الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 04:02

أيتها الأم: كيف تعودين طفلك على صيام شهر رمضان؟

كل العرب
نُشر: 18/08/11 16:56,  حُتلن: 08:05

أيتها الأم:
حاولي أن تفسري لابنك بان صومه ليس فرض في ذلك العمر بل من المستحب لكي لا يجد صعوبة عندما يكبر ويكون ملزما بالصوم

رغبي ابنك في محاولة الصوم من خلال شرح ما يحصل عليه من اجر وثواب وأيضا اشرح له عقاب من يمتنع عن الصيام خاصة دون مبرر

يعتبر شهر رمضان مناسبة خاصة ومميزة لتعويد أطفالنا على أهم مبادئ شهر الخير والرحمة والغفران بما في هذا الشهر من محبة وتسامح وفضيلة.


صورة توضيحية

• عند بلوغ طفلك سن معين تعرف بأنه يمكنه أن يقاوم الجوع شجعه على الصيام وعلمه القيم الدينية والروحية لهذا الشهر لأنه إن تعلمها في سن مبكرة ستستمر معه بقية العمر وكي تسهلي عليه مثل هذه العملية (الصيام ) يمكنك أن تجعليه يصوم نصف يوم ويفطر الباقي وبالتدريج يكون قادرا على الصوم حتى المغرب.

• حاولي أن تفسري لابنك بان صومه ليس فرض في ذلك العمر بل من المستحب لكي لا يجد صعوبة عندما يكبر ويكون ملزما بالصوم

• قدر الإمكان رغبي ابنك في محاولة الصوم من خلال شرح ما يحصل عليه من اجر وثواب وأيضا اشرح له عقاب من يمتنع عن الصيام خاصة دون مبرر.

• مساعدة الطفل في تحمل ألام الجوع والعطش بتلهيته من خلال أن تطلب منه المشاركة في إعداد الإفطار وعند تحديده يوم معين ليصوم فيه فعليك تشجيعه وإعطاء هذا الأمر أهمية كبرى بإيقاظه في السحور والاهتمام به طيلة اليوم.

• مدح الطفل أو حتى تقديم مكافأة له لصيامه أول يوم .

تجنب تعنيف الطفل وإجباره على الصيام أو تعويده على المكافآت عند صيامه فذلك يجعل من الصوم فرصة ليحصل الطفل على ما يريد. يجب أن يكون الوالدين قدوة للأبناء فمع الصوم يجب احترام مواعيد الصلاة واحترام قواعد المائدة عند الفطور ويمكن اصطحاب الطفل لأداء صلاة التراويح لكي تترسخ فيه هذه العادات وتنمو معه .

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة