الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 21:01

مسؤول روسي يؤكد: الناتو بدأ التخطيط لعملية عسكرية ضد سوريا

كل العرب
نُشر: 05/08/11 10:31,  حُتلن: 17:05

- وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون:

* الرئيس السوري بشار الأسد فقد شرعيته ونظام الأسد مسؤول عن مقتل ألفي سوري في قمعه للاحتجاجات السلمية

* الولايات المتحدة وحلفاؤها يعملون على إستراتيجيات لممارسة مزيد من الضغط يتجاوز العقوبات الجديدة التي أعلنت الخميس

- ممثل روسيا الإتحادية في حلف شمال الاطلسي:

* روسيا سوف تقف ضد استخدام القوة ضد سوريا كما عارضت استخدامها في ليبيا

* الحلف بدأ في التخطيط لعملية عسكرية ضد سوريا التي تشهد مظاهرات جماهيرية تطالب برحيل نظام الأسد

نقلت صحيفة "ازفيستيا" الروسية عن ممثل روسيا الإتحادية في حلف شمال الاطلسي "الناتو" دميتري روغوزين قوله بان الحلف بدأ في التخطيط لعملية عسكرية ضد سوريا التي تشهد مظاهرات جماهيرية تطالب برحيل نظام الأسد. وأضاف روغوزين بان روسيا سوف تقف ضد استخدام القوة ضد سوريا كما عارضت استخدامها في ليبيا دون ان يفصل طريقة او اسلوب المعارضة الروسية وهل ستأخذ نفس المنحى الذي اتخذته فيما يتعلق بليبيا ما سمح للغرب بشن عملياته العسكرية الحالية. وقال روغوزين في معرض رده على سؤال حول تصريحات الامين العام لحلف الاطلسي راسموسين الذي قال بان الظروف لم تنشأ بعد في سوريا ليبدأ الاطلسي عملية عسكرية بان هذا التصريح يعني انه يجري التخطيط للعملية التي من شأنها ان تكون نهاية منطقية للعمليات العسكرية والاعلامية التي قامت وتقوم بها بعض الدول الغربية في شمال افريقيا.


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وفي محاولة من الصحيفة للاجابة على السؤال الكبير المتعلق بامكانية اقتراب مواقف موسكو اتجاه سوريا من المواقف الغربية، استعرضت "ازفيستيا" اراء بعض الخبراء الروس الذين رأوا أن الموقف الروسي الذي كان يبدو داعما لدمشق خصوصا من خلال الرفض الحازم لصدور أي قرار يدين السلطات السورية في مجلس الأمن الدولي بدأ يتحول بسبب استمرار تدهور الوضع وتزايد العنف وسقوط مزيد من القتلى في صفوف المدنيين، الأمر الي اثار قلق موسكو الشديد كما جاء على لسان رئيسها مدفيديف شخصيا.
 

مقتل 4 أشخاص
وقالت جماعات للنشطاء ان القوات السورية قتلت أربعة محتجين قرب دمشق وفي جنوب سوريا عقب صلاة التراويح ليل الخميس عندما أطلقت النار على مظاهرات تطالب بالاطاحة بالرئيس بشار الاسد. وقال عبد الله أبازيد -وهو عضو في لجان تنسيق الثورة- ان ثلاثة محتجين قتلوا واصيب عشرة اخرون على الاقل بجروح في بلدة نوى قرب درعا مهد الانتفاضة المستمرة منذ خمسة اشهر ضد حكم اسرة الاسد.
وأبلغ أبازيد رويترز "المظاهرات تندلع يوميا بعد صلاة التراويح في درعا والبلدات المحيطة."
وقالت لجان التنسق المحلية -وهي جماعة اخرى للنشطاء- ان محتجا قتل في ضاحية القدم قرب دمشق عندما طوقت اربع حافلات مملوءة بقوات الامن مظاهرة هناك واطلقت النار على الحشد.

وبدوره قال البيت الأبيض إن الرئيس السوري في طريقه إلى الرحيل ويتعين التفكير في مرحلة ما بعد نظامه. في غضون ذلك وسعت الولايات المتحدة نطاق عقوباتها ضد سوريا لتشمل رجل أعمال سوريا بارزا يشغل مقعدا في البرلمان قالت إنه واجهة لمصالح الرئيس السوري بشار الأسد وشقيقه. ويمثل الإجراء الذي اتخذته وزارة الخزانة الأميركية حزمة رابعة من العقوبات الأميركية ضد سوريا، ويهدف للضغط على حكومة الأسد لتخفيف قمعها للمحتجين، لكنه لا يصل إلى حد تحقيق مطالب المحتجين السوريين وبعض أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي لاستهداف قطاع النفط والغاز السوري من أجل تشديد العقوبات.

إبرام صفقات أميركية
وقالت وزارة الخزانة الأميركية إنها أضافت محمد حمشو وشركته القابضة مجموعة حمشو الدولية إلى قائمة العقوبات الخاصة بها لتمنع إبرام صفقات أميركية مع حمشو وشركته وتسعى لتجميد أي أصول لهما تحت الولاية القضائية الأميركية. وذكرت أن حمشو مرتبط بعلاقات وطيدة مع عائلة الأسد ويعمل واجهة لمصالح ماهر الأسد.

توسيع العقوبات على سوريا
وبدورها وافقت دول الإتحاد الأوروبي على توسيع العقوبات على سوريا، لكن الأمر لم يشمل قطاعي النفط والبنوك اللذين يقول المعارضون إنهما السبيل الوحيد لقطع المال الذي يعزز قمع المتظاهرين في البلاد. واتفق سفراء الإتحاد المجتمعون في بروكسل على إضافة أسماء أخرى إلى قائمة عقوبات تشمل بالفعل الرئيس بشار الأسد و34 فردا آخر إضافة إلى شركات على صلة بالجيش ارتبط اسمها بقمع الاحتجاجات. وأشار مسؤولون في الاتحاد إلى أن السفراء اتفقوا أيضا على النظر في إمكانية توسيع العقوبات لتشمل قطاع النفط.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
255375.66
BTC
0.51
CNY