الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 11:02

مصر حذرت اسرائيل: عملية عسكرية في غزة كفيلة بالغاء اتفاق السلام بيننا

كل العرب
نُشر: 24/08/11 12:25,  حُتلن: 17:07

الحكومة المصرية سوف تستجيب لموقف الشعب المصري، ولن تستطيع الحكومة المصرية اتخاذ موقف المتفرج على الاحداث

مصر بعثت رسائل واضحة للحكومة الاسرائيلية، بأن تنفيذ عمليات عسكرية واسعة في قطاع غزة سوف يهدد اتفاقية السلام المصرية الاسرائيلية

كشفت صحيفة "معاريف" عن الاسباب "الحقيقية" التي منعت الحكومة الاسرائيلية من تنفيذ عملية عسكرية واسعة ضد قطاع غزة إثر عملية ايلات. فقد كان الموقف المصري الذي وصل اسرائيل السبت الماضي السبب الرئيسي لقرار المجلس الوزاري السياسي الامني "الكابينيت"، الذي صدر فجر الاحد بعد مداولات واسعة بعدم الخروج لعملية عسكرية واسعة في قطاع غزة. وبحسب ما نشرت الصحيفة اليوم الاربعاء فقد بعثت مصر رسائل واضحة للحكومة الاسرائيلية، بأن تنفيذ عمليات عسكرية واسعة في قطاع غزة سوف يهدد اتفاقية السلام المصرية الاسرائيلية، وحال تنفيذ عملية واسعة ضد القطاع فان الحكومة المصرية سوف تستجيب لموقف الشعب المصري، ولن تستطيع الحكومة المصرية اتخاذ موقف المتفرج على الاحداث.

اتفاقية السلام
واضافت الصحيفة أن هذه الرسائل والمواقف الواضحة للحكومة المصرية كان لها التأثير الكبير على قرار "الكابينيت" الذي عقد اجتماعا طارئا منتصف ليل السبت واستمر حتى الساعة الثالثة من فجر الاحد، والذي انتهى باتخاذ قرار بالرد على المجموعات التي تطلق الصواريخ على اسرائيل، وعدم الدخول في عملية عسكرية واسعة كما كان يدعو العديد من الوزراء قبل الاجتماع. واشارت الصحيفة الى الاتصالات التي جرت قبل اجتماع "الكابينيت" ، حيث اجرى وزير الأمن ايهود باراك اتصالا هاتفيا مع رئيس المجلس العسكري المصري محمد حسين طنطاوي، وكذلك مع رئيس المخابرات العامة المصرية مراد موافي، اللذين ابلغا باراك بنفس الموقف وان القيام بعملية عسكرية واسعة في قطاع غزة سوف تهدد بشكل خطير اتفاقية السلام المصرية الاسرائيلية.

رفع العلم الفلسطيني
وقد ترافقت هذه الرسائل المصرية التي نقلت من الحكومة المصرية عبر مسؤول مصري كبير تحدث مع احد كبار المسؤولين الاسرائيليين، مع التظاهرات الكبيرة التي خرجت الجمعة والسبت امام السفارة الاسرائيلية في القاهرة والتي طالبت بطرد السفير الاسرائيلي، واستطاع المتظاهرون انزال العلم الاسرائيلي عن المبنى ورفع العلم الفلسطيني والمصري، كذلك في ظل دعوات واسعة من قبل احزاب وتجمعات وكذلك وسائل الاعلام المصرية بإلغاء اتفاقية السلام مع اسرائيل.
واضافت الصحيفة ان المجلس الوزاري المصغر الاسرائيلي ناقش الوضع المصري بشكل واسع، وتفهم موقف الحكومة المصرية نتيجة لما تمر به مصر حاليا، وامكانية استغلال العملية العسكرية الاسرائيلية ضد قطاع غزة لاحداث مزيد من التغيير ضد اسرائيل، والذي قد يؤدي الى انهيار لاتفاقية السلام المصرية الاسرائيلية والتي ترى فيها اسرائيل مصلحة استراتيجية كبيرة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
249400.94
BTC
0.51
CNY