الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 12:01

تميم منصور يصدر كتاباً بعنوان " أيام فلسطينية "

كل العرب
نُشر: 15/08/11 16:35,  حُتلن: 16:37

صدر حديثاً للكاتب والباحث تميم منصور كتاباً بعنوان " أيام فلسطينية " الكتاب عبارة عن دراسة القت الضوء على الأطر الشبابية والعمالية الفلسطينية في نهاية العهد العثماني وفترة الانتداب البريطاني على فلسطين ، من هذه الأطر منظمة الكشافة في فلسطين والاتحادات الرياضية بكافة فروعها ، إضافة الى الفرق الرياضية المختلفة والالعاب والمهرجانات التي قامت بها .



كما تطرق الكتاب الى الأطر شبه العسكرية والعسكرية كالنجادة والفتوة ومنظمة الشباب وجيش الانقاذ وقوات الجهاد المقدس .
يقع الكتاب في 368 صفحة من القطع الكبير ، وقد زين الغلاف صورة من احدى المظاهرات الفلسطينية عام 1936 . وجاءت الوان الغلاف بالوان العلم الفلسطيني .


من مقدمة الكتاب :

ان تاريخنا الفلسطيني محبرة ضخمة ، ننشل منها الحروف والكلمات لنكتب الحكايات منذ البدايات .
ان الباحث والكاتب تميم منصور يرتب اوراق الذاكرة ويشير الى صور ليست من اختراع الحنين وومضات الماضي الراحل ، بل يشير الى عطر شعب ما زالت رائحته تملأ فضاء التاريخ .
ان تميم منصور يحرر شهادات حياة بأحداث وبطولات وجمعيات ونوادي ومؤسسات ، شهادات تشهد وتؤكد ان حياة الشعب الفلسطيني كانت صاخبة ، مشتعلة بالنشاطات الثقافية والاجتماعية والسياسية ، لم تكن كما يحاولون الترويج ، ارض بدون شعب ، لقد كان الشعب منفتحاً على جميع الطرق المؤدية الى الحضارة والرقي، لم تكن طرقه مسدودة ومغلقة .
امام الذاكرة نقف لنصرخ – الضياع امامنا والاهمال وراءنا – فقط عندما نمضي في قراءة الذاكرة نعرف ان هناك من يحرسنا ، هناك من يهدي الينا التاريخ رغم ضجر الباحثين الذين يكرهون الحقائق .
وهناك من يقلم اظافرنا ويقطع اصابعنا حتى لا نفتش ونبحث ونكتب، سنرفض اخاطة الأفواه بخيوط الهدوء ، لأن الزمن سئم حياكة التنازلات المثقلة بالهزائم .
شكراً لك ايها الباحث لأنك قدمت لنا صفحات ما زالت مشرقة على الرغم من غبار الأيام .

موقع العرب يفسح المجال امام المبدعين والموهوبين لطرح خواطرهم وقصائدهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع منبرا حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع على العنوان:
alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة