الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 18:01

في رسالته للأسد ..غول: لا تتأخر في التغيير قبل أن تجرفك رياح التغيير وتندم

كل العرب
نُشر: 12/08/11 19:46,  حُتلن: 08:25

أبرز ما جاء في الرسالة:

مطالب الشعب الشرعية من أجل الديمقراطية يجب أن تحقق بجدية وبسرعة

لا أرغب في رؤيتك بوضع تنظر فيه إلى الخلف وتندم، لأن ما قمت به جاء متأخرًا وليس كافيًا

وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون:

واشنطن تريد من دول أخرى أن تعبر عن دعمها لهذا المطلب

الولايات المتحدة كانت "واضحة تماما" في تصريحاتها بشأن فقدان الرئيس السوري بشار الأسد للشرعية

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان:

اعتقال الريحاوي يأتي على خلفية نشاط المنظمة الموثق في فضح انتهاكات حقوق الإنسان في سورية، ودوره البارز في الدفاع عن معتقلي الرأي

حذّر الرئيس التركي عبد الله غول، نظيره السوري، بشار الأسد، من التأخر في إجراء إصلاحات ديمقراطية، والندم لاحقًا، وذلك في الرسالة التي حملها وزير خارجيته أحمد داوود أوغلو إلى دمشق الثلاثاء.


التركي عبد الله غول

وذكرت وكالة أنباء "الأناضول" اليوم الجمعة، أن داوود أوغلو حمل رسالة من غول إلى الأسد، جاء فيها إن "مطالب الشعب الشرعية من أجل الديمقراطية يجب أن تحقق بجدية وبسرعة، وأعتقد أن بإمكان ذلك تحسين الأوضاع الراهنة السلبية في سوريا بسرعة أيضًا". وأكمل غول متوجهًا إلى الأسد: "لا أرغب في رؤيتك بوضع تنظر فيه إلى الخلف وتندم، لأن ما قمت به جاء متأخرًا وليس كافيًا". وأضاف أن سوريا تمر بأوقات دقيقة وتاريخية، وقال للأسد: "حان الوقت لتظهر قيادتك بشجاعة وتقود الطريق إلى التغيير بدل أن تجرفك في رياح التغيير".

الخطوات التصعيدية
وكان داوود أوغلو التقى الأسد في دمشق مساء الثلاثاء الماضي، وقال إن الخطوات التي ستتخذها سوريا في الأيام المقبلة ستكون مهمة. هذا وأدانت فرنسا اليوم الجمعة، اعتقال رئيس الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان، عبد الكريم ريحاوي، وطالبت السلطات السورية بالإفراج عنه فوراً.

"الوحشي"
وأصدرت وزارة الخارجية الفرنسية بيانًا أدانت فيه اعتقال ريحاوي، ووصفته بـ"الوحشي"، وقالت إنه "قرار آخر غير مقبول من السلطات في دمشق"، ويتعارض مع توقعات المجتمع الدولي التي عبر عنها مجلس الأمن والعديد من دول المنطقة مؤخرًا. وجددت مطالبتها بوقف "التعتقالات السياسية وأعمال العنف في سوريا"، وطالبت بالإفراج عن ريحاوي "فورًا".

اعتقال رئيس الرابطة السورية
وكانت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا قالت في بيان، إن السلطات السورية اعتقلت رئيس الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان، عبد الكريم ريحاوي، في دمشق، أمس الخميس.
وقالت المنظمة في بيان: "إن دورية تابعة لإحدى الأجهزة الأمنية السورية، اعتقلت في الساعة الثانية من ظهر أمس الخميس، من مقهى الهافانا في وسط دمشق، رئيس الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان، عبد الكريم الريحاوي، مع صحافية كان يجري معها لقاء، واقتادته إلى جهة غير معروفة".
وقالت المنظمة إن اعتقال الريحاوي "يأتي على خلفية نشاط المنظمة الموثق في فضح انتهاكات حقوق الإنسان في سورية، ودوره البارز في الدفاع عن معتقلي الرأي، والمطالبة بإطلاق الحريّات العامّة، إضافة إلى تصريحاته لوسائل الإعلام، حيث عجزت السلطة عن تفنيدها".

تنحي الرئيس السوري
على صعيد آخر، قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون، حين سئلت عن السبب في أن الولايات المتحدة لم تطالب حتى الآن بتنحي الرئيس السوري، إن واشنطن تريد من دول أخرى أن تعبر عن دعمها لهذا المطلب. وقالت كلينتون في مقابلة مع شبكة "سي.بي.إس" التلفزيونية، أذيعت مقتطفات منها يوم الخميس، إن الولايات المتحدة كانت "واضحة تماما" في تصريحاتها بشأن فقدان الرئيس السوري بشار الأسد للشرعية.

الحيلة الحقيقية
وقالت: "من الضروري ألا يكون هو الصوت الامريكي فقط، ونريد أن نتأكد أن تلك الأصوات تأتي من أنحاء العالم"، وقالت كلينتون إن الشيء الضروري للضغط على الأسد هو فرض عقوبات على صناعة النفط والغاز السورية.
وأضافت: "نريد أن نرى أوروبا تتخذ مزيدا من الخطوات في هذا الاتجاه، ونريد أن نرى الصين تأخذ خطوات معنا"، وقالت: "ليس هناك شك في عقل أي أحد بشأن أين تقف الولايات المتحدة." وقالت إن "الحيلة الحقيقية" تتمثل في "إقناع الأوروبيين، والعرب، والصينيين، والهنود، وآخرين"، بأن يفعلوا المزيد.
وأضافت: "سنفرض عقوبات ونصعد العقوبات، وسوف نستمر في عمل هذا، لكننا نريد أن يحذو آخرون حذونا، لأن سوريا ليست واحدة من شركائا الاقتصاديين الرئيسيين."
وقالت كلينتون إنه يجب أن توجد معارضة منظمة للضغط على الأسد، وقالت إن الولايات المتحدة تشجع المعارضة على توحيد صفوفها. وأضافت: "توجد شخصيات للمعارضة السورية خارج سوريا وداخلها، ولكن لا يوجد عنوان للمعارضة، ولا يوجد مكان لها يمكن أن يذهب إليه من يريد المساعدة." وقالت مصادر في الأمم المتحدة إن عدد القتلى من المدنيين جراء قمع الاحتجاجات بلغ نحو 2000 قتيل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
239101.46
BTC
0.51
CNY