الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 00:02

مطالبة بإعدام الأسد وارتفاع عدد ضحايا سورية الى 20 قتيلا في جمعة: لن نركع

كل العرب
نُشر: 13/08/11 09:00,  حُتلن: 15:42

كلينتون: الاسد فقد شرعيته للقيادة، وصار واضحا ان سورية ستكون أفضل من دونه

قوات الامن قامت باطلاق النار على متظاهرين حاولوا الخروج من عدة مساجد بعد صلاة الجمعة

شعارات تطالب باعدام الرئيس السوري، بشار الأسد، في تطور ملحوظ للمظاهرات التي بدأت بمطالبات اصلاحية

الخارجية الهولندية تسعى الى اقناع دول الاتحاد الاخرى لاستهداف قطاعات الاتصالات والبنوك والطاقة السورية، حيث تعتمد دمشق على نحو 28 في المئة من دخلها على ايرادات تصدير النفط

قال نشطاء معارضون ان 20 شخصا قتلوا على الاقل برصاص قوات الامن السورية خلال مظاهرات يوم الجمعة الحاشدة فيما ذكرت وكالة ريترز للانباء ان حصيلة القتلى وصلت الى 20 شخصا بينما طالب عشرات الالاف من المتظاهرين باسقاط الرئيس السوري بشار الاسد مرددين "لن نركع إلا لله". وعمت المظاهرات انحاء مختلفة من البلاد، من بينها مديتي حماة ودير الزور رغم الاجراءات الامنية المشددة والتي فرضت منذ بداية شهر رمضان. ورددت بعض المظاهرات شعارات تطالب باعدام الرئيس السوري، بشار الأسد، في تطور ملحوظ للمظاهرات التي بدأت بمطالبات اصلاحية في شهر مارس/ اذار الماضي.

مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وفي علامة على مواصلة التحدي من قبل المتظاهرين، خرجت بعض اكبر المظاهرات في ضواحي مدينة حماة وسط سورية ومدينة دير الزور غربي البلاد رغم العمليات الامنية واسعة النطاق التي قامت بها قوات الجيش على مدار الاسبوع الماضي. كما خرجت المظاهرات في حمص ودمشق وريفها والبوكمال ودرعا وحلب. وسعى المتظاهرون في حماة للخروج في اعداد كبيرة بعد الانتشار الكثيف للجنود في الشوارع وتمركز القناصة على البنايات، حسبما ذكر شهود عيان. ونقلت وكالة الاسوشيتدبرس عن احد النشطاء في مدينة حماة قوله ان" نقاط التفتيش أقيمت في كل مئتي متر، ومعهم قوائم باسماء معينة ويقومون بتفتيش الناس، وتطويق الجوامع بالجنود".

مقتل طفل
وذكر ناشط من حماة ان قوات الامن قامت باطلاق النار على متظاهرين حاولوا الخروج من عدة مساجد بعد صلاة الجمعة، مشيرا الى مقتل شخص واصابة ثلاثة آخرين على الاقل بالقرب من مسجد التوحيد الواقع على الطريق المؤدية الى مدينة حلب. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان حصيلة القتلى الموثقين بالاسماء لدى المرصد الذين سقطوا الجمعة بلغت 15 قتيلا. واضاف المرصد ان شخصا قتل في مدينة سقبا بريف دمشق خلال حملة اعتقالات فجرا عندما حاول الهروب خوفا من اعتقاله. كما قتلت امرأة في خان شيخون عند اقتحام قوات عسكرية البلدة، وقتلت ثانية في بنش بمحافظة ادلب متأثرة بجراح اصيبت بها الثلاثاء. واشار المرصد الى مقتل أربعة في مدينة دوما بريف دمشق برصاص قوات الامن منهم امرأة حامل قتلت امام منزلها، وطفل في السادسة عشرة من العمر. وقتل شخص في حمص برصاص قناصة، واثنان في مدينة حماة برصاص قوات الامن، واربعة بمدينة حلب، الى جانب قتيل في مدينة دير الزور.

410 قتلى من الجيش
وذكر التليفزيون السوري ان عنصري أمن قتلا برصاص مسلحين في ضاحية دوما في دمشق. وحسب تقديرات المرصد بلغ عدد القتلى منذ منتصف آذار/مارس الماضي 2182 قتيلا منهم 1782 مدنيا موثقة اسماؤهم لدى المرصد، اضافة الى 410 قتلى من الجيش وقوى الامن. ويقول المرصد ان قوائم القتلى لا تشمل القتلى في حماة منذ الثالث وحتى العاشر من الشهر الجاري بسبب صعوبة التحقق من الاسماء والاعداد حاليا.

