الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 05:02

تقرير إسرائيلي:توتر شديد بين باراك ورئيس الشاباك على خلفية هجمات إيلات

كل العرب
نُشر: 01/09/11 18:03,  حُتلن: 22:49

مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى:
رئيس الشاباك غضب للغاية بسبب تعامل وزير الأمن مع الإنذار الدقيق الذي زوده به الشاباك حول خلية المخربين

الشاباك طالب في تحذيره الجيش الإسرائيلي بتنفيذ عملية عسكرية استباقية ضد خلية المسلحين وهي لا تزال في سيناء بينما رفض باراك ذلك

تقارير إسرائيلية:
بحوزة الجيش الإسرائيلي معلومات استخباراتية تقول إن خلية مسلحة تابعة لحركة الجهاد الإسلامي تعتزم تنفيذ هجمات مشابهة لهجمات إيلات

أفاد تقرير اليوم الخميس بأن توترا شديدا يسود العلاقات بين وزير الأمن الإسرائيلي إيهود باراك ورئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) يورام كوهين على خلفية تعامل وزارة الأمن والجيش مع تحذيرات الجهاز قبيل وقوع هجمات إيلات قبل أسبوعين.


رئيس جهاز الأمن العام الشاباك يورام كوهين

ونقلت صحيفة "معاريف" عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن "رئيس الشاباك غضب للغاية بسبب تعامل وزير الأمن مع الإنذار الدقيق الذي زوده به الشاباك حول خلية المخربين". ووفقا للمسؤول فإن رئيس الشاباك "انفجر غضبا" على باراك. وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الغضب يفسر تحميل باراك قائد الجبهة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي اللواء طال روسو مسؤولية الإخفاق في التعامل مع تحذير الشاباك.

خلية قيادة العملية في غزة
وأضافت الصحيفة أن المعطيات المتعلقة بهذا الإخفاق تدل على أن الإخفاق أكبر بكثير مما تم النشر عنه وأن تحذير الشاباك كان مفصلا ودقيقا وتم تزويده في التوقيت المناسب وتضمن تفاصيل كاملة حول نشاط خلية المسلحين التي نفذت الهجمات في سيناء وقبل تسللهم إلى الأراضي الإسرائيلية .كما تضمن التحذير تفاصيل حول "خلية قيادة العملية في غزة" في إشارة إلى قادة لجان المقاومة الذين تم اغتيالهم بعد الهجمات بساعات قليلة في غارة إسرائيلية.


إيهود باراك

تحذير الجيش الإسرائيلي
وقال مسؤول أمني إسرائيلي ل"معاريف" إنه: "لم يكن لدى جهاز الأمن إنذارا بنوعية كهذه منذ سنوات". وطالب الشاباك في تحذيره الجيش الإسرائيلي بتنفيذ عملية عسكرية استباقية ضد خلية المسلحين وهي لا تزال في سيناء بينما رفض باراك ذلك. وتابعت الصحيفة أنه يتضح الآن أن تحذير الشاباك والمعلومات التي زودها لم تصل إلى قيادة القوات الميدانية للجيش الإسرائيلي وهو ما تسبب بعدم جهوزية القوات بشكل صحيح وجعلها تركز نشاطها ليلا بينما تنسحب نهارا من منطقة الحدود الإسرائيلية المصرية.

إحتمال تنفيذ هجمات مشابهة
في غضون ذلك لا تزال قوات الجيش الإسرائيلي عند الحدود مع مصر في حالة تأهب قصوى تحسبا من هجمات محتملة.ووفقا للتقارير الإسرائيلية فإن بحوزة الجيش الإسرائيلي معلومات استخباراتية تقول إن خلية مسلحة تابعة لحركة الجهاد الإسلامي تعتزم تنفيذ هجمات مشابهة لهجمات إيلات.وتشمل حالة التأهب تعزيز قوات الجيش في منطقة الحدود مع مصر وجمع معلومات استخباراتية وإغلاق شارعين يوصلان إلى مدينة إيلات ويمران بمحاذاة الحدود.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
238332.78
BTC
0.52
CNY