الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 02:02

الأسد يصدر مرسومين تشريعيين حول تأسيس الأحزاب والانتخابات بسوريا

كل العرب
نُشر: 04/08/11 07:11,  حُتلن: 13:42

لم يصدر عن مجلس الامن الذي يضم 15 عضوا اي قرار كما لم يتفق على اي بيان حول سوريا منذ اندلاع الاحتجاجات ضد الاسد في 15 اذار/مارس

اتفق سفراء مجلس الامن الدولي على نص لادانة حملة القمع التي تشنها الحكومة السورية ضد المتظاهرين.
وطبقا لنسخة حصلت عليها وكالة فرانس برس فان النص، الذي يتوقع ان يتم التصويت عليه في وقت لاحق من الاربعاء "سيدين انتهاكات حقوق الانسان الواسعة التي ترتكبها السلطات السورية لحقوق الانسان واستخدامها للقوة ضد المدنيين".


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

الاحترام التام لحقوق الانسان
وستستبعد من النص اية اشارات الى اجراء تحقيق من قبل مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في حملة القمع التي تشنها الحكومة السورية منذ اذار/مارس والتي يعتقد انها اسفرت عن مقتل نحو الفي شخص معظمهم من المدنيين.
ويدعو النص "السلطات السورية الى الاحترام التام لحقوق الانسان وتنفيذ التزاماتها بموجب القانون الدولي، ومحاسبة المسؤولين عن اعمال العنف".
وسيشير المجلس كذلك الى الوعود الاصلاحية التي اطلقها الرئيس السوري بشار الاسد وسيعبر عن "اسفه لعدم تحقيق تقدم في تطبيق (هذه الاصلاحات) ويدعو الحكومة السورية الى تنفيذ التزاماتها".

تدخل عسكري غربي
وعقب التغييرات التي ادخلت على النص، تراجعت روسيا عن اعتراضاتها. ووصف المبعوث الروسي في الامم المتحدة فيتالي شوركين النص الجديد بانه "متوازن".
ولم يصدر عن مجلس الامن الذي يضم 15 عضوا اي قرار كما لم يتفق على اي بيان حول سوريا منذ اندلاع الاحتجاجات ضد الاسد في 15 اذار/مارس.
ومنعت روسيا والصين ومجموعة من الدول الاخرى المجلس من اتخاذ اي تحرك وقالت ان ذلك قد يقود الى تدخل عسكري غربي كما يحدث في ليبيا.
أصدر الرئيس السوري بشار الأسد الخميس مرسوما تشريعيا خاصا حول تأسيس الأحزاب ينظم عملها ومرسوما تشريعيا اخر حول قانون الانتخابات العامة ، كما أفادت وكالة الأنباء السورية (سانا).
وكان رئيس مجلس الشعب السوري محمود الأبرش قد أصدر قراراً في وقت سابق يقضي بالدعوة لعقد جلسة لمجلس الشعب، في السابع من الشهر الجاري للتصديق على عدد من القوانين التي أقرتها دمشق وتتعلق بالانتخابات والأحزاب والإعلام.

أمريكا تدرس عقوبات على الحكومة السورية وتعزز الاتصالات مع المعارضة

أمريكا تدرس عقوبات على الحكومة السورية وتعزز الاتصالات مع المعارضة

أمريكا تدرس عقوبات على الحكومة السورية وتعزز الاتصالات مع المعارضة

أمريكا تدرس عقوبات على الحكومة السورية وتعزز الاتصالات مع المعارضة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248205.10
BTC
0.51
CNY