الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 00:02

سورية: مقتل 18 محتجا سوريا على الاقل في اول جمعة من رمضان

كل العرب
نُشر: 06/08/11 07:25,  حُتلن: 11:17

المرصد السوري لحقوق الإنسان: أكثر من 30 الف متظاهر خرجوا في حي الخالدية بمدينة حمص

هيلاري كلينتون: نعتقد بأنه حتى اليوم تتحمل الحكومة السورية المسؤولية عن وفاة أكثر من 2000 شخص من مختلف الأعمار

عبد الكريم ريحاوي: رجال الأمن تصدوا لتظاهرة خرجت في عربين ما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص على الأقل وجرح عدد كبير من المتظاهرين

بحث الرئيس الأمريكي باراك اوباما مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الألمانية انغيلا ميركل النظر في إجراءات جديدة لتشديد الضغط على نظام الرئيس السوري بشار الأسد على خلفية "العنف العشوائي ضد الشعب السوري". وقال البيت الابيض في بيان اصدره ان اوباما اجرى اتصالين هاتفيين منفصلين مع ساركوزي وميركل وان "القادة ادانوا الإستخدام المتواصل والعشوائي للعنف ضد الشعب السوري" واتفقوا على النظر في إجراءات اضافية للضغط على نظام الرئيس الأسد ودعم الشعب السوري".


مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

واوضح البيان ان القادة الثلاثة "رحبوا" بالبيان الرئاسي الذي صدر يوم الاربعاء عن مجلس الأمن الدولي والذي "يدين الإنتهاكات الواسعة لحقوق الانسان واستخدام العنف ضد المدنيين من جانب السلطات السورية". يأتي ذلك في وقت شددت فيه القوات الأمنية السورية حملتها لقمع مظاهرات الإحتجاج التي تواصلت في غير مدينة سورية، بعد ان احكمت قوات الجيش مدعومة بالدبابات قبضتها على مدينة حماة التي اقتحمتها الأيام الماضية.

إرتفاع حصيلة القتلى
وقال ناشطون حقوقيون عدد القتلى الذين سقطوا في مظاهرات يوم امس الجمعة ارتفع الى 16 قتيلا بنيران قوات الأمن السورية، وهي حصيلة يصعب التاكد منها في ظل غياب المراسلين المستقلين على الارض. ونقلت وكالة فرانس برس عن رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان قوله إن عدد القتلى ارتفع الى 16 شخصا، موضحا ان سبعة أشخاص قتلوا في عربين وثلاثة اشخاص في حمص واثنين في مدينة الضمير بريف دمشق فضلا عن قتيل في معضمية الشام بريف دمشق واخر في حي القابون بدمشق.  واضاف ان قتيلين اخرين سقطا في حمص اثناء تفريق قوات الأمن مظاهرة في المدينة انطلقت بعد صلاة التراويح ليل الجمعة. واجمل عدد الجرحى بخمسين جريحا بعضهم اصاباتهم خطيرة في المظاهرات التي شهدها عدد من المدن السورية فيما سمي بـ "جمعة الله معنا".

إطلاق النار على المحتجين
بدورها نقلت وكالة رويترز عن اتحاد تنسيقيات الثورة السورية ان اثنين من المحتجين قتلا في حي الميدان بوسط العاصمة السورية دمشق.
ونقلت عن سكان ان قوات الأمن اطلقت النار ايضا على محتجين بعد الصلاة في ضواحي حريستا ودوما وداريا، وان على الاقل 12 شخصا قد جرحوا في المظاهرات التي اطلقت بعد صلاة التراويح الى جانب القتيلين السابقين.  وكان رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي قال إن "رجال الأمن تصدوا لتظاهرة خرجت في عربين ما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص على الاقل وجرح عدد كبير من المتظاهرين". وفي المقابل ذكرت وكالة الأنباء الرسمية سانا ان "عنصرين من قوات حفظ النظام قتلا واصيب ثمانية آخرون بجروح في كمين نصبه مسلحون على طريق معرة النعمان وخان شيخون "ريف ادلب".

خروج 30 الف متظاهراً
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن أكثر من 30 الف متظاهر خرجوا في حي الخالدية بمدينة حمص، بينما قال سكان من المدينة إن حواجز للأمن انتشرت في محيط المساجد حيث سمع إطلاق نار ودوي قنابل صوتية أسفر عن إصابة عشرين شخصا. ويقول نشطاء سوريون إن مدينة حماة تعاني من نقص حاد في المواد الغذائية والطبية بعد خمسة ايام من محاصرتها فيما بث التلفزيون الحكومي السوري صورا جديدة من داخل المدينة. وأظهر التقرير الإخباري الذي بثه التلفزيون الرسمي طرقات المدينة مليئة بالركام وأطلال بنايات منهارة.
وقال بيان رسمي سوري أن وحدات من الجيش السوري "تعمل على إعادة الأمن والاستقرار والحياة الطبيعية إلى المدينة بعد أن استباحتها التنظيمات الإرهابية المسلحة" التي نصبت الحواجز والمتاريس وقطعت الطرقات وهاجمت العديد من المقرات والدوائر الرسمية، على حد قول البيان الرسمي.

مقتل أكثر من 100 مدني
وفي المقابل اتهم سكان من مدينة حماه وناشطون سوريون الجيش بقصف المدينة مما أسفر عن مقتل أكثر من 100 مدني. وأوضح شهود عيان أن المدينة شهدت إطلاق نار وقصفا عنيفا في وقت مبكر من صباح يوم أمس الجمعة. في غضون ذلك، خرجت مظاهرات عدة في أحياء مدينة حمص في الخالدية ودير بعلبة وبابا عمرو ومناطق أخرى. وقال سكان من مدينة حمص إن حواجز للأمن انتشرت في محيط المساجد حيث سمع إطلاق نار ودوي قنابل صوتية. وكانت واشنطن اتهمت الحكومة السورية بالمسؤولية عن مقتل أكثر من ألفي شخص في ما وصفته بحملة قمع ضد المتظاهرين. وجددت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون اعتقاد الولايات المتحدة بأن الرئيس السوري بشار الأسد فقد شرعيته. وأضافت "رأينا نظام الأسد يواصل ويكثف هجومه على شعبه هذا الاسبوع".

وفاة أكثر من 2000 شخص
وتابعت كلينتون" نعتقد بأنه حتى اليوم تتحمل الحكومة (السورية) المسؤولية عن وفاة أكثر من 2000 شخص من مختلف الأعمار". وأكدت الوزيرة الأمريكية أن الولايات المتحدة وحلفاءها يعملون على ممارسة المزيد من الضغط على سورية، فضلا عن إضافة المزيد من الأفراد ( السوريين) إلى قائمة العقوبات السوداء. من جانبها أعلنت وزارة الخزانة الامريكية في بيان فرض عقوبات على رجل الأعمال السوري البارز محمد حمشو ووصفته بأنه مرتبط بعلاقات وطيدة مع عائلة الرئيس بشار الأسد. واتهم البيان الأمريكي رجل العمال حمشو "بأنه جمع ثروته بفضل صلاته مع مسؤولين في النظام". وأضاف أن حمشو "شريك مقرب من ماهر الأسد شقيق الرئيس السوري وعمل وسيطا له ولعدد من شركاته". وتقضي العقوبات بتجميد الأرصدة التي قد يملكها حمشو ومنع الشركات والرعايا الامريكيين من التعامل معها.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.73
GBP
240252.36
BTC
0.52
CNY