الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 14:01

سورية: الجيش يواصل قصف اللاذقية لليوم الرابع والأونروا تعتبر الوضع مقلق للغاية

كل العرب
نُشر: 16/08/11 07:26,  حُتلن: 17:59

مظاهرات مناهضة للنظام عقب صلاة التراويح بحي بيانون بمدينة حلب تطالب بإسقاط النظام

قوات الأسد قتلت ستة أشخاص ليرتفع إلى 34 مدنيا على الأقل إجمالي عدد القتلى في ثلاثة أيام من الهجوم البحري والبري على اللاذقية ومقتل12 شخصا في حمص 

الانباء تتحدث عن سقوط 100 قتيل سوري، بينهم عدد من الفلسطينيين دون تحديد هوياتهم والجيش السوري يقطع الاتصالات ويغلق المنطقة بشكل كامل

أكثر من 5000 لاجئ فلسطيني فروا من مخيم الرمل فيما لم يعرف بعد حجم الخسائر البشرية التي وقعت بين اللاجئين الفلسطينيين

دبابات الجيش السوري جددت قصفها لعدد من احياء المدينة صباح اليوم الثلاثاء، وهو اليوم الرابع من الهجوم العسكري الذي يستهدف المدينة بهدف سحق الاحتجاجات

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها مجددا إزاء محنة نحو خمسة الاف لاجئ فلسطيني فروا من مخيمهم في مدينة اللاذقية الساحلية السورية، بعد أن تعرضت المنطقة لهجوم من قبل قوات الحكومة السورية. وقال كريستوفر غانيس المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الاونروا إن الوضع مقلق للغاية، ودعا سوريا الى السماح بالوصول إلى اللاجئين. وقد افاد سكان في اللاذقية ان دبابات الجيش السوري جددت قصفها لعدد من احياء المدينة صباح اليوم الثلاثاء، وهو اليوم الرابع من الهجوم العسكري الذي يستهدف المدينة بهدف سحق الاحتجاجات ضد الرئيس السوري بشار الاسد.


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

خطورة الوضع
وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) قد اعلنت يوم الاثنين أن آلاف اللاجئين الفلسطينيين فروا من مخيم الرمل في اللاذقية جراء تعرضه للقصف. وطالبت الوكالة الحكومة السورية بالسماح لممثليها بدخول المخيم. وقال الناطق غونيس لبي بي سي إن الوكالة "ليست لديها معلومات عن مكان وجود الفارين في الوقت الحالي أو عدد النساء والأطفال بينهم". ووصف المتحدث الوضع في المخيم بأنه "ينذر بالخطر" وقال إن السلطات السورية أمرت بعض اللاجئين بمغادرة المخيم، بينما غادر آخرون بإرادتهم. وقال غونيس لوكالة فرانس برس إن "الاشارات التي نتلقاها غير مشجعة، هناك سفن حربية تطلق النيران على مخيمات اللاجئين وهناك قصف من البر على المخيمات ايضا".

اقتحام وقصف مخيم الرمل
من جهته قال ياسر عبد ربه أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية: "اننا ندين بشدة عمليات القوات السورية في اقتحام وقصف مخيم الرمل الفلسطيني في اللاذقية وتهجير سكانه ونعتبر ان هذا العمل يشكل جريمة ضد الانسانية". وفي أنقرة وجه وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو تحذيرا أخيرا للنظام السوري مطالبا إياه بوقف العنف فورا ضد المدنيين وإلا فإن تركيا لن تكتفي بتوجيه تحذيرات شفهية على حد قوله. وقال داود اوغلو في مؤتمر صحفي "هذه كلمتنا الاخيرة للسلطات السورية اول ما نتوقعه هو ان تتوقف هذه العمليات على الفور وبلا شروط." واضاف دون الخوض في تفاصيل "اذا لم تتوقف هذه العمليات فلن يبقى ما نقوله بخصوص الخطوات التي ستتخذ".

