الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 14:01

محمود الزهار: فتح تهدد حياة عباس ولا نستطيع أن نغامر بالأمن في قطاع غزة

كل العرب
نُشر: 30/08/11 12:36,  حُتلن: 07:22

الدكتور محمود الزهار أحد قادة حماس:

هناك تهديدات على حياة عباس من داخل فتح بالقطاع

 لا احد سيعطي عباس دولة بهذه الطريقة التي يسير بها في سياسته

حياة عباس ستكون مهددة في غزة من قبل حركة فتح بقطاع غزة الموالية لدحلان

هل الفلسطيني يحتاج الى اتفاق من أجل ان يحصل على جواز سفر سواء كان في غزة أو الضفة؟

نحن لا نستطيع أن نغامر بالامن في قطاع غزة من أجل خلافات فتحاوية داخلية يتم فيها تصفية حسابات

أكد الدكتور محمود الزهار أحد قادة حماس البارزين بأنه لا توجد ترتيبات أو اتصالات من أجل زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لغزة خلال المرحلة القادمة، مشيرا الى أن هناك تهديدات على حياة عباس من داخل فتح بالقطاع. واضاف الزهار قائلا لصحيفة القدس العربي: "نحن لا نستطيع أن نغامر بالامن في قطاع غزة من أجل خلافات فتحاوية داخلية يتم فيها تصفية حسابات، في اشارة الى الخلافات داخل فتح على خلفية فصل محمد دحلان من الحركة والتهديدات التي يطلقها تياره بالقطاع ضد عباس. وبشأن زيارة عباس لغزة بهدف دفع عجلة المصالحة للامام اوضح الزهار بانها لن تحقق أي تقدم في ظل فشل وفدي الحركتين في حوارهما وجلساتهما بحسم القضايا الخلافية، مضيفا ما الذي يمكن أن يحققه أبومازن من خلال مجيئه لغزة ولا يستطيع تحقيقه من خلال اللقاءات التي تتم بين الوفدين، في اشارة الى وفدي فتح وحماس للحوار، مشيرا الى أنه لم يتم الطلب من حماس العمل من أجل زيارة عباس للقطاع.


من اليمين: عباس والزهار- أرشيف Getty Images

اتفاق المصالحة الفلسطينية
وبشأن النقطة التي وصل اليها اتفاق المصالحة الفلسطينية الذي وقع في القاهر مطلع ايار الماضي بحضور جميع الفصائل الفلسطينية بما فيها حماس وفتح، قال الزهار الاتفاق تم، ولكن تنفيذه لغاية الان معطل، والمعطل للتنفيذ كل الناس تعرفه وتعرف من عطل تنفيذ اتفاق المصالحة، مضيفا رام الله هي من عطلته لاسباب ما يسمونه استحقاقات ايلول وما يسموه ضغوط لقطع المال ولمنع الحركة والى غير ذلك من الحجج، مشيرا الى أن اللقاءات التي تتم ما بين فتح وحماس في هذه المرحلة هي من اجل الايحاء بأن هناك تحركات على صعيد تنفيذ اتفاق المصالحة. وقال هذه اللقاءات التي تتم هي تناقش قضايا هامشية مثل منع اصدار جوازات سفر لبعض الفلسطينيين من السلطة واطلاق سراح معتقلين لدى الاجهزة الامنية في الضفة وغزة.
وأضاف الزهار قائلا هل الفلسطيني يحتاج الى اتفاق من أجل ان يحصل على جواز سفر سواء كان في غزة أو الضفة؟ متابعا هذه الجلسات في الحقيقة يراد بها الايحاء بان هناك خطوات لتنفيذ الاتفاقية لكن حتى هذه اللحظة صلب الاتفاقية وجوهر الاتفاق لم يتم التطرق اليه عمليا للتطبيق.

