الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 03:01

بدعوة من الحزب الاشتراطي السويدي:ندوة بعنوان القدس عاصمة فلسطين

ديالا جويحان -
نُشر: 03/09/11 22:05,  حُتلن: 23:03

د. نجاة ابو بكر النائبة في المجلس التشريعي الفلسطيني:
استحقاق ايلول قانوني ودبلوماسي متقدم للقضية الفلسطينية يضع العالم أمام مسؤولياته سيما وان العالم قد أغمض عين وفتح عين اخرى وأعطي مساحة للاسرائيلين بان ياخذوا مساحاتهم القانونية

عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. نبيل:
الاجتماعات عم تشهد جلسات تشاورية في دولة بولندا ، كما تحدث مع عدد من وزراء خارجية بولندا وكان الموقف ايجابي حيث أنهم مستعدين للوصول الى قرار يؤيد حق الشعب الفلسطيني بدولة مستقلة

بدعوة من الحزب الإشتراطي الديمقراطي السويدي، عقد في فندق الإمباسادور بمدينة القدس، ندوة بعنوان " القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية المستقلة، والتحديات الماثلة أمام حل الدولتين، بمشاركة مسؤولين وشخصيات فلسطينية وإسرائيلية يسارية وأعضاء فى المجلس التشريعي الفلسطيني والكنيست الإسرائيلي".



وشارك في الندوة، من الجانب الفلسطيني: د. نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، د. حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، جهاد أبو زنيد عضو المجلس التشريعي الفلسطيني، محمد بركة النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي، ومن الجانب الإسرائيلي: دانيال سيدمان مؤسس منظمة عير عاميم". وناقش المشاركين في الندوة الوضع اليوم على أرض الواقع والديناميات الحالية في القدس الشرقية، والعملية السياسية وأثارها على أرض الواقع، ووضع القدس وما هي الخيارات المتاحة والقضايا الرئيسية التي يجب حلها، والقدس وإعلان الدولة الفلسطينية، وتأثر قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة على ذلك".
 
المتحدثون بالندوة
 هم نضال فقها، المدير التنفيذي لتحالف السلام الفلسطيني، وسلوى هديب عضو المجلس الثوري لحركة فتح، حاتم عبد القادر، مهدي عبد الهادي، جهاد أبو زنيد عضو المجلس التشريعي، د. نجاة ابو بكر النائبة في المجلس التشريعي الفلسطيني ورانج بال خبير القانون الدولي في جامعة ستوكهولم، ومنى ساهلن نائب سابق في الحزب الإشتراكي السويدي ونائب رئيس الوزراء".


 
استحاق أيلول قانوني ودبلوماسي متقدم للقضية
أكدت د. نجاة ابو بكر النائبة في المجلس التشريعي الفلسطيني في حديث خاص مع مراسلتنا، بأن استحقاق ايلول قانوني ودبلوماسي متقدم للقضية الفلسطينية يضع العالم أمام مسؤولياته سيما وان العالم قد أغمض عين وفتح عين اخري وأعطي مساحة للاسرائيلين بان ياخذوا مساحاتهم القانونية والوجودية على ارضنا الفلسطينية مستنكراً للشرعيات والقرارات الدولية فسكت عنها لذلك نحن نقول لهذا العالم: يجب ان يتم فتح العين الاخري وشاهد بها مآسي الشعب الفلسطيني، لان القضية الفلسطينية ان لم تحل قضية القدس التي تشكل قلب القضايا في هذا العالم برمته سوف ينفجر كل هذا العالم، مؤكدةً بان سلام العالم يبدأ من فلسطين وينتهي بفلسطين

القرارات الدولية التي مرت بها القضية الفلسطينية
وقدمت د. أبو بكر، بكلمتها، عن القرارات الدولية التي مرت بها القضية الفلسطينية، القرارات التي شرعتها المؤسسات الدولية وكيف استنكرتها إسرائيل وشرعت قوانين بالقانون الأساسي والقوانين بالكنيست ضد الإرادة الدولية التي ألزمتها بتطبيق كثير من القرارات التي تنكرت لها.

