الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 03:02

افراد من عائلة القذافي يفرون إلى الجزائر ومكان الزعيم الليبي لا يزال غامضا

كل العرب
نُشر: 30/08/11 08:47,  حُتلن: 19:21

صفية زوجة القذافي وابنته عائشة وابنيه محمد وهنيبعل دخلوا الجزائر صباح يوم الاثنين

المعارضة: خميس إبن الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي قتل في اشتباك قرب العاصمة طرابلس

لجأت زوجة معمر القذافي وافراد اخرون من عائلته إلى الجزائر يوم الاثنين لكن مكان الزعيم الليبي الهارب لا يزال غامضا بعد اسبوع من ازاحته من السلطة على أيدي قوات المعارضة. وقالت وزارة الخارجية الجزائرية ان صفية زوجة القذافي وابنته عائشة وابنيه محمد وهنيبعل دخلوا الجزائر صباح يوم الاثنين. وتهدد هذه التطورات بحدوث صدع دبلوماسي في الوقت الذي يعمل فيه المجلس الوطني الانتقالي جاهدا لتدعيم مكانته كحكومة جديدة لليبيا.



مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

واتهم متحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي الجزائر بالقيام بعمل عدائي وقال ان المجلس سيطلب تسليم القذافي. وقال مسؤول رفيع بالمعارضة الليبية يوم الاثنين إن خميس إبن الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي قتل في اشتباك قرب العاصمة طرابلس. ولم يتم التأكد من التقارير من مصادر مستقلة.

القذافي الهارب!
في اثناء ذلك تدفق مقاتلو المعارضة الليبية على مدينة سرت مسقط رأس معمر القذافي من الشرق والغرب عاقدين العزم على الاستيلاء على أحد المعاقل الاخيرة الداعمة للقذافي اما بالقوة أو التفاوض. ولا يعرف حتى الان مكان القذافي الهارب منذ سقوط طرابلس في ايدي قوات المعارضة وانهيار حكمه الذي استمر 42 عاما قبل اسبوع. وقالت الحكومة الامريكية يوم الاثنين انها لم تر أي مؤشرات الي ان القذافي غادر ليبيا. وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني للصحفيين عندما سئل بخصوص مكان الزعيم الهارب "اذا عرفنا اين هو فسننقل هذه المعلومات الى قوات المعارضة."

تمرد جديد
وأغضب استقبال الجزائر لزوجة وأقارب للقذافي قيادة المعارضة الليبية التي تريده هو وحاشيته لمحاكمته عن سنوات من الحكم القمعي كما تخشى ان يقود تمردا جديدا ما لم يتم القبض عليه. وقال محمود شمام المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي لرويترز إن المجلس الذي يمثل السلطة الحالية في ليبيا وعد بتوفير محاكمة عادلة لهم ومن ثم فانه يعتبر ذلك عملا عدائيا. واضاف أن المجلس يحذر الجميع من ايواء القذافي وابنائه. وتابع أن السلطات الليبية ستتعقبهم في اي مكان للعثور عليهم واعتقالهم. وما زال معقل القذافي في سرت وبعض البلدات في اعماق الصحراء الجنوبية يمثل تحديا للحكام الجدد في ليبيا.

مواصلة الحملة الجوية
وطلب مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي من حلف شمال الاطلسي مواصلة الحملة الجوية التي يقوم بها منذ خمسة اشهر لدعم المعارضين الذين ثاروا على القذافي في فبراير شباط.  ودعا عبد الجليل خلال الاجتماع حلف شمال الاطلسي وحلفاءه الى مواصلة دعمهم للمعارضة الليبية وطلب منهم مواصلة حماية البلاد من القذافي الذي وصفه بالطاغية مضيفا أنه ما زال يمثل تهديدا ليس لليبيين فحسب وانما للعالم أجمع. وقصفت طائرات حلف الاطلسي سرت على ساحل البحر المتوسط يوم الاحد لليوم الثالث على التوالي. وما زال القذافي يجد تأييدا وتعاطفا هناك ولذلك فسواء اختار اللجوء الى تلك المدينة كآخر ملاذ له ام لا فإن الاستيلاء عليها ما زال يمثل اهمية استراتيجية ورمزية لقوات المعارضة التي تحاول تعزيز قبضتها على جميع انحاء ليبيا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
233309.89
BTC
0.51
CNY