الاهالي ما هو مناسب لابنائهم لكن على وزارة المعارف ايجاد الحلول فالحلول ليست لدينا كمجلس محلي . نحن نعمل وفق تعليمات وزارة المعارف وعلى الاهالي فهم ذلك وعنوان الاحتجاج هو وزارة المعارف وليس المجلس المحلي فلا انا ولا احمد يونس بامكانه مساعدتهم والحفل متواجد بيد وزارة المعارف فقط .

رد الناطق بلسان وزارة المعارف
الناطق الرسمي باسم وزارة المعارف للوسط غير اليهودي كمال عطيلة قال في رد على ما حصل في مدرسة البيروني اليوم : وزارة التربية والتعليم تؤكّد بأنّ موضوع مناطق تسجيل الطلاب نقلهم ودمجهم في المدارس يقع على مسؤولية السلطة المحلية وذلك وفق ما يمليه القانون، ومع هذا فانه يحق للأهل الاعتراض أمام مديرة لواء الشمال بحيث يكون قرارها في الموضوع هو النهائي والقاطع.

 

مقالات متعلقة