الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 09:02

اغبارية في خيمة سخنين: أدعو الجماهير العربية الى مساندة الأطباء في نضالهم

أمين بشير- مراسل
نُشر: 17/08/11 14:27,  حُتلن: 17:03

النائب الدكتور عفو إغبارية:

ادعو الجماهير العربية إلى مساندة الأطباء في نضالهم المشروع كما واوجه دعوة للأطباء الاختصاصيين الذين أعلنوا مؤخّرًا عن مواصلة نشاطهم خارج دائرة الصفّ الوحدوي

الكتور ساهر عابد: 

الدور الريادي الذي تلعبه نقابة الأطباء العامة من أجل تحسين ظروف عمل الأطباء وزيادة عدد الملاكات والوظائف ورفع أجر ساعة العمل للأطباء التي تكاد لا تصل إلى 25 شاقل فقط

ضمن الأمسيات التي ينظّمها نشطاء الحزب الشيوعي والجبهة في سخنين في خيمة الاحتجاج التي أقيمت قبل أسبوع على الشارع الرئيسي الداخلي للبلدة، استضافت الخيمة مساء أمس الثلاثاء النائب د. عفو إغبارية (الجبهة) والدكتور ساهر عابد رئيس فرع نقابة الأطباء العامة في الناصرة، بمشاركة العشرات من نشطاء الحزب والجبهة، حول إضراب الأطباء في البلاد، أسبابه وأبعاده الاجتماعية المتعلّقة بالسياسة الرسمية الحكومية. افتتح الأمسية عضو قيادة الجبهة د. موسى أبو صالح مشيرًا إلى السياسة الاقتصادية الرأسمالية التي تقودها حكومة رأس المال لضرب الجهاز الطبي في إسرائيل وتضييق الخناق على جمهور الأطباء.

وألقى د. ساهر عابد كلمة تطرّق من خلالها إلى الدور الريادي الذي تلعبه نقابة الأطباء العامة من أجل تحسين ظروف عمل الأطباء وزيادة عدد الملاكات والوظائف ورفع أجر ساعة العمل للأطباء التي تكاد لا تصل إلى 25 شاقل فقط، مشيرًا إلى تعنّت الحكومة وخاصة وزارة المالية التي لا تزال تضرب بعرض الحائط مطالب الأطباء، غير آبهة بصحة جمهور المرضى، رغم مرور 155 يوم على إضراب الأطباء التاريخي الذي لم تشهد البلاد مثيلاً له.

 مساندة الأطباء في نضالهم
وكانت الكلمة الرئيسية للنائب الدكتور عفو إغبارية الذي استهل كلمته بالإشادة بحملة الاحتجاج الواسعة الحقّة التي تعمّ البلاد، ودعا الجماهير العربية إلى مساندة الأطباء في نضالهم المشروع، كما ووجّه دعوة للأطباء الاختصاصيين الذين أعلنوا مؤخّرًا عن مواصلة نشاطهم خارج دائرة الصفّ الوحدوي، أن يعودوا إلى التنسيق والعمل المشترك، لأن حكومة نتانياهو ستتخذ من خطوتهم هذه ذريعة ومطيّة للتنصّل من التزاماتها ولخرق ما توصّلت إليه من إتفاقات مع نقابة الأطباء.

وضع العراقيل امام الاطباء
وأسهب د. إغبارية بشرح جوهر نضال الأطباء الذي يرتكز بالأساس على السياسة المهينة التي تتبعها حكومة نتانياهو ضد جمهور الأطباء وخاصة بما يتعلّق بالرواتب المتدنّية والنقص بالملاكات على مدار عشرات السنين رغم ازدياد عدد السكان في الدولة، وتعاملها المقصود بعدم استيعاب الأطباء العرب في المهنة من خلال وضع العراقيل أمامهم بشتّى الأساليب واتباع سياسة الترسيب في امتحانات الترخيص الحكومية، حيث تصعِّب أسئلة الامتحان بواسطة ترجمته من العبرية للعربية. والمقصود من كل هذه العقبات إقحام السياسة العنصرية حتى إلى هذه المهنة الإنسانية وسدّ الطريق أمام إنخراط واستيعاب الأطباء العرب، حيث لا تزيد نسبتهم اليوم عن 10% من مجموع الأطباء في البلاد، علمًا وأن الأطباء العرب ينظرون إلى مهنة الطب كرسالة إجتماعية إنسانية من الدرجة الأولى. وأكد د. عفو أن مفهوم الخدمات الطبية في نظر حكومة رأس المال هو مفهوم أصمّ يعتمد سياسة إقتصادية تضرب الشرائح الفقيرة في المجتمع، خدمة لأرباب رؤوس الأموال، علمًا وأنها تستطيع بثمن طائرة حربية واحدة أن تلبّي مطالب الأطباء. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.82
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
245862.14
BTC
0.53
CNY