الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 07:02

القذافي: سنقاتل حتى النصر أو الشهادة والانسحاب من باب العزيزية كان تحركا تكتيكيا

كل العرب
نُشر: 24/08/11 07:58,  حُتلن: 14:14

الناطق باسم الحكومة الليبية موسى ابراهيم: ليبيا ستتحول الى بركان مشتعل ونار تحت اقدام الغزاة

المقاتلون أضرموا النيران في خيمة القذافي التي كان يستقبل فيها ضيوفه الأجانب كما طافوا بعربة الجولف في أرجاء المجمع

معمر القذافي: انسحاب القوات من مجمع باب العزيزية بأنه كان "تحركا تكتيكيا"، بعد أن تحول المجمع إلى "طوب وحجارة" من جراء 64 غارة جوية لحلف شمال الاطلسي

دعا الزعيم الليبي معمر القذافي انصاره للقتال "حتى النصر أو الشهادة" بعد أن سيطرت قوات المعارضة الليبية على مقره المحصن في منطقة باب العزيزية في العاصمة الليبية طرابلس. وصف انسحاب قواته من مجمع باب العزيزية بأنه كان "تحركا تكتيكيا"، بعد أن تحول المجمع إلى "طوب وحجارة" من جراء 64 غارة جوية لحلف شمال الاطلسي. وكان القذافي يتحدث عبر محطة اذاعة طرابلس المحلية ونقلت كلمته أيضا محطة تلفزيون العروبة المؤيدة له. وكان المجمع إحدى المناطق الاخيرة في طرابلس التي ظلت بيد القوات المؤيدة للقذافي حتى سقوطها بيد المعارضة الاثنين. من جانبه اجمل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل في مقابلة تلفزيونية مساء الثلاثاء ضحايا معركة طرابلس التي استمرت ثلاثة ايام بـ 400 قتيل على الاقل والفي جريح. وبثت محطة تلفزيون العروبة مقابلة عبر الهاتف قالت انها مباشرة مع الناطق باسم الحكومة الليبية موسى ابراهيم، قال فيها ان "ليبيا ستتحول الى بركان مشتعل ونار تحت اقدام الغزاة".


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

واوضح في تصريح للمحطة ذاتها ان "اكثر من 6500 متطوع وصلوا في الساعات الماضية الى طرابلس" مضيفا بان "القوات المسلحة الليبية" القت القبض على عدد من القيادات العسكرية للمعارضة. وهو ادعاء لم يتم التأكد منه من مصدر مستقل. واوضح عبد الجليل ردا على سؤال حول عدد الضحايا أن "المعلومات الاولية التي لدينا تفيد أن القتلى خلال العملية التي استمرت ثلاثة ايام هم حوالي 400 ونيف والجرحى الفين. أما عدد الاسرى بين كتائب القذافي فلا يتجاوز 600 جندي".

الدوس على تمثال القذافي
ولم يفصل عبد الجليل في اجابته عدد القتلى في كل جانب من جانبي القتال، الا انه ركز في حديثه على نقص المستلزمات الطبية والادوية في المستشفيات التي تغص بعدد كبير من الجرحى. وبسطت قوات المعارضة الليبية سيطرتها على معظم اجزاء العاصمة الليبية بعد ان اقتحمت قواتهم حصن القذافي في منطقة باب العزيزية. واظهرت الصور التلفزيونية مقاتلي المعارضة وهم يحطمون نصبا في باب العزيزية ويفصلون رأس تمثال مطلي بالذهب للزعيم الليبي عن جسده ثم يدوسونه باقدامهم.

إطلاق صواريخ سكاد
ونقلت وكالة فرانس برس عن بيان للمركز الاعلامي للمجلس العسكري في مصراتة التي تبعد حوالى 250 كلم الى شمال غرب سرت ان "صواريخ سكاد اطلقت على مصراتة وسمعت انفجارات قوية". ولم يعط البيان أية ايضاحات اخرى. ولم يؤكد الخبر اي مصدر مستقل. وكانت كتائب القذافي اطلقت الاثنين صاروخ ساود من سرت باتجاه مصراتة وعلى ما يبدو دون وقوع ضحايا أو خسائر، حسب مصادر حلف الاطلسي.

باب العزيزية
وبعد خمس ساعات من القتال الضاري بين قوات المعارضة وكتائب القذافي، تمكن المقاتلون من اقتحام إحدى البوابات الرئيسية لباب العزيزية ثم سيطروا على المجمع. ولم يعثر المقاتلون على العقيد القذافي أو أي من أفراد أسرته في مجمع باب العزيزية. ودمر المقاتلون النصب والتماثيل الموجودة في المكان ومن ضمنها نصب تظهر فيه يد تقبض على طائرة أمريكية مقاتلة وسيطروا على أسلحة وذخائر كانت مخبأة في مخازن الأسلحة بباب العزيزية وذلك وسط إطلاق النيران في الهواء احتفالا بالسيطرة عليه. وأضرم المقاتلون النيران في خيمة القذافي التي كان يستقبل فيها ضيوفه الأجانب كما طافوا بعربة الجولف في أرجاء المجمع.

السيطرة على العاصمة قد حسمت
ولم تظهر كتائب القذافي أي مقاومة تذكر بحلول مساء الثلاثاء رغم التقارير التي أشارت إلى وجود مئات من أنصار القذافي في مجمع باب العزيزية كلفوا بحمايته. وقال قادة قوات المعارضة إنهم يسيطرون على معظم أجزاء طرابلس رغم أنه لا تزال هناك بعض جيوب المقاومة. وقال القائد العسكري لمعركة طرابلس عبد الحكيم بلحاج أن معركة السيطرة على العاصمة قد حسمت.

التصدي للمهاجمين
وأضاف قائلا في تصريح إعلامي "لقد انتصرنا...فروا كالجرذان...دخلنا إلى مكاتب الطاغية وغرفه. لقد بحثنا في كل مكان لكن لم نعثر على أي شخص". وكان المقاتلون المدججون بالسلاح قد دخلوا بالعشرات إلى طرابلس صباح الثلاثاء وهم يستقلون شاحنات صغيرة. ونقلت وكالة رويترز عن مراسليها في العاصمة الليبية قولهم إن القوات الموالية للعقيد القذافي حاولت التصدي للمهاجمين ولكن المقاومة سرعان ما تلاشت. وكان طيران حلف شمال الاطلسي (الناتو) قد اغار على المجمع في وقت سابق من يوم الثلاثاء.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
245804.67
BTC
0.51
CNY