تصاعد الضغوط الدولية
وتكثف قوات الامن السورية من هجماتها في البلدات والمدن في انحاء سورية منذ بداية شهر رمضان منذ نحو اسبوعين في محاولة لاخماد الاحتجاجات المعارضة للنظام، بالرغم من التهديدات الامريكية بتطبيق عقوبات جديدة ودعوات من دول عربية ومن تركيا للنظام السوري بوقف اعمال العنف ضد المتظاهرين. ودعت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الجمعة دول العالم الى الامتناع عن التعامل التجاري مع سورية، بهدف تصعيد الضغوط الدولية على حكومة الرئيس بشار الاسد، واجبارها على التوقف عن القمع العنيف للاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ اشهر، حيث قدرت بعض المصادر عدد قتلى احتجاجات الجمعة بنحو 15 شخصا.

النفط والغاز
وقالت: "نحن نشجع هذه البلدان التي ما زالت تشتري النفط والغاز، والدول التي ترسل السلاح الى الاسد، والبلدان التي تدعم الاسد سياسيا واقتصاديا، في نهجه الوحشي، نشجعها على ان تقف موقفا صحيحا من التاريخ". ودعت كلينتون، في تصريحات لقناة "سي بي اس" التلفزيونية الامريكية، الصين والهند ودولا اوروبية الى فرض عقوبات على استيراد النفط والغاز من سورية، كما دعت موسكو الى التخلي عن دعم دمشق المتمثل ببيع السلاح لها.

التخلي عن المنصب
وقالت الوزيرة الامريكية: "الرئيس الاسد فقد شرعيته للقيادة، وصار واضحا ان سورية ستكون افضل من دونه". الا ان كلينتون امتنعت عن مطالبة الاسد بوضوح بالتخلي عن منصبه، وهو موقف قال عنه مسؤولون امريكيون ان الادارة الامريكية ستحدده خلال الايام المقبلة. تحرك اوروبيمن جانبه قال وزير الخارجية الهولندي اوري روزنتال ان الاتحاد الاوروبي قد يقرر خلال اسبوع او اثنين توسيع دائرة العقوبات ضد النظام السوري، والشركات والمؤسسات التابعة للحكومة السورية.
يشار الى ان روزنتال يقوم حاليا بحشد الدعم في اروقة الاتحاد لصالح توسيع دائرة منع السفر لدول الاتحاد على المسؤولين السوريين، التي تشمل حتى الآن 35 مسؤولا كبيرا، منهم بشار الاسد، الى جانب عقوبات اخرى.

تصدير النفط
اذ تسعى الخارجية الهولندية الى اقناع دول الاتحاد الاخرى لاستهداف قطاعات الاتصالات والبنوك والطاقة السورية، حيث تعتمد دمشق على نحو 28 في المئة من دخلها على ايرادات تصدير النفط. وقال روزنتال: "نسعى الى قطع انبوب الاكسجين عن النظام (السوري) عبر مؤسساته العامة المربحة". ويرى مراقبون ان من المرجح ان تؤيد دول بعينها في الاتحاد مثل هذا المسعى، ومنها بريطانيا وفرنسا والمانيا، وهي اكبر دول الاتحاد واكثرها نفوذا.

تحذير تركي
وعلى الصعيد الاقليمي حذر الرئيس التركي عبد الله غول نظيره السوري من مخاطر التأخر في تطبيق الاصلاحات الديمقراطية التي يطالب بها السوريون. وقالت وكالة الاناضول التركية الرسمية ان رسالة بهذا الخصوص وجهها غول الى الاسد في وقت سابق من هذا الاسبوع. وقال غول في الرسالة، التي نقلت الوكالة التركية مقتطفات منها: "لا اريد ان اراك يوما وانت نادم على ما كان يجب ان تقوم بها، بعد ان يكون الوقت قد تأخر"، وان الشعب التركي حزين لاراقة الدماء في الجارة سورية." وتطالب القيادة التركية من الحكومة السورية وقف اراقة الدماء وقمع المحتجين باستخدام قوات الامن والجيش والاسلحة الثقيلة، وتقول ان الايام المقبلة ستكون حرجة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
242736.30
BTC
0.52
CNY