الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 04:01

أمريكا تدرس عقوبات على الحكومة السورية وتعزز الاتصالات مع المعارضة

كل العرب
نُشر: 03/08/11 07:45,  حُتلن: 10:02

* الحركة المطالبة بالديمقراطية في حاجة ماسة الى دعم أمريكي أكثر قوة

* السناتور الجمهوري مارك كيرك: ينبغي للولايات المتحدة أن تفرض عقوبات مؤثرة ردا على قتل جنود الجيش المدنيين بأوامر من الرئيس الأسد

* ناشط سوري: نحتاج فعلا ان نرى الرئيس اوباما يتناول شجاعة الشعب السوري. نريد ان نسمعه وهو يقول بصوت عال وواضح أن على الأسد أن ينتحى

* الهجمات التي بدأت يوم الأحد استؤنفت عقب صلاة التراويح فى أول أيام شهر رمضان حيث اُستهدفت أحياء سكنية وإحدى المستشفيات ما أدى إلى سقوط عدد غير محدد من القتلى

دعا أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي ادارة الرئيس باراك أوباما إلى فرض عقوبات جديدة صارمة على قطاع الطاقة السوري وذلك مع سعي واشنطن لزيادة الضغوط على الرئيس السوري بشار الأسد لوقف حملته الدموية ضد المحتجين العزل. وقال السناتور الجمهوري مارك كيرك وهو يقدم مشروع قانون لاستهداف الشركات التي تستثمر في قطاع الطاقة في سوريا أو تشتري النفط منها او تبيعها البنزين "ينبغي للولايات المتحدة أن تفرض عقوبات مؤثرة ردا على قتل جنود الجيش المدنيين بأوامر من الرئيس الأسد." وانضم الى كيرك في تبني مشروع القانون السناتور الديمقراطي كريستن جيليبراند والسناتور المستقل جوزيف ليبرمان الذي قال انه حان الوقت للحث على "انتقال ديمقراطي يعكس ارادة الشعب السوري."


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وبينما تدرس الولايات المتحدة خطواتها القادمة للرد على الحملة المتصاعدة التي يشنها الأسد لقمع الإحتجاجات إلتقت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون ممثلين للمعارضة الناشئة في سوريا قالوا إن الحركة المطالبة بالديمقراطية في حاجة ماسة الى دعم أمريكي أكثر قوة. وقال محمد العبد الله وهو أحد ناشطين سوريين مقرهم الولايات المتحدة التقوا كلينتون "نحتاج فعلا ان نرى الرئيس اوباما يتناول شجاعة الشعب السوري. نريد ان نسمعه وهو يقول بصوت عال وواضح أن على الأسد أن ينتحى."

الأسد فقد الشرعية
وقال أوباما وكلينتون كلاهما أن الأسد فقد الشرعية لكنها لم يصلا الي حد الدعوة بشكل مباشر الي انتقال للسلطة في سوريا مثلما فعلا مع حسني مبارك في مصر ومعمر القذافي في ليبيا. وفرضت الولايات المتحدة بالفعل عقوبات على الاسد وأعضاء في حكومته وتقول انها تدرس عقوبات جديدة بما في ذلك اجراءات محتملة ضد صناعة النفط والغاز السورية. وقال النشطاء السوريون الذين التقوا كلينتون يوم الثلاثاء ان عقوبات على قطاع الطاقة قد تعطل التمويل لقوات الأمن والعصابات المسلحة التي يسيطر عليها الأسد.

عقوبات جديدة
وأبلغ السفير الامريكي لدى سوريا روبرت فورد جلسة استماع بمجلس الشيوخ يوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة تعمل مع كندا ودول اوروبية لها شركات عاملة في قطاع الطاقة بسوريا لضمان ان أي عقوبات جديدة ستحدث الأثر المطلوب.

إرتفاع أعداد القتلى
وتفيد الأنباء بنزوح بعض سكان مدينة حماة السورية إلى القرى المجاورة مع تقدم القوات والدبابات السورية نحو وسط المدينة. ويقول ناشطون إن الهجمات التي بدأت يوم الأحد استؤنفت عقب صلاة التراويح فى أول أيام شهر رمضان حيث اُستهدفت أحياء سكنية وإحدى المستشفيات ما أدى إلى سقوط عدد غير محدد من القتلى. وتهدف الحملة التي تشنها القوات السورية إلى وقف مظاهرات الاحتجاج المستمرة منذ منتصف مارس/ آذار الماضي. وكان يوم الأحد من أكثر الأيام دموية منذ بدء الاحتجاجات، حيث قتل أكثر من مئة وثلاثين شخصاً في عدة مدن. وأفادت مصادر بأن سكان حماة يدفنون موتاهم في حدائق منازلهم والمتنزهات العامة خوفا من السير عبر شوارع المدينة. وقد عرض التلفزيون السوري ما قال إنه صور مظاهرات في حماة يوم الأحد الماضي يظهر فيها مسلحون بين المتظاهرين يحملون البنادق والعصي والسكاكين. وقال نشطاء حقوقيون فى سوريا إن أربعة وعشرين شخصا قتلوا بنيران قوات الأمن يوم الاثنين في عدة مدن فى شتى أنحاء البلاد من بينهم عشرة قتلى سقطوا خلال ساعات الليل. وكانت مظاهرات ليلية قد عمت الكثير من المدن السورية عقب صلاة التراويح فى أول أيام شهر رمضان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237477.01
BTC
0.51
CNY