الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 05:01

أقوال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في مستهل جلسة مجلس الوزراء

كل العرب
نُشر: 28/08/11 22:05,  حُتلن: 22:37

الإجراءات الاجتماعية تتمثل في تقريب المناطق المحيطية [من أواسط البلاد] من خلال الخطوات الدراماتيكية التي نتبعها لدفع مشاريع المواصلات

الاتفاق ذو مغزى ثوري بالنسبة لجهاز الصحة العامة في البلاد حيث إنه يحمل في طياته رسالة هامة سواء بالنسبة للمواطنين أو الأطباء أو المناطق المحيطية

فيما يلي البيان الذي أدلى به رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في مستهل جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت صباح اليوم:" لقد تم نهاية الأسبوع الماضي توقيع الاتفاق مع نقابة الأطباء في إسرائيل [لإنهاء نزاع العمل الطويل معها الذي عرقل العمل في جهاز الصحة العامة]. إن الاتفاق ذو مغزى ثوري بالنسبة لجهاز الصحة العامة في البلاد حيث إنه يحمل في طياته رسالة هامة سواء بالنسبة للمواطنين أو الأطباء أو المناطق المحيطية. إذ يقضي الاتفاق بزيادة 1000 ملاك للأطباء المتدربين استمراراً لزيادة عدد الأسرَّة [في المستشفيات] بعد مضي عقد تقريباً من مراوحة مجمل عدد الأسرَّة مكانه ، بالإضافة إلى منح الأطباء علاوات أجور بنسبة معدلها 49% ومنح المكافآت الخاصة للأطباء الذين ينتقلون للعمل في المناطق المحيطية وتقليص عدد النوبات ومدة كل نوبة مما يعني إجمالاً اتفاقاً ثورياً كما سلف.


بنيامين نتنياهو

أرجو تهنئة كل من وزير الصحة يوفال شتاينتس ونائب وزير الصحة [يعقوب] ليتسمان ونائب وزير المالية يتسحاق كوهين والدكتور ليئونيد إيدلمان [رئيس نقابة الأطباء] الذي واجه اختبارات غير سهلة حيث أكنّ له التقدير بفضل ما أبداه من تمسك وروح قيادية عند توقيع الاتفاق. كما أهنئ إيلان ليفين المسؤول عن الأجور [في وزارة المالية] وموشيه بار سيمانتوف من دائرة الميزانيات وكذلك البروفيسور يتسحاق بِتِربورغ [حالياً من مسؤولي شركة "تيفاع" العملاقة لصناعة الأدوية والذي كان في الماضي المدير العام لصندوق المرضى العام (كلاليت)] لتوليه دور الموفق بين الأطراف المعنية.

الخطوات الاجتماعية
إن الاتفاق يشكل خطوة أخرى ترِد ضمن سلسلة الخطوات الاجتماعية التي تقوم بها الحكومة الحالية في مجالات مختلفة سعياً لتحسين الأوضاع الاجتماعية في إسرائيل وتقليص الفجوات القائمة. ويتمثل الأمر بادئ ذي بدء في خطة الإصلاحات الكبرى التي اعتمدتها الحكومة في جهاز التعليم العالي مما يتيح للطلاب الجامعيين ولأبناء الشعب فرصة تنمية كافة القدرات الذهنية المطلوبة للدولة العصرية ، فضلاً عن البرنامجيْن الإصلاحييْن [في الجهاز التعليمي] الذي بات أحدهما وهو برنامج "أفق جديد" [الخاص بالمدارس الابتدائية] قيد التنفيذ فيما سيُشرع في تطبيق الآخر "الشجاعة على التغيير" [الخاص بالمدارس الإعدادية والثانوية] عند انطلاق العام الدراسي الجديد.

تجهيز المدارس
وأغتنم هذه الفرصة لتقديم التمنيات بالنجاح والسنة الدراسية الموفقة لنحو مليونَيْ طالب [في المدارس بمختلف مراحلها] سيباشرون تعليمهم في وقت لاحق من الأسبوع الجاري. إنهم سيتمتعون بظروف أفضل حيث توجد هناك مدارس تم تجهيزها بأجهزة المعلوماتية في المناطق المحيطية بالإضافة إلى إحداث إصلاحات جذرية ستسهم في تحسين النتائج والأداء للطلاب الإسرائيليين.

الخطوات الدراماتيكية
وتتمثل الإجراءات الاجتماعية أيضاً في تقريب المناطق المحيطية [من أواسط البلاد] من خلال الخطوات الدراماتيكية التي نتبعها لدفع مشاريع المواصلات وكذلك في مشروع طب الأسنان المجاني الذي يطال الأطفال الإسرائيليين [حتى سن 10 أعوام] وخفض رسوم الربط البيني [بين شبكات الهواتف الخلوية للشركات المختلفة] والشروع في بناء 45 ألف شقة جديدة مما يؤثر على سوق العقارات (علماً بأننا كنا نتمنى تأثيراً أكبر لذلك ولدينا خطط للقيام بالمزيد والمزيد من خلال الإصلاحات الكبرى التي مرَّرناها [في الكنيست] بشأن دائرة أراضي إسرائيل ولجان الإسكان الوطنية). وتتكامل هذه الإجراءات مجتمعة لتشكل أداء عظيماً في المجال الاجتماعي.

تحديات
غير أننا لا نزال نواجه المزيد من التحديات ومنها التعامل مع مشاكل أمنية معقدة تنجم عن التغييرات الحاصلة في المنطقة. وبالفعل نتعامل مع هذا الأمر في الوقت الذي نواجه فيه أيضاً أوضاعاً دولية اقتصادية حافلة بالتحديات. ولا نرفع عن كاهلنا – نتيجة المسؤولية الأمنية أو الاقتصادية التي نتحملها – أي قسط من مسؤوليتنا عن إحداث إصلاح اجتماعي في دولة إسرائيل بل إننا نقبل على القيام بذلك. وتعمل لجنة تراختنبرغ [اللجنة العامة المشكَّلة لدراسة التغييرات المطلوبة في السياسة الاقتصادية الاجتماعية للحكومة وكيفية خفض غلاء المعيشة في البلاد تجاوباً مع حركة الاحتجاجات المتواصلة في شوارع البلاد] بمنتهى الهمة لتطرح علينا توصياتها خلال شهر سبتمبر أيلول القادم. إنها لجنة جادة للغاية حيث نتحدث عن إجراءات جدية ومسؤولة في آن أي عدم الاكتفاء بخطوات صغيرة بل الإقدام على خطوات كبيرة ستُطرح على المجلس الوزاري المصغر للشؤون الاجتماعية والاقتصادية خلال الأسابيع المقبلة. إن التزامنا بإحداث الإصلاحات الاجتماعية لهو التزام حقيقي وكذلك الأمر بالنسبة للإصلاحات نفسها الجاري الحديث عنها حيث تكون حقيقية وجدية..".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
247996.81
BTC
0.51
CNY