الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 13:02

ثورة ليبيا: انباء غير مؤكدة عن مقتل خميس القذافي في غارة جوية على زليتن

كل العرب
نُشر: 05/08/11 10:09,  حُتلن: 15:34

وزير الخارجية الليبي خالد الكعيم: حلف شمال الاطلسي "يريد التسبب بأزمة انسانية في ليبيا في حين أن مهمته هي حماية المدنيين

خميس وهو نجل القذافي السادس تخرج في أكاديمية الشرطة في ليبيا عام 2002، سافر بعد ذلك للدراسة الى روسيا، ثم عاد ليؤسس الكتيبة رقم 32 وهي من الوحدات الخاصة

افادت وكالة "فرانس بريس" بأن خميس القذافي نجل الزعيم الليبي قتل في غارة جوية على بلدة زليتن شنتها طائرات الناتو ليلة يوم 5 أغسطس/آب. وقالت الوكالة نقلا عن مصدر في قيادة قوات الثوار ان الغارة اودت بحاية 33 شخصا بمن فيهم نجل القذافي.

توقف العمل في آخر مصفاة
ولم تعلق الحكومة الليبية على هذه الانباء. وكان مصدر في القوات الموالية للقذافي قد أعلن يوم 5 اغسطس/اب أنها تفرض سيطرتها التامة على بلدة زليتن الواقعة على بعد 160 كم الى الشرق من العاصمة.
وتجدر الإشارة الى ان خميس وهو نجل القذافي السادس تخرج في أكاديمية الشرطة في ليبيا عام 2002، سافر بعد ذلك للدراسة الى روسيا، ثم عاد ليؤسس الكتيبة رقم 32 وهي من الوحدات الخاصة.
وفي مايو/ايار الماضي أكدت طرابلس مقتل سيف العرب (29 عاما) أحد ابناء القذافي مع أبنائه الثلاثة في غارة جوية لقوات الناتو على مقر اقامته في باب العزيزية بطرابلس.
أعلن نائب وزير الخارجية الليبي خالد الكعيم أن الثوار الليبيين خربوا انبوبا نفطيا في منطقة جبل نفوسة في جنوب غرب طرابلس، ما أدى إلى توقف العمل في آخر مصفاة كانت لا تزال تعمل في البلاد.


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

انقطاع قوارير غاز الطهو
وقال الكعيم خلال مؤتمر صحافي إن "المتمردين اغلقوا صمام الانبوب وصبوا فوقه كمية كبيرة من الباطون المسلح في منطقة الرياينة"، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في طرابلس وضواحيها.
واوضح الكعيم إن الانبوب كان ينقل النفط إلى مصفاة الزاوية على بعد 50 كلم غرب طرابلس وهناك كان هذا النفط من غاز وفيول يستخدم في محطة توليد الكهرباء.
واشار المسؤول الليبي من جهة اخرى إلى أن حلف شمال الاطلسي قصف عنفة غاز في المنطقة نفسها اضافة إلى محطة توتر عال في الجفرة جنوب غرب طرابلس.
وكان العديد ممن يقطنون في بعض ضواحي طرابلس اكدوا لفرانس برس الخميس ان التيار الكهربائي انقطع لساعات طويلة اضافة الى انقطاع قوارير غاز الطهو.

أزمة انسانية في ليبيا
من جهة اخرى ندد الكعيم بعملية "القرصنة" التي تعرضت لها ناقلة نفط تابعة للنظام وكانت تنقل الى طرابلس 39 الف طن من المحروقات.
ورست الناقلة الخميس في ميناء بنغازي في شرق البلاد واكد الثوار انهم صادروا هذه السفينة التابعة للنظام بينما كانت قبالة سواحل طرابلس.
ولكن الكعيم اكد أن قوات خاصة فرنسية وبريطانية شاركت في عملية السيطرة على السفينة.
واكد المسؤول الليبي انه بسبب انقطاع التيار الكهربائي فان العديد من الادوية والمواد الغذائية فسدت.
واعتبر الكعيم ان حلف شمال الاطلسي "يريد التسبب بأزمة انسانية في ليبيا في حين أن مهمته هي حماية المدنيين".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
219053.92
BTC
0.52
CNY