الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 09:02

الشيخ الدكتور شريف أبوهاني: ما هي آداب السحور والإفطار

كل العرب
نُشر: 09/08/11 10:07,  حُتلن: 10:08

يقول السائل: ( ما هي آداب السحور والإفطار؟ )
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله, وعلى آله وأصحابه ومن والاه أما بعد:
1 – السحور بركة ولو على الماء, فعن أنس رضي الله عنه قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( تسحروا فإن في السَّحور بركة ) [ متفق عليه ].
2 – تأخير السحور لآخر الليل وتعجيل الإفطار, فعن سهل بن سعد رضي الله عنه, عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر ) [ متفق عليه ].
وعن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: ( تسحّرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثمّ قمنا إلى الصّلاة. قيل: كم كان بينهما؟ قال: قدر خمسين آية ) [ متفق عليه ].
وعن ابن عمر رضي الله عنهما، قَالَ : كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم مؤذّنان: بلال وان أمّ مكتوم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن بلالا يؤذّن بليل، فكلوا واشربوا حتى يؤذّن ابن أمّ مكتوم ) قال: ولم يكن بينهما إلاّ أن ينزل هذا ويرقى هذا [ متفق ].
3 - يندب أن يكون الإفطار على رطب، فتمر، فماء، وأن يكون وتراً ثلاثة فأكثر
عن أنس رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم: (إن رسول الله صلّى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم تكن رطبات فتمرات، فإن لم تكن تمرات، حسا حسوات من ماء)[صححه الإمام الألباني ].
4 - الدعاء عقب الفطر بالمأثور: بأن يقول: (للهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله ).
هذا والله تعالى أعلى وأعلم.

موقع العرب يفسح المجال امام المبدعين والموهوبين لطرح خواطرهم وقصائدهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع منبرا حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع على العنوان: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة