الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 03:01

كاظم ابراهيم مواسي يكتب: نظام بشار سينهار

كل العرب
نُشر: 22/08/11 11:14,  حُتلن: 07:20

كاظم ابراهيم مواسي:

فقراء سوريا ومثقفوها وعمالها لن يكلوا ولن يتراجعوا حتى يسقط هذا النظام الفاشي

في مطلع هذا العام بدأ الشعب السوري ثورته الحقيقية ضد نظام الأسد وما زال شبيحة الأسد يعيثون فساداً

البديل سيكون من قادة الجيش الذين برزوا من جميع طبقات الشعب كما حدث بمصر حتى إجراء انتخابات يفوز بها بالسلطة المتعلمون والمثقفون لأنهم اقرب الى الديمقراطية ولأنهم أبناء جميع طبقات الشعب

الكل يعرف أن د. بشار الأسد استلم رئاسة سوريا بعد وفاة والده حافظ الأسد ولكن ليس الجميع يعرف كيف تم انتقال السلطة إلى بشار وكل التخمينات "لأننا لا نعيش في سوريا" تؤكد أن طبقة الأغنياء والمتملكين والسلطويين الذين يعرفون اليوم باسم "الشبيحة" الاسم المعادل للبلطجية في مصر واليمن، هم من سلموا بشار القيادة بشرط أن يحافظ عليهم وعلى مصالحهم.

العدالة الاجتماعية
والشعب السوري منذ عشرات السنين لم يكل عن المطالبة بالعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص والديمقراطية ولكن بشار ضرب بمطالب الشعب بعرض الحائط بحجة مقاومة اسرائيل وهو يجهل أن مقاومة اسرائيل الصحيحة هي بالعلم والعمل والثقافة والديمقراطية.
في مطلع هذا العام بدأ الشعب السوري ثورته الحقيقية ضد نظام الأسد وما زال شبيحة الأسد يعيثون فساداً ويقتلون الأبرياء السوريين رافعي لواء الحرية والتغيير وبشار الأسد بصورة واضحة لا يملك سلطة عليهم.

نهاية نظام بشار
فقراء سوريا ومثقفوها وعمالها لن يكلوا ولن يتراجعوا حتى يسقط هذا النظام الفاشي. والبديل سيكون من قادة الجيش الذين برزوا من جميع طبقات الشعب كما حدث بمصر حتى إجراء انتخابات يفوز بها بالسلطة المتعلمون والمثقفون لأنهم اقرب الى الديمقراطية ولأنهم أبناء جميع طبقات الشعب.

الأردن والمغرب
وما حدث في تونس ومصر وليبيا وما زال يحدث في اليمن وسوريا والبحرين، بالإضافة إلى تذمر الشعوب في باقي الدول العربية، مؤشر واضح أن الأردن والمغرب معرضتان أكثر من غيرهما إلى الهزات الشعبية وانتهز الفرصة هنا لأقترح على الشابين عبدالله الثاني ومحمد السادس أن يكتفيا بنظام الملكية الدستورية وأن يتركا الحكم الحقيقي لمجلس النواب والحكومة كما هو الوضع في بريطانيا وأن لا يتدخلا في الانتخابات وتحويل بلديهما الى الحكم الديمقراطي فبذلك يسلما ويسلم شعباهما.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة