الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 09:02

المحكمة تقرر وقف البث لوقائع جلسات مبارك وضم قضية العادلي لمبارك

كل العرب
نُشر: 15/08/11 09:32,  حُتلن: 16:20

المستشار احمد رفعت رئيس محكمة الجنايات يؤجل قضية مبارك حتى 11-9-5 ويمنع البث التلفزيوني ويضم قضية العادلي الى قضية مبارك ونجليه

مصير مبارك يثير الانقسام داخل المجتمع المصري مع بدء الجلسة الثانية لمحاكمته

مبارك ونجلاه ينكرون التهم الموجهة إليهم

مصدر عسكري‏:‏ المحكمة لم تطلب شهادة المشير

قبيل وصول مبارك ونجليه وقعت بعض الاشتباكات امام المحكمة بين عشرات من مؤيدي مبارك واسر الشهداء الذين يتابعون وقائع المحاكمة على شاشة كبيرة مثبتة عند باب اكاديمية الشرطة

وزارة الداخلية المصرية وضعت بالتنسيق مع القوات المسلحة خطة أمنية ومرورية لتأمين الجلسة الثانية من المحاكمة وتشمل الخطة تأمين نقل مبارك بهيلكوبتر من المركز الطبي العالمي إلى أكاديمية الشرطة

فريد الديب يطالب بتأجيل مناسب وواسع للمحاكمة

وصل الرئيس المصري السابق حسني مبارك على سرير نقال الى مقر المحكمة التي تستأتف فيها محاكمته الاثنين بتهمتي قتل المتظاهرين والفساد المالي، وفق صور بثها التلفزيون المصري على الهواء مباشرة.
ونقل مبارك على متن مروحية من المركز الطبي العالمي، وهو مستشفى تابع للقوات المسلحة في شرق القاهرة، الى اكاديمية الشرطة في ضاحية القاهرة الجديدة الواقعة بشرق العاصمة المصرية كذلك، ثم انتقل بسيارة اسعاف الى القاعة التي تنعقد بها المحكمة، بحسب التلفزيون المصري.


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

قتل المتظاهرين
ودخل مبارك الى قفص الاتهام على السرير النقال وكان نجلاه جمال وعلاء اللذان يحاكمان معه يقفان الى جواره.
وقبيل وصول مبارك ونجليه وقعت بعض الاشتباكات امام المحكمة بين عشرات من مؤيدي مبارك واسر الشهداء الذين يتابعون وقائع المحاكمة على شاشة كبيرة مثبتة عند باب اكاديمية الشرطة.
وكانت وزارة الداخلية المصرية وضعت بالتنسيق مع القوات المسلحة، خطة أمنية ومرورية لتأمين الجلسة الثانية من المحاكمة، وتشمل الخطة تأمين نقل مبارك بهيلكوبتر من المركز الطبي العالمي إلى أكاديمية الشرطة.
وكانت محاكمة مبارك بدأت في الثالث من اغسطس/ آب الجاري بحضوره وحضور نجليه علاء وجمال المتهمين بالفساد.
وبينما كانت الغالبية العظمى من المصريين تتوقع أن يغيب مبارك عن المحاكمة، ظهر في الجلسة الأولى داخل القفص راقدا على سرير طبي نقال، وبدا مبارك في تلك الجلسة في حالة جيدة ورد بصوت واضح على أسئلة رئيس المحكمة القاضي أحمد رفعت نافيا كل الاتهامات الموجهة إليه.
ونشرت صورته في قفص الاتهام في جميع أنحاء العالم بينما اعتبر المصريون أن المحاكمة "انتصار جديد للثورة".

صحافي مصري: محاكمة حسني مبارك أفضل هدية لشعوب سوريا وليبيا واليمن


منع أي مظاهرات
ويواجه مبارك عقوبة الإعدام إذا ما ثبت أنه أصدر بالفعل أوامر بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين وقتلهم.
وسقط قرابة 850 قتيلا، غالبيتهم العظمى من الشباب، كما أصيب أكثر من 6 آلاف شخص جراء قمع قوات الشرطة للتظاهرات التي دامت 18 يوما.
وخلال الجلسة الأولى طلب محامي مبارك وكذلك محامو المدعين بالحق المدني، أي أسر الضحايا، استدعاء رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي للإدلاء بشهادته في القضية.
ولم يقرر رئيس المحكمة بعد ما إذا كان سيقبل هذا الطلب أم لا إلا أن مصدرا عسكريا أكد أن المشير طنطاوي سيمثل أمام المحكمة إذا ما قررت استدعاءه.
وطلب كذلك رئيس هيئة الدفاع عن مبارك نظر قضيته بشكل منفصل عن قضية وزير الداخلية السابق حبيب العادلي ومعاونيه الستة المتهمين بإصدار أوامر بقتل المتظاهرين.


جهاز المخابرات العامة المصري
غير أن محامي المدعين بالحق المدني ألحوا في طلب ضم القضيتين الأحد خلال جلسة محاكمة العادلي ومساعديه التي تنظرها المحكمة نفسها.
ويسعى محامو أسر الضحايا الى إثبات حصول العادلي على تعليمات من مبارك باستخدام الرصاص ضد المتظاهرين كما يسعون الى إثبات وجود قناصة ينتمون الى وحدة مكافحة الإرهاب الدولي بوزارة الداخلية استهدفوا المتظاهرين من فوق أسطح عدد من المباني الرئيسية في ميدان التحرير أثناء الثورة.
وأصر دفاع أسر الشهداء الأحد على الاطلاع على شرائط فيديو سجلها جهاز المخابرات العامة المصري لوقائع الانتفاضة المصرية.
ووعد رئيس المحكمة الأحد بتمكينهم من رؤية هذه الأشرطة.
وتعقد جلسات محاكمة مبارك تحت حراسة أمنية مشددة في أكاديمية الشرطة بضاحية القاهرة الجديدة في شرق العاصمة المصرية وهي أكاديمية كانت حتى الحادي عشر من فبراير/شباط الماضي تسمى "أكاديمية مبارك للأمن".

مصدر عسكري‏:‏ المحكمة لم تطلب شهادة المشير
ذكرت مصادر محكمة جنايات القاهرة لم تستدع المشير حسين طنطاوي القائد العام رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة‏,‏ واللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق‏,‏ ولم تطلب استدعاء أي من العسكريين للشهادة في قضية اتهام الرئيس السابق مبارك بقتل المتظاهرين خلال ثورة‏25‏ يناير‏.

أعداد المتوفين والمصابين
طالب فريد الديب محامي الرئيس السابق ونجليه بتأجيل المحاكمة تأجيلا مناسبا وواسعا حتى يمكن الاطلاع على الأوراق التي تم تصويرها.
وتقدم الديب لهيئة المحكمة بعدة طلبات أبرزها، الحصول من هيئة الرقابة الإدارية على تقرير بشأن الفيلات المباعة من شركة نعمة، وشركة المهندسين المصريين بشرم الشيخ، نتيجة لحالة التعمية التي سيطرت على هذه القضية علي حد تعبير "الديب".
كما طالب بتكليف هيئة الإسعاف المصرية بتقديم الكشوف المتضمنة أعداد المتوفين والمصابين المدونة لديهم الذي تم نقلهم إلى المشرحة أو إسعافهم، مع تحديد الأماكن والأوقات التي تم نقلهم منها خلال حقبة الإتهام.
وطلب الديب تأجيل نظر الدعوى أجلاً واسعاً مناسباً يسمح له بالاطلاع علي الأوراق والاحاطة العامة، وكان طلبه الأخير أن يتم تحقيق الدعوى إلى بعد الأطلاع علي كل هذه الأوراق.

مبارك للقاضي :موجود
ودخل مبارك ونجلاه قفص الاتهام للمرة الثانية خلال أقل من أسبوعين، حيث كان الأول ممددا على سريره الطبي وأمامه علاء وجمال مبارك، وقد أجاب بكلمة "موجود" عندما نادى على اسمه رئيس المحكمة، وكررها أيضا النجلان.
وقبل دخول هيئة المحكمة طبع علاء قبلة على جبين والده بعد أن همس في أذنه.
وفي بداية الجلسة أكد المستشار أحمد فهمي رفعت، رئيس هيئة المحكمة، أن الفوضى التي يفعلها المحامون المدعون بالحق المدني داخل قاعة المحاكمة هي التي تسببت في إعاقة نظر القضية في أيام متتابعة.

تحقيق العدل وإعطاء كل ذي حق حقه
وقال إن المحكمة كانت تود أن تنظر القضية في أيام متتابعة إلا أن ما حدث بجلسة محاكمة حبيب العادلي وقيادات الداخلية أمس الأحد، وبالجلسات الماضية من فوضى، سيؤدي لعدم نظر القضية في جلسات متتابعة، في إشارة منه إلى كثرة عدد طلبات المدعين بالحق المدني والتي بدورها أعاقت هذه الفكرة.
وأضاف أن حقوق المدعين بالحق المدني في رقبتنا والمتهمين أيضاً، وطلب من الحاضرين مساعدته في تحقيق العدل وإعطاء كل ذي حق حقه.
هذا وفرضت قوات الأمن المركزي المتواجدة أمام أكاديمية الشرطة كردونا أمنيا مكثفا على الطريق المؤدي للأكاديمية، بعد مطاردات مع مؤيدي ومعارضي مبارك، عقب تجدد الاشتباكات بينهما بالرشق بالحجارة، مما أدى إلى وقوع العديد من الإصابات بين الجانبين.
وكان الرئيس السابق مبارك قد وصل إلى مقر الأكاديمية بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة على متن مروحية أقلته من المركز الطبي العالمي على طريق القاهرة الاسماعيلية، ثم نُقل بسيارة إسعاف، إلى داخل قاعة المحاضرات بالأكاديمية حيث عقدت جلسة محاكمته وابنيه ورجل الأعمال الهارب حسين سالم أمام الدائرة الخامسة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار أحمد فهمي رفعت.
وسبق وصوله موكب أمني يقل ابني الرئيس السابق علاء وجمال من سجن مزرعة طرة إلى أكاديمية الشرطة، للمثول داخل قفص الاتهام مع والدهما.

وقف البث
قررت محكمة جنايات شمال القاهرة وقف البث التلفزيوني لجلساتها ابتداء من جلسة الخامس من سبتمبر/أيلول القادم، حيث تم ضم قضيتي مبارك والعادلي بحيث تسير الاجراءات فيهما في وحدة واحدة.
واستجابت لطلبات دفاع المتهمين، وكذلك اثبات طلبات دفاع المدعين بالحق المدني الجدد في محضر الجلسة ليكونوا تحت بصر المحكمة.
وقالت رانده أبو العزم مراسلة قناة "العربية" إن وقف البث التلفزيوني للجلسات أفرح مناصري مبارك ومحامييه، فيما أفرح قرار ضم قضيته إلى قضية العادلي المدعين بالحق المدني ومحامييهم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
220450.00
BTC
0.51
CNY