الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 10:01

تصاعد حرب الصور بين أمريكا وإيران

كتب: ياسر العقبي
نُشر: 12/01/08 15:25

تصاعدت حدة ما يسمى «حرب الفيديو» بين واشنطن وطهران، في الوقت الذي كشفت إيران فيه عن شريط فيديو أمس الخميس، قالت إنه يصور الحادث الذي وقع بين زوارق حربية تابعة للحرس الثوري الإيراني وعدد من سفن البحرية الأمريكية في مضيق هرمز الأحد.
ويمر عبر مضيق هرمز، الذي يقع بين خليج عُمان والخليج العربي، 17 مليون برميل نفط يوميًا، وأي تبادل لإطلاق النار هناك قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط في العالم إلى أكثر من مائة دولار للبرميل الواحد.
جاء الإعلان عن الشريط ردًا على شريط فيديو سابق كشفت عنه وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) يوم الثلاثاء، قائلة إن الزوارق الإيرانية قامت بما أسمته «أعمال استفزازية»، كما وجهت تهديدات إلى سفن البحرية الأمريكية، كادت تؤدي إلى مواجهة بين الجانبين.


بارجة حربية أمريكية في مضيق هرمز

ولم يتضمن الشريط الإيراني أية عبارات تنطوي على تهديد لسفن البحرية الأمريكية، كما أظهرت الصور إحدى البوارج الأمريكية تتجاوب مع تساؤلات من الجانب الإيراني، تتعلق برقم البارجة وسرعتها ووجهتها.
كما أظهرت الصور، التي بثتها القنوات التلفزيونية الإيرانية، أحد قادة زوارق الحرس الثوري وهو يطلب باللغة الإنجليزية من البارجة الأمريكية التعريف بهويتها، كما بدت الزوارق الإيرانية بعيدة عن السفن الأمريكية، أثناء عبورها للمضيق.
وتم بث الشريط الذي تبلغ مدة عرضه خمس دقائق و20 ثانية، عبر محطة «Press TV »، الذراع الإعلامية لقوات حرس الثورة الإسلامية الإيرانية، وتم نشره لاحقًا على موقع المحطة على شبكة الانترنت.


زوارق إيرانية في الخليج العربي

وتم تصوير الفيديو الإيراني من سفينة لم تكن تبدو وهي تتحرك، وخلال الدقيقتين والنصف الأولى، تم تركيز التصوير على ما يبدو أنها ثلاث سفن حربية أمريكية وهي بعيدة شيئا ما، فيما كانت مروحية تحلق فوقها.
وفي الشريط، كان هناك بعض التوقفات، كما يتضمن أحاديث بالفارسية بين رجال لا يظهرون في الصورة. وظهر رجل ملتح يرتدي ثياب إنقاذ برتقالية اللون في الشريط وهو يتحدث بواسطة أجهزة الراديو اليدوية مع السفن الأمريكية.
وقال الرجل في الشريط: «السفينة الحربية 7-3، هنا زورق مراقبة تابع للبحرية الإيرانية 16 بصدد الاقتراب». وكرر الرجل جملته عدة مرات، قبل أن يتم الاستماع إلى أمريكي وهو يقول «هذه السفينة الحربية التابعة للتحالف 7-3».
وتكرر التعريف بالسفينتين بين الرجلين، قبل أن يطلب الإيراني من الأمريكي تغيير موجة الراديو وهو ما وافق عليه الثاني. ثم طلب الإيراني من الأمريكي الكشف عن رقم السفينة والمروحية التي كانت تحلق فوقها، قبل أن يظهر وهو بصدد تحية زورق صغير أزرق كان بصدد الاقتراب.
الأمريكي: «هذه سفينة حربية تابعة للتحالف، أنا موجود داخل المياه الدولية».
وفي هذه المرحلة، كان يبدو الشريط وقد خضع لعملية تركيب.
الإيراني: «البارجة الحربية التابعة للتحالف 7-3، هذه سفينة حربية إيرانية بصدد القدوم».
الأمريكي: «أنا أعمل في المياه الدولية».
الإيراني: «نحن نطلب تحديد المسار والسرعة الحاليين».
وبعدها انتقل الفيديو لتصوير زورق أزرق وعلى متنه رجال يرتدون ثياب الإنقاذ البرتقالية، وهو بصدد الابتعاد عن السفن الأمريكية والاتجاه صوب الكاميرا.
وقال مسؤول في البحرية الأمريكية إنّ الفيديو الإيراني «يبدو وهو يظهر أنه حقيقة كانت هناك ثلاث سفن بصدد القيام بتحرك في مضيق هرمز». غير أنه أضاف أنه، «من الواضح أن الفيديو خضع لعملية تركيب حتى يتضمن الحوار الشفوي الذي يريده الإيرانيون».
وكان شريط فيديو وتسجيل صوتي كشفت عنهما وزارة الدفاع الأمريكية الثلاثاء، أظهرا الزوارق الإيرانية وهي تستفز البوارج الأمريكية، واتهمت البنتاغون الإيرانيين بالاقتراب بشكل خطير من القطع البحرية الأمريكية والتهديد بتفجيرها.
ولكن نائب قائد الحرس الثوري، الجنرال علي فدوي، رد على الشريط الأمريكي متهمًا واشنطن بتوظيف الحادث لـ«أهداف مغرضة»، وقال إن شريط البنتاغون «مزور وملفق».
وأشار المسؤول الإيراني إلى أن بث طهران «بالتسجيل الحقيقي لما حدث، يفند الادعاءات الأمريكية ويدحضها تمامًا»، مشددًا على أن ما قامت به الزوارق الإيرانية كان «عملاً روتينيًا معتادًا».
وكانت الولايات المتحدة قد بعثت الخميس بشكوى احتجاج إلى الحكومة الإيرانية، على حادث مضيق هرمز، عبر السفارة السويسرية بطهران.
وكانت مصادر عسكرية أمريكية قد كشفت في وقت سابق هذا الأسبوع، عن حدوث «تحرشات" بين عدد من الزوارق التابعة للحرس الثوري الإيراني، وسفن البحرية الأمريكية في منطقة الخليج، كادت أن تؤدي إلى مواجهة بين الجانبين، وهو ما نفته طهران بشكل مطلق.
وحسب الرواية الأمريكية فأن خمسة زوارق إيرانية اقتربت من ثلاث سفن تابعة للبحرية الأمريكية عند مضيق «هرمز»، صباح الأحد، ولكنها سارعت بالابتعاد بعدما صوبت السفن الأمريكية مدافعها نحوها.
وقال مصدر عسكري أمريكي إن أطقم السفن الأمريكية تلقت إشارة عبر أجهزة الراديو، يعتقد أنها صدرت من أحد الزوارق الإيرانية، جاء فيها: «إنني قادم إليكم، سوف يتم تفجيركم خلال دقيقتين».



وفي رد فعل على ذلك «التهديد»، قامت السفن الأمريكية بتجهيز مدافعها وصوبها باتجاه الزوارق الإيرانية، التي التفتت مبتعدة، في نفس اللحظة التي كانت الأوامر بإطلاق النار عليها، على وشك الصدور.
ونفى المسؤول العسكري حدوث أي إطلاق للنار بين الجانبين، إلا أنه أشار إلى أن أحد الزوارق الإيرانية قام بإلقاء عبوات بيضاء في المياه أمام خط سير السفن الأمريكية.


مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
238589.17
BTC
0.51
CNY