العقوبات الأوروبية على دمشق
كما دعت وزارة الخارجية الألمانية إلى فرض مزيد من العقوبات الأوروبية على دمشق وحثت مجلس الامن الدولي على مناقشة الحملة الامنية الحكومية هناك مرة أخرى هذا الاسبوع. ويقول شهود عيان إن النار أطلقت على السكان الذين كانوا يحاولون الفرار من أحياء سكنتوري والرمل في مدينة اللاذقية التي تشهد حركة نزوح كثيفة. وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان نقلا عن سكان محليين بأن الجيش وجه نداء للأهالي باخلاء حي الرمل والا سيتعرض من سيبقى للاعتقال او القتل. وقال شاهد عيان لبي بي سي إنه شهد بنفسه إقتحام الجيش لإثنين من الأحياء السكنية. ويقول نشطاء معارضون ان 30 شخصا على الاقل قتلوا في المدينة منذ يوم السبت.

قصف مدينة اللاذقية السورية
أكد مصدر فلسطيني مطلع من مدينة اللاذقية السورية أن القصف السوري يتركز على طرف مخيم الرمل للاجئين الفلسطينيين، في منطقة حي الرمل وهي امتداد تقطنه اغلبية سنية سورية وبعض العائلات الفلسطينية. وأكد المصدر الفلسطيني في حديث لوكالة "معا" الاخبارية أن فلسطينيين اثنين جرى تأكيد استشهادهما حتى اللحظة، فيما جرى اعتقال عشرات الفلسطينيين في عدة مخيمات بسوريا. وقال المصدر إن مخيم الرمل جزء بسيط من منطقة حي الرمل الذي يقطنه سوريون، مؤكدا ان الانباء الحالية تتحدث عن سقوط 100 قتيل سوري، بينهم عدد من الفلسطينيين دون تحديد هوياتهم. واضاف ان الجيش السوري يقطع الاتصالات ويغلق المنطقة بشكل كامل، وان القصف يتنوع ما بين بري وجوي وبحري.  على ذات الصعيد أكد المصدر ان الجيش السوري اعتقل امس ايمن ايوب عضو في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين من منطقة التقدم بين مخيم اليرموك والحجر الاسود خلال تهريبه الطعام لعائلات اعتقل ابناؤها على ايدي الامن السوري، مؤكدا أن هناك عشرات المعتقلين الفلسطينيين وانهم يتعرضون لتعذيب شديد على ايدي قوات الامن السورية. واكد ان الموقف الفلسطيني الرسمي يتمثل في ان اللاجئين الفلسطينيين مع خيار الشعب السوري ، مؤكدا ان اللاجئين الفلسطينيين هم مجرد ضيوف على الشعب السوري ولا يتدخلوا في شؤون الداخلية".

5000 لاجئ فلسطيني
هذا وتحدثت انباء ان اكثر من 5000 لاجئ فلسطيني فروا من مخيم الرمل في اللاذقية، فيما لم يعرف بعد حجم الخسائر البشرية التي وقعت بين اللاجئين الفلسطينيين، وذلك اثر تعرضه للقصف المدفعي السوري منذ صباح الاثنين. جاء ذلك في بيان لوكالة الغوث الدولية التي طالبت السلطات السورية بالسماح لها بالدخول الى المخيم للوقوف على الاوضاع فيه بعد تعرضه للقصف.

تفاصيل سابقة
سقط العشرات بين قتيل وجريح جراء القصف العنيف لليوم الثالث على التوالي لمدينة اللاذقية الساحلية ومخيمها الذي اقتحمته قوات الأمن السورية، مما أدى إلى حركة نزوح واسعة منه. وتواصل القوات السورية ومليشيات موالية للنظام (الشبيحة) قصف اللاذقية فيما يحاصر الجيش الآلاف داخل المدينة الرياضية فيها. وقال "اتحاد تنسيقيات الثورة السورية" إن قوات الأسد قتلت ستة أشخاص يوم امس الاثنين ليرتفع إلى 34 مدنيا على الأقل إجمالي عدد القتلى في ثلاثة أيام من الهجوم البحري والبري على اللاذقية. كما قال إن القوات السورية قتلت 12 شخصا في حمص التي شهدت عمليات اقتحام وحملات اعتقال على نطاق واسع. كما قتل مدني آخر في دير الزور التي شهدت حملات اعتقال ومداهمات في أحياء الجبيلة والبوسرايا واعتقالات عديدة في صفوف المواطنين مع مداهمات للبيوت.

