الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 19:01

موسى: سأحكم بالديمقراطية وأدافع عن الفلسطينيين وأقيم علاقة مع إسرائيل

كل العرب
نُشر: 06/09/11 09:20,  حُتلن: 12:13

عمرو موسى:

مصر ستظل دائماً مدافعة عن الحق الفلسطيني ولن تتخلى مطلقاً عن دورها في دعم الشعب الفلسطيني

الشعب المصري لن ينتخب ديكتاتوراً جديداً ولكنهم سوف ينتخبون رئيساً يحكمهم لفترتين ويمكنهم محاسبته على أخطائه

المجلس لا يريد البقاء في حكم مصر أكثر من هذا ولكنه سيسلم مقاليد الحكم إلى الحكومة والرئيس المنتخبان بعد إجراء انتخابات حرة نزيهة

إسرائيل يجب أن تحترم اتفاقية كامب ديفيد الموقعة بينهما وبين مصر لأنها الحد الفاصل بين البلدين ولا مانع من إقامة علاقات مع إسرائيل طالما أنها تحترم التزامتها

قال عمرو موسى المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة والأمين العام السابق "لجامعة الدول العربية" أن "المجلس العسكري" دافع عن الثورة والثوار المصريين ضد النظام السابق. وأضاف في حواره على قناة بي بي سي اليوم أنه يرى أن خوف المصريين على مستقبل بلادهم هو أمر صحيح كما أنه من ضمن الشخصيات التي تعتقد أنه من الضروري إجراء الانتخابات الرئاسية أولاً قبل الانتخابات البرلمانية. وأكد على أن ثقته كبيرة بالمجلس العسكري لأنه يعلم بصفة شخصية أن المجلس لا يريد البقاء في حكم مصر أكثر من هذا ولكنه سيسلم مقاليد الحكم إلى الحكومة والرئيس المنتخبان بعد إجراء انتخابات حرة نزيهة.

 
من اليمين: عباس وموسى

ولكنه يقف جانباً إلى جنب مع مطالب الشعب المصري ويرفض تماماً محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية لأن هناك قوانين مدنية في الدستور المصري تكفل حقوق الجميع ولا تفرق بين أي فرد في الشعب المصري في الحقوق والواجبات. ولكنه أوضح أنه لا يمكن التظاهر يومياً إلى الأبد ولكن لابد من القيام بأمر أخر ولابد من العمل من أجل بناء مصر.  ونفى إدعاءات الصحف الغربية بأنه وقف مشاهداً ثورة 25 يناير ورفض المشاركة إلا بعد أن سقط الرئيس المخلوع حسني مبارك لأنه كان موجوداً في ميدان التحرير قبل تنحي مبارك بأسبوع وعلم مبارك بهذا الأمر.

برنامج إصلاحي
كما أن رأيه كان واضحاً منذ فترة طويلة حول الأوضاع في مصر وأنه كان يرفض ممارسات النظام السابق, وهو يرى أن الشعب المصري لن ينتخب ديكتاتوراً جديداً ولكنهم سوف ينتخبون رئيساً يحكمهم لفترتين ويمكنهم محاسبته على أخطائه. وأوضح موسى أن برنامجه الانتخابي الذي سيحكم به مصر إذا أصبح رئيساً لها سيكون مركزاً على ثلاثة محاور وهما: الديمقراطية والإصلاح والتنمية ويقول أن الديمقراطية ستكون أساس الحياة في مصر. وأن الإصلاح لابد منه لأنه مطلوب في جميع نواحي الحياة في مصر أما بالنسبة للتنمية فهي ضرورية ومن المهم أن يصل على الفقير قبل أن يتعامل مع الغني.

"الإخوان المسلمين" جماعة قوية
ورداً على سؤاله حول "الإخوان المسلمين" قال أن الديمقراطية لا تتجزأ والانتخابات من أهم أدوات الديمقراطية,فهو يرى أن جماعة "الإخوان المسلمين" جماعة قوية. ولا يمكن إخراجها من الحياة السياسية أو إقصائها وأنها لو حصلت على عدد مناسب من المقاعد في البرلمان فسيكون لها نصيب في الحكومة المصرية.

فلسطين- إسرائيل
أما بالنسبة لإسرائيل والسياسة المصرية اتجاهها قال موسى أن مصر ستظل دائماً مدافعة عن الحق الفلسطيني وأنها لن تتخلى مطلقاً عن دورها في دعم الشعب الفلسطيني. كما أن سقوط النظام السابق لن يغير من وجهة النظر المصرية إلا أنه لابد من التعلم من الأخطاء التي وقع فيها النظام السابق. وأضاف أن إسرائيل يجب أن تحترم اتفاقية كامب ديفيد الموقعة بينهما وبين مصر لأنها الحد الفاصل بين البلدين وهو لا يمانع إقامة علاقات مع إسرائيل طالما أنها تحترم التزامتها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
257652.47
BTC
0.51
CNY