الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 18:02

الكنيست الإسرائيلي يبحث إرتفاع تكاليف المعيشة وتظاهرات حول القضية

كل العرب
نُشر: 16/08/11 17:52,  حُتلن: 23:41

تسيبي ليفني:

إسرائيل تحتاج إلى تحول جذري في اولوياتها الاقتصادية والاجتماعية

أكثر المتظاهرين من الشباب الذين خدموا في الجيش وممن يحملون شهادات أكاديمية عالية، ويعملون، ولهم الحق في معرفة كيفية إستخدام ضرائبهم، ولهم الحق في الحياة الكريمة وليس التحول نحو اليأس والتفكير بالهجرة

يعقد البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، الذي استدعي بشكل إستثنائي من العطلة الصيفية، جلسة خاصة لمناقشة ارتفاع تكاليف الحياة، فيما اشتبك متظاهرون شباب خارج المبنى مع عناصر الشرطة التي تحيط بمقر الكنيست.


 تسيبي ليفني

وكانت قضية إرتفاع تكاليف المعيشة قد تسبب في احتجاجات واسعة النطاق شارك فيها مئات الآلاف في الأسابيع الأخيرة. ويطالب المتظاهرون الحكومة باتخاذ خطوات لتحسين ظروف معيشتهم وتقليل الهوة بين الأثرياء والفقراء، وحل مشكلة السكن. وقالت تسيبي ليفني زعيمة المعارضة ورئيسة حزب كاديما (وسط) في بداية المناقشات أن إسرائيل تحتاج الى "تحول جذري في أولوياتها الاقتصادية والاجتماعية".

الحق في الحياة الكريمة
وأضافت إن "اكثر المتظاهرين من الشباب الذين خدموا في الجيش وممن يحملون شهادات أكاديمية عالية، ويعملون، ولهم الحق في معرفة كيفية استخدام ضرائبهم، ولهم الحق في الحياة الكريمة وليس التحول نحو اليأس والتفكير بالهجرة".
ورفع المحتجون، الذين يقدر عددهم بنحو 500 شخص، شعارات تقول:" إسرائيل بلد غني بمواطنين فقراء" و"نريد عدالة إجتماعية". وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإجراء تغييرات جوهرية في الاقتصاد لمواجهة المشاكل التي أدى تفاقمها الى الغضب الشعبي. لكن نتنياهو قال انه لا يريد اتخاذ خطوات مفاجئة قد تؤدي الى انهيار الاقتصاد كما حدث في بعض الدول الأوروبية.

تأجيل إتخاذ الخطوات
ورأى بعض المعارضين ونشطاء التظاهرات في كلمات نتنياهو محاولة لتأجيل اتخاذ خطوات جادة. وقد شارك في التظاهرة الأولى ربع مليون شخص معظمهم في تل أبيب، ثم امتدت إلى مدن وبلدات أخرى، وفاجأت أعداد المشاركين الكثير من المراقبين، بل والمنظمين أنفسهم.
وتحدثت الصحف الاسرائيلية عن مشاركة أعضاء ناشطين من حزب الليكود في المظاهرات، وأن هؤلاء اعلنوا انهم لن يصوتوا في الانتخابات القادمة لبنيامين نتنياهو "لأنه يتحمل مسؤولية الأزمة الاقتصادية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244247.84
BTC
0.53
CNY