احتدام الصراع داخل فتح
وحمل الزهار الرئيس الفلسطيني المسؤولية عن تعطيل تنفيذ اتفاق المصالحة الوطنية، وقال أبومازن هو الذي يعطلها، مشددا على ان حماس جاهزة لتنفيذ اتفاق المصالحة كما وقع بالنص الحرفي في القاهرة. وبشأن وجود اتصالات تجري ما بين رام الله وغزة لتأمين زيارة لعباس للقطاع بهدف دفع عجلة المصالحة للامام قال الزهار لا توجد ترتيبات لزيارة ابومازن لغزة وأنا برأيي الشخصي أنه ليس من الحكمة المجيء في هذه الظروف، مشيرا الى احتدام الصراع داخل فتح على خلفية فصل محمد دحلان من الحركة، وقال انت تعلم بان هناك خلافات فتحاوية فتحاوية وهناك تهديدات من بعض الاطراف باستخدام الدم للرد على ما قام به ابومازن في اشارة الى اقدامه على فصل دحلان. وتابع الزهار قائلا "نحن لا نستطيع أن نغامر بالامن في قطاع غزة من اجل خلافات فتحاوية داخلية يتم فيها تصفية حسابات، وبالتالي عندما تتم تهيئة كل الاجواء سيكون القطاع مفتوح لكل الناس".

خلط الأوراق
واشار الزهار الى ان حياة عباس ستكون مهددة في غزة من قبل حركة فتح بقطاع غزة الموالية لدحلان وقال انت تعرف بانه تم اطلاق النار عليه-على عباس- في اليوم الثالث لعزاء ابوعمار-ياسر عرفات- في غزة وأنه قتل اثنين من مرافقيه، فلو تكررت هذه التجربة من فتح على سبيل المثال وخصوصا بينه وبين عناصر من فتح في غزة خلافات ليست سرية، ماذا تتوقع ان يجري في المنطقة؟ وهذا الاحتمال قائم لخلط كل الاوراق.خلط اوراق حماس وخلط اوراق ابومازن.

العلاقات العامة
ومن جهة ثانية اكد الزهار للقدس العربي الاثنين بأن قرار عباس اطلاق سراح 40 معتقلا سياسيا من سجون السلطة مساء الليلة قبل الماضية واطلاق الحكومة المقالة في غزة سراح 150 سجينا يدخل في اطار العلاقات العامة وليس تنفيذا لاتفاق المصالحة الذي وقع ما بين حركتي حماس وفتح في ايار/ مايو الماضي.

وقال الزهار كنت اتمنى أن تكون-الافراجات- تنفيذا لاتفاقية المصالحة ولكن تقديري المبني على معلومات ومعلومات صحيحة أن هذه الاسماء التي تم الكشف بالافراج عنها-من قبل عباس- هذه صاحبة افراجات مستحقة قبل حوالي شهر وتم تأجيلها من اجل المساومة عليها في مقابل الافراج عن معتقلين في غزة. والمعتقلون في غزة هم معتقلون على قضايا وليسوا معتقلين سياسيين بالمناسبة. واشار الزهار الى ان الاجهزة الامنية الفلسطينية في الضفة تواصل اعتقال نشطاء حماس في الضفة وان عدد المعتقلين في سجون السلطة في تزايد، وقال الآن الرقم يزيد ووصل الى اكثر من 120 اسما في الفترة الاخيرة، وبالتالي ما نسمعه هو يأتي في باب العلاقات العامة.

الدولة الفلسطينية
ومن ناحية اخرى شكك الزهار بامكانية نجاح عباس في الحصول على الدولة الفلسطينية من خلال ذهابه للامم المتحدة في ايلول القادم لمطالبتها بالاعتراف بالدولة على حدود عام 1967 ، مشددا على انه ليس من حق عباس اعطاء أي دور أمني لحلف الناتو في الاراضي الفلسطينية مستقبلا دون الرجوع للفصائل وبحث الامر معها. واضاف الزهار قائلا توقعاتي بأنه لا احد سيعطيه دولة بهذه الطريقة التي يسير بها في سياسته، مشيرا الى ان تجربة القوات الدولية في المنطقة العربية بمجملها تجربة فاشلة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
238891.14
BTC
0.52
CNY