الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 21:02

سورية: مقتل ستة أشخاص وجرح آخرين والأسد: أتوقع إجراء إنتخابات تشريعية

كل العرب
نُشر: 23/08/11 07:18,  حُتلن: 13:28

بان كي مون: عدم التزام الرئيس السوري بشار الأسد بوعده بوقف العمليات العسكرية ضد المحتجين المطالبين بالإصلاح يعتبر مثيرا للقلق

بشار الأسد: الاضطرابات التي عمت سورية خلال الأشهر الاخيرة اتخذت طابعا عسكريا في الأسابيع القليلة الماضية ويتوقع إجراء الإنتخابات التشريعية في فبراير شباط 2012

رامي عبد الرحمن: ستة اشخاص قتلوا وجرح اخرون عندما اطلق رجال الامن والشبيحة النار على متظاهرين في حمص ومئات المتظاهرين خرجوا في شارع عبد الرحمن الدروبي في وسط حمص لدى سماعهم خبر زيارة بعثة انسانية تابعة للامم المتحدة

طلبت السلطات السورية يوم امس الاثنين من بعثة الامم المتحدة مغادرة مدينة حمص بسبب ما اثاره وجودها من تظاهرات كما صرح متحدث باسم الامم المتحدة. وقال فرحان حق مساعد المتحدث بإسم الامم المتحدة للصحافيين إن "البعثة توجهت يوم امس الاثنين الى حمص كما كان مقررا وكانت هناك تظاهرة وطلب من البعثة المغادرة لأسباب امنية". من جهة اخرى قتل ستة اشخاص واصيب عدد كبير اخر برصاص قوات الأمن السورية خلال مظاهرة جرت في المدينة لدى انتشار نبأ وصولها.


مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن "إن ستة اشخاص قتلوا وجرح اخرون عندما اطلق رجال الامن والشبيحة النار على متظاهرين في حمص ". واوضح عبد الرحمن أن "مئات المتظاهرين خرجوا في شارع عبد الرحمن الدروبي في وسط حمص لدى سماعهم خبر زيارة بعثة انسانية تابعة للامم المتحدة". من جانبه اوضح حق أن تظاهرات حمص جرت في شارع بعيد عن مكان وجود اعضاء بعثة الامم المتحدة الذين لم يتوجهوا الى المناطق التي شهدت اطلاق نار. وذكرت المتحدثة باسم مكتب الامم المتحدة لتنسيق المساعدات الانسانية اليزابيث بايرز ان البعثة ستتيح للامم المتحدة التفكير في وسائل تلبية الاحتياجات الانسانية للسكان وضمان عمل المرافق العامة من كهرباء ومياه شرب وصحة. من جهة اخرى اعلنت المفوضة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي يوم امس الاثنين ان حصيلة "ضحايا القمع" في سورية ارتفعت الى 2200 قتيل.

انتهاكات مستمرة
جاء ذلك لدى افتتاح جلسة استثنائية لمجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في جنيف. وعقد المجلس حقوق الانسان جلسة استثنائية لتشديد الضغط على دمشق وكشف حقيقة "الفظائع" التي ارتكبتها قوات الامن السورية والتي "قد ترقى الى مستوى جرائم ضد الانسانية". وقالت بيلاي في كلمة افتتاحية "ان خطورة الانتهاكات المستمرة والهجمات الوحشية ضد المتظاهرين السلميين في ذلك البلد تتطلب اهتمامنا المتواصل". وقالت "حتى اليوم قتل اكثر من 2200 شخص منذ بدء التظاهرات الحاشدة في منتصف اذار/مارس, حيث تردد ان اكثر من 350 شخصا قتلوا منذ بداية شهر رمضان".

الوقف الفوري لجميع اعمال العنف
وقد تمت الدعوة الى عقد هذه الجلسة الاستثنائية بطلب من 24 دولة عضوا، بينها اربع دول عربية من المجلس هي السعودية والاردن وقطر والكويت. وارجئت الجلسة على ان تستأنف صباح اليوم الثلاثاء للتصويت على قرار يدعو السلطات السورية الى "الوقف الفوري لجميع اعمال العنف ضد الشعب". ويطالب مشروع القرار ايضا بـ "ارسال لجنة تحقيق مستقلة بشكل عاجل" الى المكان لاجراء "تحقيقات حول انتهاكات حقوق الانسان في سوريا منذ شهر اذار/مارس" والى "تحديد المتورطين فيها للتأكد" من امكانية محاسبتهم على افعالهم. وقال مندوب سوريا فيصل الحموي "ان اللغة المستخدمة في مشروع القرار مقيتة" وان التصويت عليه "لن يكون من شأنه سوى اطالة امد الازمة في سوريا".
 
انتخابات تشريعية
وفي نيويورك اعتبر السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون أن عدم التزام الرئيس السوري بشار الأسد بوعده بوقف العمليات العسكرية ضد المحتجين المطالبين بالإصلاح أمر "يثير القلق". وكان الرئيس السوري قد قال أمس الاثنين إن الاضطرابات التي عمت سورية خلال الأشهر الاخيرة قد اتخذت طابعا عسكريا في الأسابيع القليلة الماضية ، ولكنه أكد ان حكومته قادرة على التعامل مع ذلك الموقف، وقال إنه يتوقع إجراء الإنتخابات التشريعية في فبراير شباط 2012. وحذر الأسد في مقابلة مع التلفزيون السوري من أي تدخل عسكري في سورية وقال إن مثل ذلك الأمر ستكون له تداعياته الخطيرة. وأكد أن دعوات الدول الغربية الى تنحيه وفي مقدمها الولايات المتحدة "ليس لها اي قيمة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
243799.51
BTC
0.53
CNY