الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 06:02

مهمة بالغة الصعوبة:أهل الفلك وتقويم أم القرى:العيد الثلاثاء..الرؤية:العيد الاربعاء

كل العرب
نُشر: 29/08/11 17:38,  حُتلن: 20:05

يتوقع أن يكون الأربعاء 31 أغسطس/آب أول أيام عيد الفطر المبارك حسب الرؤية والثلاثاء 30 آب (أغسطس) للحسابات الفلكية

العالم الإسلامي سيختلف في رؤية الهلال بين هذين اليومين

مهمة بالغة الصعوبة يقف أمامها علماء الفلك وأهل الرؤية والشرع الليلة (الاثنين) في الدول الإسلامية لا سيما في السعودية ومصر لتحديد بداية العيد.. غدا الثلاثاء 30 أغسطس أو الأربعاء.

الرؤية الشرعية الصحيحة
فالمعطيات العلمية والفلكية والشرعية مختلفة حول هذا الأمر إلى حد كبير.. ومن ثم فحسم القضية لن يستطيعه أهل الفلك أو أهل الرؤية قبل صدور بيان من الجهات المختصة بهذا الأمر في الدول الإسلامية، وعلى رأسها المحكمة العليا في السعودية التي يشير تقويم أم القرى فيها إلى أن الاثنين هو المتمم لشهر رمضان والثلاثاء الأول من شوال، وهذا التقويم قائم على الحساب الفلكي.
وهنا يقول رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة إن السعودية ستكون أمام خيارين.. أن تكون بداية شهر شوال يوم الثلاثاء 30 أغسطس وهذا سيكون وفق الحساب الفلكي نظرا لغروب القمر بعد غروب الشمس بدون إمكانية رؤيته سواء بالعين المجردة أو التلسكوب، والثاني أن تكون بداية شهر شوال يوم الأربعاء وهذا سيكون وفق الرؤية الشرعية الصحيحة، حيث إن القرار الفصل والنهائي في هذا الموضوع سيكون في المحكمة العليا نظرا لأنها هي الجهة المخولة نظاما باثبات الأشهر القمرية في السعودية.

استخدام المراصد والآلات
تقويم أم القرى والرؤية البصرية يثور تساؤل عن قيمة ما تمثله التقويمات الفلكية كتقويم أم القرى وغيره..
يقول الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية إن الحساب الفلكي (القطعي) لايعارض الرؤية الصحيحة، وهناك قرار صدر من مجمع البحوث الاسلامية عام1964 في أحد المؤتمرات الفقهية كمؤتمر جدة بالاستئناس بالحسابات الفلكية القطعية، فإذا نفى الحساب القطعي طلوع الهلال فلا عبرة بقول من يدعيه، وإذ لم ينفه فالاعتماد حينئذ على الرؤية البصرية في إثبات طلوعه من عدمه.
وأضاف أن "دار الافتاء تسير حاليا وفق خطة أظن أنها أرشد الخطط في هذا الأمر، فتستعين بالرؤية البصرية سواء كانت هذه الروية بالعين المجردة أو التي تعتمد على استخدام المراصد والآلات الدقيقة بالاضافة إلى الحساب الفلكي( القطعي)".

رؤية الهلال
ويقول الباحث الفلكي عبدالعزيز الشمري عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك إن تقويم أم القرى الذي يعده المركز الوطني للفلك بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، موضوع على أساس أنه لو غرب القمر بعد غروب الشمس ولو بدقيقة واحدة يكون اليوم التالي أول الشهر الجديد بشرط أن يكون الاقتران حصل قبل الغروب.
وتوقع أن يكون الأربعاء 31 أغسطس/آب أول أيام عيد الفطر المبارك حسب الرؤية، و الثلاثاء 30 آب (أغسطس) للحسابات الفلكية، مشيراً إلى أن العالم الإسلامي سيختلف في رؤية الهلال بين هذين اليومين.

الحسابات الفلكية
وأوضح عبد العزيز الشمري إن علماء الفلك الآن مجمعون على أن لحظة الاقتران لهلال شهر شوال (عيد رمضان )، سوف تكون يوم الإثنين 29 رمضان 1432هـ (حسب تقويم أم القرى) الموافق 29 أغسطس /آب 2011م في تمام الساعة الثالثة وأربع دقائق فجرا (حسب توقيت غرينتش)، أي في تمام الساعة السادسة وأربع دقائق حسب توقيت المملكة صباحا، وعليه تؤكد الحسابات الفلكية أن القمر سوف يغرب بعد غروب الشمس في مساء يوم الإثنين 29 رمضان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
236315.11
BTC
0.52
CNY