الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 15:01

شاهد عيان: الجيش السوري قتل 30 مواطناً في حماة ودفنهم في حدائق عامة

كل العرب
نُشر: 04/08/11 18:04,  حُتلن: 22:40

- أحد سكان حماة:

* عدد من المباني أحرق جراء القصف، إلا أنها ليست مدمرة بالكامل

* نحو 30 جثة قتل أصحابها إثر قصف قام به الجيش الأربعاء، دفنت في عدة حدائق عامة صغيرة

* الوضع الإنساني صعب للغاية في المدينة التي تعاني من انقطاع للتيار الكهربائي والمياه والاتصالات ونقص في المواد الغذائية

* القصف توقف بينما يسمع دوي إطلاق نار من الرشاشات الثقيلة" صباح اليوم الخميس. وألمح الشاهد إلى "تواجد للقناصة على أسطح المشافي الخاصة

أفاد شاهد عيان اليوم الخميس أن 30 شخصاً قتلوا إثر عملية عسكرية قام بها الجيش أمس الأربعاء في مدينة حماة (وسط سوريا)، وتحدث عن وجود عدد كبير من الجرحى في المستشفيات. وفي بروكسل دعا الاتحاد الأوروبي، الرئيس السوري الى الاستفادة من بيان مجلس الأمن من أجل وقف العنف قبل فوات الأوان. وكان مجلس الأمن الدولي قد دان ما وصفه بحملة القمع التي يشنها النظام السوري ضد المتظاهرين ودعا الى محاسبة المسؤولين عنها.


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

شاهد على جرائم قتل في حماة
وقد أكد أحد سكان حماة، والذي تمكن من مغادرة المدينة، لوكالة "فرانس برس"، طالباً عدم كشف هويته، أن "نحو 30 جثة قتل أصحابها إثر قصف قام به الجيش الأربعاء، دفنت في عدة حدائق عامة صغيرة".
وأضاف أن "عدداً من المباني أحرق جراء القصف، إلا أنها ليست مدمرة بالكامل". وتحدث عن "انتشار للدبابات في المدينة وخصوصاً في ساحة العاصي وأمام القلعة" وسط المدينة.
وأشار إلى "استخدام قنابل تطلق شظايا عند انفجارها"، لكنه أوضح أن "القصف توقف بينما يسمع دوي إطلاق نار من الرشاشات الثقيلة" صباح اليوم الخميس. وألمح الشاهد إلى "تواجد للقناصة على أسطح المشافي الخاصة".
وذكر أن "الوضع الإنساني صعب للغاية في المدينة التي تعاني من انقطاع للتيار الكهربائي والمياه والاتصالات ونقص في المواد الغذائية".

مرسوم للأسد حول قانون الانتخابات

من جهة أخرى، أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الخميس، مرسوماً تشريعياً خاصاً حول تأسيس الأحزاب وتنظيم عملها ومرسوماً تشريعياً آخر حول قانون الانتخابات العامة، كما أفادت وكالة الأنباء السورية "سانا". وقالت (سانا) إن الرئيس السوري "أصدر اليوم المرسوم التشريعي الخاص بقانون الأحزاب" حول تأسيس الأحزاب وتنظيم عملها.
وكانت الحكومة السورية أقرت في 24 يوليو/تموز مشروع قانون يرعى تأسيس الاحزاب وينظم عملها، وذلك "ترجمة لتوجهات برنامج الاصلاح السياسي وبهدف إغناء الحياة السياسية وتنشيطها والمشاركة في مسؤولياتها وتداول السلطة"، كما أفادت الوكالة حينها. وأضافت الوكالة أن الرئيس السوري "أصدر اليوم المرسوم التشريعي الخاص بقانون الانتخابات العامة".
وكانت السلطات السورية أقرت سلسلة إجراءات لتهدئة حركة الاحتجاج غير المسبوقة ضدها، شملت خصوصاً إلغاء العمل بحالة الطوارئ المفروضة في البلاد منذ 1963.
كما أصدر الرئيس بشار الأسد عفواً عاماً عن جميع المعتقلين السياسيين، وشكّل هيئة "للحوار الوطني" ولجنة لوضع قانون جديد للإعلام.

مظاهرات في عدة مدن
وفي مدينة حمص شُوهدت مروحيات عسكرية فوق المدينة، فيما طوقت قوى الأمن منطقة باب السباع بعد خروج مظاهرات حاشدة من حي الملعب. وقال ناشطون إن ثلاث حافلات محملة بالأمن وسيارة مصفحة توجهت إلى المنطقة حيث سمع إطلاق نار، كما خرجت مظاهرات في منطقة الزبداني بريف دمشق قرب الحدود مع لبنان.
وفي مدينة نوى بحوران أفاد ناشطون بسقوط سبعة قتلى ليل أمس، إلى جانب قتيل في تدمر وعدد كبير من الجرحى في المنطقتين بسبب إطلاق نار كثيف على مظاهرات حاشدة خرجت بعد صلاة التراويح. كما عمت المظاهرات اللاذقية وخرجت مظاهرات في درعا وعربين والكسوة، وفي داريا انطلقت مظاهرات من المساجد, وتحدث ناشطون عن هجوم الأمن وما يعرف بالشبيحة على المتظاهرين بالرصاص الحي والقنابل الصوتية والمسيلة للدموع.
وفي حلب تصدى أبناء حي صلاح الدين بالعصي والحجارة للعصابات المسلحة المعروفة بـ"الشبيحة"، فيما تحدثت المصادر عن وصول تعزيزات أمنية هناك، كما قطع التيار الكهربائي عن مدينتي مارع وتل رفعت.
أما في دوما فقد خرج آلاف المتظاهرين من الجامع الكبير متوجهين نحو جامع حسيبة، كما خرج الآلاف من جامع البغدادي الى الجامع الكبير، وفي اللاذقية أطلق الأمن النار على المتظاهرين في العوينة وسُمع دوي انفجار قنابل. وتشهد سوريا حركة احتجاجات واسعة منذ منتصف مارس/آذار أدى قمعها من جانب السلطة إلى مقتل أكثر من 1600 مدني واعتقال أكثر من 12 ألفاً ونزوح الآلاف، وفق منظمات حقوق الإنسان.
وتتهم السلطات "جماعات إرهابية مسلحة" بقتل المتظاهرين ورجال الأمن والقيام بعمليات تخريبية وأعمال عنف أخرى.



 

أمريكا تدرس عقوبات على الحكومة السورية وتعزز الاتصالات مع المعارضة

أمريكا تدرس عقوبات على الحكومة السورية وتعزز الاتصالات مع المعارضة

أمريكا تدرس عقوبات على الحكومة السورية وتعزز الاتصالات مع المعارضة

أمريكا تدرس عقوبات على الحكومة السورية وتعزز الاتصالات مع المعارضة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
220699.83
BTC
0.51
CNY