الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 16 / مايو 04:01

جلسة طارئة للأطر في النقب لإقرار خطوات نضالية ضد خطة برافر وتقدمها

كل العرب
نُشر: 04/09/11 23:04,  حُتلن: 23:23

د. ثابت أبو راس: الخطة سياسية خرجت من يد برافر، يجب أن يكون مكتب للمتابعة في النقب، يجب أن نتوحد والمتابعة هي التي توحدنا، ويجب بناء خطة نضال بناء خطة عمل

إبراهيم الهواشله: يجب الجلوس مع برافر وإظهار موقفنا، وجمعه الزبارقة، تحدث عن أهمية الجلوس مع برافر وإظهار المواقف، كما يجب توحيد الصفوف ومتابعة الفعاليات النضالية

عقد بعد عصر اليوم الأحد اجتماعا دعا إليه المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب في مبنى المجلس الإقليمي في بئر السبع، لجميع كوادر المجلس، ومنها هيئته العامة، والأطر الحزبية، والجمعيات والمؤسسات الشعبية العاملة في أوساط عرب النقب، والحركة الإسلامية، وكان من بين الحضور إبراهيم الوقيلي، رئيس المجلس الإقليمي، والنائب طلب الصانع، وجمعه الزبارقة، والشيخ يوسف أبو جامع مسؤول في الحركة الاسلامية رهط، جمعة البارقة، د. يونس أبو ربيعة، د. ثابت أبو راس، وأيمن عودة.

 

وقف إقرار خطة برافر
وذلك لتدارس الأوضاع، وللرد على تقديم برافر توصيات لجنته للحكومة الإسرائيلية، كي تنظر بها ومن ثم تقدمها للكنيست لإقرارها كقانون، علما أن مضمون التوصيات يحرم البدو في القرى غير المعترف بها، وأصحاب الأراضي عامة، من حقوقهم في الأرض والمسكن، ومن حق الاعتراف بقراهم على أراضيهم.
استهله إبراهيم الوقيلي رئيس المجلس الإقليمي مبينا أهمية الاجتماع، وخطورة الوضع، وضرورة اتخاذ خطوات عملية من اجل وقف إقرار خطة برافر، والتي أجلت الحكومة النظر بها اليوم إلى ما بعد أسبوعين، وذلك بسبب خلافات على ما يبدو داخل الحكومة.
وتحدث اورن يفتحئيل، ن تعديلات اجريت بطلب من اليمين على خطة برافر، والتغيير إعطاء البدو 50% من الأرض، قرابة 100000 الف دونم، السلطة لتسوية استيطان البدو، تحولت تحت مسؤولية مكتب رئيس الوزراء، وبمسؤولية بيني بيغن، وكذلك إنشاء سلطة لتطبيق القانون، والعمل على تطبيقه، تغيير اللعبة حيث إن كل من هاجر عن أرضه لا يحق له أي حق في أرضه، ولا يستطيع أي شخص تقديم دعوى قضائية على أرضه التي سجلت باسم الدولة، وتم إخراج أراضي النقب الغربية، وأراضي العزازمة، من قضية الدعاوى القضائية، ولا يحق للبدو المطالبة بأراضي غربي شارع 40.

طرح ميثاق للجميع بالعمل الموحد
د يونس أبو ربيعة، اقترح مظاهرة كبيرة أمام مكتب رئيس الوزراء بتاريخ 18/9/2011، ومشاركة رؤساء البلديات والسلطات المحلية العربية في النقب، أو في البلاد، لكي يشاركوا في الإضراب الكبير والذي سيضم مدارس.
نور العقبي، طرح ميثاق للجميع بالعمل الموحد، وليس العمل المنفرد، خطة برافر، وغولدبرغ، خطط عنصرية، علما أنهم فكروا في طرد البدو كما طرد مستوطني غوش قطيف، وعلينا المطالبة بالاعتراف بكل دعوى قضائية أو لكل من طلب تسوية في الماضي، والمطالبة بقسمنا في الزراعة.
حنان الصانع، تساءلت، لماذا الجلسة مع برافر؟ نحن ضد برافر، مطلبنا الصدق الاجتماعي.
د. ثابت أبو راس، الخطة سياسية خرجت من يد برافر، يجب أن يكون مكتب للمتابعة في النقب، يجب أن نتوحد والمتابعة هي التي توحدنا، ويجب بناء خطة نضال بناء خطة عمل. فارس أبو عبيد، يجب أن يعرف برافر أن لدينا خطة بديلة، ويجب أن نبني إطار تثقيف وتفكير الحقل لا يعرف شيء عما يحدث، يجب التجول.

