الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 10:02

تفجيرات في مدن عراقية تسفر عن مقتل 60 على الاقل في سلسلة هجمات انتحارية

كل العرب
نُشر: 15/08/11 18:36,  حُتلن: 22:21

مسؤولون في الشرطة والقطاع الصحي:
في أسوأ هجوم إنفجرت قنبلة كانت مزروعة على الطريق وأعقبها انفجار سيارة ملغومة استهدفت الشرطة مما أسفر عن سقوط 37 قتيلا على الاقل

 متحدث باسم الهيئة الصحية:
اربعة اشخاص على الاقل قتلوا واصيب 41 اخرون قرب المدينة الواقعة على بعد 80 كيلومترا جنوب غربي بغداد عندما انفجرت سيارة ملغومة قرب مركز للشرطة

 ضياء الدين جليل مدير صحة الكوت:
أكثر من 68 شخصا أصيبوا في انفجاري الكوت وقال المستشفى الرئيسي في المدينة انه يسعى جاهدا لعلاج الضحايا الذين أصيب كثير منهم بحروق بالغة

مسؤول بالشرطة:
إنتحاريان هاجما وحدة عراقية لمكافحة الإرهاب في المدينة الواقعة على بعد 150 كيلومترا الى الشمال من بغداد مما أسفر عن مقتل شرطيين على الأقل واصابة ستة في محاولة فاشلة للافراج عن سجناء من القاعدة

قتل 60 شخصا وأصيب عشرات اخرون اليوم الاثنين في سلسلة هجمات إنتحارية وتفجير سيارات ملغومة في أنحاء العراق أنحت السلطات باللائمة فيها على عناصر تنتمي لتنظيم القاعدة تسعى لتقويض الحكومة.وبددت الهجمات الهدوء خلال شهر رمضان وكشفت إستمرار هشاشة الوضع الأمني في العراق بينما تستعد القوات الأمريكية للانسحاب بعد أكثر من ثماني سنوات على الغزو الذي اطاح بالرئيس الراحل صدام حسين.

وقال مسؤولون في الشرطة والقطاع الصحي أنه في أسوأ هجوم إنفجرت قنبلة كانت مزروعة على الطريق وأعقبها انفجار سيارة ملغومة استهدفت الشرطة مما أسفر عن سقوط 37 قتيلا على الاقل في مدينة الكوت التي تسكنها أغلبية شيعية والواقعة على بعد 150 كيلومترا الى الجنوب الشرقي من العاصمة بغداد. وحطم الإنفجاران واجهات المتاجر والمنازل في الكوت. وفتش رجال الاطفاء في الحطام وتناثرت بقع الدماء في انحاء الشارع قرب بقايا السيارة الملغومة.

التأثير على الوضع الأمني
وقال ضياء الدين جليل مدير صحة الكوت ان أكثر من 68 شخصا أصيبوا في انفجاري الكوت وقال المستشفى الرئيسي في المدينة انه يسعى جاهدا لعلاج الضحايا الذين أصيب كثير منهم بحروق بالغة. وقال اللواء قاسم الموسوي المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد ان هناك محاولة من خلال هذه الهجمات للتأثير على الوضع الامني وتقويض الثقة في قوات الامن متهما جماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة بارتكاب الهجمات.

إختبار قوات الأمن المحلية
وإنحسر العنف منذ ذروة الإقتتال الطائفي عامي 2006 و 2007. لكن المتشدديتن يحاولون اختبار قوات الامن المحلية في الوقت الذي تبحث فيه بغداد وواشنطن امكانية الابقاء على جزء من القوات الامريكية بعد الموعد النهائي للانسحاب في نهاية العام الحالي.وتراجعت قوة دولة العراق الاسلامية المرتبطة بالقاعدة بعد فقد كبار قادتها ويقول العراق ان قواته الامنية يمكنها التصدي للتهديدات الداخلية. لكن مجموعات من الاسلاميين السنة والميليشيات الشيعية لا تزال قادرة على شن هجمات مدمرة.

تفجيرات وهجمات في مدن أخرى
ويسود الكوت هدوء نسبي منذ أغسطس اب في العام الماضي عندما قتل انتحاري بسيارة ملغومة 30 شرطيا ودمر مركزا للشرطة بينما كانت القوات الامريكية تنهي العمليات القتالية في العراقوسقط العشرات بين قتيل وجريح يوم الاثنين في تفجيرات وهجمات في مدن أخرى شمالي وجنوبي العاصمة.ففي محافظة ديالى قتل ثمانية على الاقل وأصيب 14 عندما هاجم انتحاري بسيارة ملغومة مبنى تابعا للمحافظة في خان بني سعد على بعد نحو 30 كيلومترا الى الشمال الشرقي من بغداد بالمحافظة.

مقتل شرطيين
وفي تكريت قال مسؤول بالشرطة أن إنتحاريين هاجما وحدة عراقية لمكافحة الإرهاب في المدينة الواقعة على بعد 150 كيلومترا الى الشمال من بغداد مما أسفر عن مقتل شرطيين على الأقل واصابة ستة في محاولة فاشلة للافراج عن سجناء من القاعدة. وقال النقيب جاسم الجبوري الضابط بوحدة مكافحة الارهاب في تكريت ان أحد المهاجمين فجر سترته الناسفة على أمل قتل ضابط كبير من ضباط مكافحة الارهاب أما الاخر فقتل بالرصاص أثناء الهجوم.

إنفجار سيارتين ملغومتين
وفي مدينة النجف بجنوب العراق قالت السلطات الصحية: " إن ستة على الاقل قتلوا وأصيب 79 اخرون عندما انفجرت سيارتان ملغومتان. وقال النقيب هادي النجفي في النجف ان الهجومين استهدفا مبنى تابعا للشرطة. وقال ساكن محلي شهد الهجومين اسمه مصعب محمد "/السيارة الملغومة/ الاولى قتلت واصابت افرادا من رجال الشرطة وانفجرت السيارة الثانية لدى وصول سيارة الاسعاف."

إصابة 12 في تفجيرين
وفي كربلاء قال متحدث بإسم الهيئة الصحية بالمدينة: " ان اربعة اشخاص على الاقل قتلوا واصيب 41 اخرون قرب المدينة الواقعة على بعد 80 كيلومترا جنوب غربي بغداد عندما انفجرت سيارة ملغومة قرب مركز للشرطة. وذكرت مصادر بالشرطة أن رجلا اخر قتل وأصيب 12 في تفجيرين متزامنين لسيارة ودراجة نارية في وسط مدينة كركوك بشمال شرق البلاد".

مقتل شرطي واصابة 13
وفي الوجيهية وهي بلدة أخرى في محافظة ديالى قال مصدر في الشرطة: " إن قنبلة كانت مزروعة داخل سيارة متوقفة انفجرت قرب مبنى حكومي مما أسفر عن مقتل شرطي واصابة 13 . ومن المقرر ان ينسحب الجنود الامريكيون بنهاية العام. لكن المسؤولين العراقيين والامريكيين يبحثون بقاء بعضهم كمدربين بعد 2011 لمساعدة القوات المسلحة المحلية في رفع قدراتها.

موعد الإنسحاب
وتقول بغداد انها بحاجة الى التدريب لبناء قواتها الجوية والبحرية. لكن المحادثات لابقاء قوات امريكية لما بعد موعد الانسحاب في نهاية العام قد تواجه تعقيدات بسبب قضية حصانة الجنود الامريكيين على الاراضي العراقية

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
221457.11
BTC
0.51
CNY