الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 18:02

النائب غنايم يشارك في مؤتمر لدعم النساء في فندق العين في الناصرة

كل العرب
نُشر: 27/08/11 15:06,  حُتلن: 15:21

مسعود غنايم:
 
سبب الفجوة في الميزانيات المخصصة للطالب اليهودي مقابل الطالب العربي هو إهمال جهاز التعليم العربي والتمييز ضد العرب

جهاز التربية والتعليم في إسرائيل هو أداة بيد الدولة لتنفيذ أهداف الحركة الصهيونية، ومن هنا يجب التعامل مع مسألة التمييز ضد العرب في ميزانية التعليم


رفع مستوى التعليم العربي بشكل عام، وإلغاء سياسة التمييز، وتخصيص ميزانيات أكثر للتعليم العربي، سيؤدي إلى تحسين مستوى الطلاب والطالبات العربيات

شارك النائب عن الحركة الإسلامية وعضو لجنة التربية والتعليم البرلمانية، مسعود غنايم (القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير)، في المؤتمر الذي أقيم أمس الأول الخميس في فندق العين في مدينة الناصرة تحت عنوان "إعتماد ميزانيات حساسة جندرية- آلية لدعم النساء الفلسطينيات"، بمبادرة طاقم مشروع الأقلية والمرأة الفلسطينية في الموازنة الحكومية، وذلك بإشراف: جمعية الجليل، بنك المعلومات ركاز، المركز العربي للدراسات الإجتماعية مدى الكرمل، ومركز إعلام.



وشارك النائب غنايم في مداخلة في ورشة النقاش حول البحث الذي أجراه الباحث مطانس شحادة تحت عنوان "ميزانية تعليم جندرية- حصة المرأة الفلسطينية في ميزانية التعليم"، والتي أدارها السيد بكر عواودة مدير جمعية الجليل.
وقال النائب غنايم في مداخلته المتعلقة بميزانيات وزارة التعليم المخصصة للطالبات العربيات: "عند الحديث عن ميزانية الوزارة يجب الإنطلاق من نقطتين: الأولى أن الميزانية ليست مجرد أموال تقسّم، وإنما هناك موقف سياسي وأيديولوجي يقف وراء هذا التقسيم. والثانية أن جهاز التربية والتعليم في إسرائيل هو أداة بيد الدولة لتنفيذ أهداف الحركة الصهيونية، ومن هنا يجب التعامل مع مسألة التمييز ضد العرب في ميزانية التعليم".

فجوة تعليمية عربية يهودية
وفيما يخص البحث نفسه قال النائب غنايم: "سبب الفجوة في الميزانيات المخصصة للطالب اليهودي مقابل الطالب العربي هو إهمال جهاز التعليم العربي والتمييز ضد العرب، لكننا في الفترة الأخيرة نرى أن هناك إهتماماً بالتعليم العربي، وزيادة في الميزانيات، وفي الساعات التعليمية المخصصة للمجتمع العربي، وذلك لأن الوزارة تريد رفع مستوى إسرائيل العام والعالمي خاصة بعد إنضمامها إلى دول الـ O.E.C.D، ولأن إنخفاض مستوى التعليم العربي، وزيادة الفجوة بين التعليم العربي واليهودي يؤثر سلباً على موقع إسرائيل عالمياً".

إلغاء سياسة التمييز يؤدي لرفع مستوى الطلاب
وتعرض النائب غنايم إلى مسألة التخصصات الأكاديمية، فقال: "هناك مشكلة في هذا المجال، فغالبية الطالبات تردن فقط الإلتحاق بسلك التعليم، فيما نسبة باقي الإختصاصات الأكاديمية والتكنولوجية أو العلمية قليلة جداً، ويجب بذل جهد في مسألة التوجيه الدراسي وتشجيع المسارات التكنولوجية العالية، وفتح هذه المسارات في المدارس العربية. وبشكل عام، كمجتمع عربي يجب أن نبحث عن إختصاصات ومواضيع نوعية".
ولخص النائب غنايم حديثه قائلا: "لا شك أن رفع مستوى التعليم العربي بشكل عام، وإلغاء سياسة التمييز، وتخصيص ميزانيات أكثر للتعليم العربي، سيؤدي إلى تحسين مستوى الطلاب والطالبات العربيات، وهناك صعوبة في معرفة حجم الميزانية المخصصة للتعليم العربي وبخاصة للطالبات العربيات، لأن الميزانية لا تفصّل ذلك".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.98
EUR
4.63
GBP
234940.77
BTC
0.51
CNY