مظاهرة ضخمة
أيمن عودة، مظاهرة ضخمة في ضوء مظاهرات ضخمة، لن تجدي، ولكن لا بأس بمظاهرة، واقترح فعاليات تجلب الإعلام، إضراب عن الطعام أمام مكتب رئيس الوزراء، مسيرة على الأقدام للقدس مع حيوانات، هناك أمسية في حيفا الخميس تكلفة كل بطاقة دخول 150 شيكل، ريعها لشراء 7 غرف متنقلة لخدمة من يهدم بيته.
الشيخ يوسف أبو جامع، على العمل أن يكون موحدا، بناء خيمة في مفترق السقاطي، بحضور جماهيري، الحركة الإسلامية ستوزع فتاوى علماء المسلمين في قضية الأرض، في الموضوع الجلسة مع برافر تحت أي اسم من المسميات، ولا مفاوضات على الأرض.
جبر أبو كف، تفرقنا أوصلنا للوضع الحالي، نحن نطالب بملكيتنا على الأرض، وإذا ما اعترفوا بالملكية ستحل جميع المشاكل من هدم وغيرها، وطالب بميثاق يطالب الاعتراف بملكيتنا على الأرض، إرسال رسالة برفض تسوية الأرض والطالبة فقط بالملكية.

التجنيد
النائب طلب الصانع، المطالب بحاجة لتجنيد، ونضال جماعي، مصير النقب بيد أهل النقب، والخلافات يجب أن تحل، الحكومة تنتظر رد الفعل، وحتى اليوم لم تخرج رسالة قوية، القضية مصيرية، وهذه خطة جاءت لانهاء القضية، وهذه للتصفية وليست للتسوية، طريقة النضال الحالية خطأ، المقاطعة قد تكون خطأ، والسباق في إصدار البيانات عمل غير مرغوب، يجب أن يعلم الجميع أن نكون موحدين، ويجب أن يكون خطابنا موحد، المطلب الاعتراف بقرانا، وكذلك لا يوجد ما نتازل عنه، لان أرضنا أصلا لا تكفينا، كل عمل شعبي يؤثر، مظاهرات، وقفات احتجاجية، توزيع مسؤوليات، على العمل أن يكون العمل تصعيدي، هناك تخطيط لنكبة جديدة، وطرحنا يجب أن يكون واضح ومهني، البرنامج المطروح جيد، وهو اعتراف شامل بالأرض، والمسكن، توحيد الجهود، والتماس للمحكمة العليا، يجب أن نكسب عدم إقرار هذا الوضع، والخروج بمسيرة، ووقفات احتجاجية، صيام، ومظاهرة.

تمويل للسلطات المحلية
اقترح النائب الصانع جلسة للجميع، يوم الثلاثاء، القادم جلسة مشتركة، الساعة الخامسة لإقرار الفعاليات، وليلتزم الجميع بها.
حيا نوح، كل ما رأيناه مقدمة لما يحدث، والخطة فيها فرق تسد، حيث يطرحون تمويل للسلطات المحلية، لكي يبعدونهم عن النضال، يجب دعوة الوجهاء المؤثرين، ودعوة لجنة المتابعة، والقيادة المحلية للمشاركة في الفعاليات النضالية.
المحامي سامح عراقي من مساواة، يجب أن تجند القيادة الناس، القضية مصيرية بحاجة لاستمرار النضال ويجب ان تلأخذ التنظيمات التي تعمل في مجال الإعلام دورها، ويجب أن ننظم حملة إعلامية، ويجب أن ننقل بشكل ممنهج ومدروس النضال إلى مكان اتخاذ القرارات في القدس، ويجب بناء برنامج طويل الامد، واقترح أن يكون المجلس الإقليمي هو الغطاء.

إظهار المواقف
وفاء من مساواة، ركزت على توسيع الحلقة، وادخل المواد الإعلامية والتعريفية للمدارس، وتوحيد الصف، فالقضية تاريخية. إبراهيم الهواشله، يجب الجلوس مع برافر وإظهار موقفنا، وجمعه الزبارقة، تحدث عن أهمية الجلوس مع برافر وإظهار المواقف، كما يجب توحيد الصفوف ومتابعة الفعاليات النضالية.
إبراهيم الوقيلي، شكر الحضور، وبين أن الهدف واحد، وقال:" نحن جميعا في القارب، وعلينا أن نكون يد واحدة، نحن لا ننكر الجهود التي يقوم بها الجميع، فنحن نعمل لمصلحة الجميع، فتفكيرنا يجب أن يكون فوق الخلافات، ويجب ان نقر الفعاليات النضالية سريعا.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
242298.42
BTC
0.51
CNY