الشيطنة السياسية التي تمارسها القيادة الاسرائيلية
كما تطرقت في حديثها، إلى الشيطنة السياسية التي تمارسها القيادة الاسرائيلية السياسية الحالية حيث انني لمت الشعب الإسرائيلي لهذا المجتمع الذي يستنكر رويداً رويدا ويفقد صوابيته وعقليته السياسية ويذهب إلى الحزبية والتطرف والمذهبية وبالتالي يغرق مجتمعه والمجتمعات حوله بكثير من المآسي والإرهاصات الذي نتمنى يقع بها هذا المجتمع ، وطالبت ابو بكر في نهاية حديثها :" إلى انضمام كل العالم بالتصويت للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

استحقاق ايلول لم يعد خطة طويلة الأمد
بدوره قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. نبيل شعث في حديث خاص مع مراسلتنا، بأن " استحقاق ايلول لم يعد خطة طويلة الأمد، مضيفاً بانه تم تحقق جزء من الاستحقاق ايلول قبل ايلول وهي الحصول على مزيد من الاعترافات من العالم بتصعيد مستوي سفراتنا بكل أوروبا حيث ان الاعترافات الجديدة للقارة الأمريكية الجنوبية ودول إفريقيا واسيا، وأوروبا بطريق الاعتراف".



قبل موعد ايلول 125 معترفة بالدولة الفلسطينية
وأشار، انه أصبح نحو 125 دولة قد اعترفت بالدولة الفلسطينية.وتوقع مع قرب استحقاق ايلول بـتاريخ 23 على الأقل سوف تعترف نحو عشرين دولة جديدة بالدولة الفلسطينية.

جلسات تشاورية في دولة بولندا
وقال: " أن الاجتماعات عم تشهد جلسات تشاورية في دولة بولندا ، كما تحدث مع عدد من وزراء خارجية بولندا وكان الموقف ايجابي حيث أنهم مستعدين للوصول الى قرار يؤيد حق الشعب الفلسطيني بدولة مستقلة ويحط أعضائه ثنائياً لكل دولة أوروبية لوحدها لا يوجد اعتراف جماعي لكن نتيجة هذه التوصية في دول أوروبية عديدة سوف تعترف بالدولة الفلسطينية".

عرقلة تنفيذ سيادة الدولة الفلسطينية
و شرح د. شعث، في كلمته، عن الموقف الفلسطيني: " لماذا نحن ذاهبون لأيلول حيث ان إسرائيل ستحاول عرقلة تنفيذ سيادة الدولة الفلسطينية على أرضها لانها تحت الاحتلال وليس لان الأرض متنازع عليها ولكن لاننا دولة قابعين تحت الاحتلال وهذا سوف يغير من قواعد اللعبة وسيوقف التدهور اسرائيل مع امريكيا والذي يحاولوا فرضه علينا منذ اربع الشهور الماضية حيث ان الاحتلال سوف يحضر تدخل دولي مؤكداً بانه ليس بديلا عن التفاوض وانه ليس وسيلة للحض عن العنف لانه وسيلة لا عنفيه في مواجهة اسرائيل والضغط عليها دولياً فبالتالي بان نجاح هذه الخطوة سيصعد من قدرتنا في النهاية من خلال المفاوضات على الوصول إلى دولة فلسطينية مستقلة".

الشعب الفلسطيني ليس مستعدا بالقيام باية اعمال عنف
حول الاستعدادات الاسرائيلية بنشر المزيد من الحواجز العسكرية لمنع المظاهرات الفلسطينية في هذا اليوم، قال د. شعث:" ان الشعب الفلسطيني ليس مستعداً بالقيام بأية اعمال عنف ، لان المؤسسة الاسرائيلية تسعى لعمليات استفزازية بشتي الطرق من اجل نشر البلبلة في الشارع الفلسطيني من اجل سعيها لافشال استحاق ايلول".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
240162.64
BTC
0.53
CNY