إستهداف اللاذقية
وأشار ناشطون وشهود إلى أن القوات السورية وسعت يوم امس الاثنين نطاق استهداف المناطق السكنية في اللاذقية. وأضافوا أن الدبابات استهدفت الرمل الجنوبي, وقنينص, والصليبة, وسنكتوري, بالقذائف والرشاشات الثقيلة. كما أفادت لجان التنسيق باقتحام الجيش السوري لمنطقة المسبح الشعبي في المدينة. وتعد اللاذقية أحدث مدينة يقتحمها الجيش بعد حماة ومدينة دير الزور وعدد من المدن في محافظة إدلب المتاخمة لتركيا، وأخرى على الحدود مع لبنان. ومثلما حدث في المدن الأخرى التي هاجمتها القوات السورية قال سكان إن الدبابات والعربات المدرعة انتشرت حول الأحياء وقطعت الخدمات الأساسية قبل المداهمات والاعتقال والقصف. الفلسطينيون ينزحون من جهة أخرى، قصف الجيش بالدبابات حارة يافا داخل مخيم الرمل الجنوبي للاجئين الفلسطينيين، ثم اقتحمها في خضم عمليات نزوح جماعي للعائلات.

إستخدام الأسلحة الثقيلة
اقتحام المخيم دفع بوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" للإعراب عن قلقها من استخدام الأسلحة الثقيلة ضد المخيم. وقال متحدث بإسم الوكالة الأممية إن ما بين خمسة وعشرة آلاف فروا من المخيم و"لا نعرف مكان هؤلاء الأشخاص"، وأضاف أن بعضهم هرب من إطلاق النار وآخرين بناء على أوامر من السلطات السورية. وأشار إلى أن هناك عددا قليلا من حالات الوفيات المؤكدة وما يقرب من 20 مصابا. وإثر اقتحام المخيم دعا نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية القيادة السورية إلى اتخاذ الإجراءات التي تحول دون المساس بحياة اللاجئين الفلسطينيين في مخيم الرمل باللاذقية. ونسبت الوكالة إليه قوله "سياستنا هي عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية وأن مستقبل الأنظمة هو في يد شعوبها". من جانبه أدان أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه "بشدة" اقتحام القوات السورية مخيم الرمل، وقصفه و"تهجير سكانه"، ووصف ما يجري "بالجريمة ضد الإنسانية".

قتلى بحمص
ولم تحل العمليات العسكرية دون استمرار الاحتجاجات، إذ خرجت الليلة الماضية مظاهرات مناهضة للنظام عقب صلاة التراويح، حيث قال نشطاء إن قوات الأمن قتلت 12 شخصا على الأقل بتفريق مظاهرات في مناطق عدة بحمص. في سياق متصل أفادت لجان التنسيق بأن القوات السورية تطلق النار عشوائيا في حي الخضر بحمص، كما شهد حي المزة في قلب العاصمة دمشق تظاهرة مسائية. في مدينة حماة، أفاد اتحاد التنسيقيات بسقوط جرحى إثر إطلاق نار على المنازل في منطقة كفرنبودة بالمدينة، وخروج مظاهرات في عدة أحياء بحماة والأمن تدخل لتفريقها. كما بث ناشطون على الإنترنت صورا لمظاهرة خرجت بعد صلاة التروايح بحي بيانون بمدينة حلب تطالب بإسقاط النظام. في الأثناء، ذكرت وكالة الأنباء السورية أن الرئيس بشار الأسد أعفى محافظ حلب علي محفوظ من منصبه, وعين محله موقف مخلوف. وجاء هذا التغيير عقب تنامي الاحتجاجات في حلب التي قتل فيها الجمعة الماضي أربعة أشخاص بنيران قوات الأمن. كما عين الرئيس السوري محافظين جددا لحمص وحماه ودرعا (جنوب).

 


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242149.75
BTC
0.53
CNY