الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 17:01

بركة وسويد يشيدان بأهالي جلجولية والمنطقة ويدعونهم للتصدي لمخطط بناء كراج القطارات

كل العرب
نُشر: 31/07/11 13:57,  حُتلن: 14:36

سويد: جلجولية البلد العربية الأكثر اكتظاظًا، ويجب منع ايداع هذا المخطط الذي يهدد مصيرها ومستقبلها

بركة: لا يمكن خسارة هذه المعركة، وخيمة الاعتصام لن تفك الا بعد تفكيك مخطط المصادرة

شارك النائبان محمد بركة رئيس الجبهة الديمقراطية وحنا سويد رئيس كتلة الجبهة البرلمانية في الاجتماع الشعبي الحاشد في جلجلولية مساء أمس السبت، ضد مخطط اقامة كراج القاطرات على اراضي القرية، الذي شارك به جمهور غفير من اهالي جلجولية والمنطقة، وعضوا الكنيست طلب الصانع وجمال زحالقة، ورئيس مجلس جلجولية جابر جابر ومحمود عاصي رئيس مجلس كفر برا.

اهمية الوحدة والتكاتف للتصدي
افتتح الاجتماع سعيد رابي مرحبًا بالضيوف والجمهور الحاشد شارحًا تفاصيل المصادرات المتعاقبة التي ابقت 1200 دونم من أصل 24 الف دونم كان يملكها اهالي جلجولية، اقيمت عليها عدة مستوطنات، وتم احاطة البلدة بمشاريع تصادر آلاف الدونمات وتمنع توسعها، كمشروع المياه القطري وخطوط سكة الحديد وشارع عابر اسرائيل وخطوط التيار العالي للكهرباء وشارع 531، واليوم يتم الاعداد لمخطط اقامة كراج القاطرات على 750 دونم من اراضي القرية في منطقة البساتين، بعد ان رفضت سلطات التخطيط اقامة منطقة صناعية في تلك المنطقة، وبدلاً من اعداد مخططات بناء للأزواج الشابة للحد من الأزمة السكنية الحادة التي تعانيها القرية.
وتحدث جابر جابر رئيس مجلس جلجولية المحلي قائلاً ان اعداد هذا المخطط على اراضي جلجولية يؤكد ان جلجولية مستهدفة، وهذه الوقفة اليوم لها ما بعدها، ونجاحها يتطلب نفس طويل وهمة وعزيمة، لأن هذا المخطط الخطير يهدد مصير جلجولية ومستقبلها، وأكد على تلاحم المسارات الشعبية والبرلمانية والمهنية، والتواجد اليومي في خيمة الاعتصام خلا شهر رمضان الفضيل. وقال جابر ان مطلبنا هو المزيد من الأراضي لجلجولية لا اقتطاع ومصادرة اراضيها، وأكد على اهمية الوحدة والتكاتف للتصدي لهذا المخطط.
وتحدث المخطط يوسف جبارين الذي يرافق اهالي جلجولية والمجلس المحلي في اعداد الاعتراضات المهنية لهذا المخطط، وقال جبارين ان هذا المخطط يندرج ضمن مخطط اليركون المنطقي، الذي يفصّل كيفية الحفاظ على "الرئة الخضراء" لمنطقة تل ابيب، وتطوير ملاعب ومناطق تجارية حولها، وابعاد الأضرار البيئية عنها.
وقال جبارين ان سلطات التخطيط تشاورت مع كل السلطات المحلية في المنطقة خلال اعداد هذا المخطط لكنها تجنبت اعلام مجلس جلجولية به، ولم تتشاور معه، وتحدث حول تفاصيل المخطط شارحًا هدفه باقامة كراج ضخم للقاطرات يتسع لـ 3700 قاطرة ومخازن ضخمة وورش تصليح للقاطرات، ستجلب للمنطقة العديد من الأضرار البيئية واخطار التلوث، ما يعتبر تهديدًا لسلامة وصحة اهالي المنطقة، ومسًا بأسس العدل الاجتماعي والبيئي التي يجب ان تقوم السلطات بواجبها الأساسي في الحفاظ عليها.وقال جبارين انه تم اعداد 9 بدائل لهذا المخطط، لكن القرار الأساسي كان واضحًا منذ البداية وهو اقامته على اراضي جلجولية. وأكد جبارين ان ايداع هذا المخطط يعني تنفيذه، ولن تفيد الاعتراضات التي ستقدم ضده. وقال انه يتم الاعداد لتقرير مفصل لدحض اقامة هذا المخطط.

سويد: جلجولية هي البلدة الوحيد التي يتبع ربع بيوتها لسلطة محلية أخرى
وتحدث النائب حنا سويد رئيس كتلة الجبهة البرلمانية، وقال انه فور علمه بوجود المخطط طالب بعقد جلسة عاجلة في لجنة الداخلية البرلمانية لبحث الموضوع، وقال انه سيتم تحديد الموعد المناسب لعقد الجلسة بالتنسيق مع المجلس المحلي.
وقال سويد ان جلجولية تتعرض لعملية تعذيب مقصودة ومتواصلة، وهي اكثر بلدة عربية مكتظة، تعرضت لحملات المصادرة المختلفة خلال مراحل المصادرة الثلاثة التي شهدتها الجماهير العربية:
1- المصادرة المباشرة، في سنوات الخمسين والستين.
2- توزيع ما تبقى من الاراضي العربية على المجالس الاقليمية، في سنوات السبعين والثمانين، بحيث فقدت المجالس العربية سيطرتها على هذه الأراضي على الرغم من وجود ملكية خاصة لمواطنيها.
3- مخططات مختلفة بهدف المصادرة، كشارع عابر اسرائيل، منذ مطلع سنوات التسعين، ومشاريع اقامة مناطق صناعية ومخططات اخرى لمصادرة ما تبقى من الأرض.
وقال سويد ان جلجولية هي البلدة الوحيدة في البلاد، التي تتبع ربع بيوتها لسلطة محلية اخرى (المجلس الاقليمي جنوب الشارون). وهذا يمثل سياسة استنزاف الجهود والأراضي العربية من خلال سياسة موجهة، ترى بمصادرة الأرض العربية القيمة العليا لأهدافها.
ودعا سويد اهالي جلجولية والمنطقة الى استنهاض الهمم وتصعيد الاحتجاج، وقال اذا تم ايداع المخطط لن ننجح بوقفه لذلك يجب بذل كل جهد شخصي وجماهيري والتجند الشعبي لوقف هذا المخطط ومنع ايداعه لأنه يشكل الخطر الأكبر ويستهدف مصير ومستقبل جلجولية.
وتحدث النائب طلب الصانع فقال ان انتزاع حقوقنا يحتم علينا ادراك اهمية العمل الجماهيري والتجن الشعبي، ولا يمكن تأمين "الرئة الخضراء" لتل ابيب على حساب نقل الأضرار البيئية الى محيط البلدات العربية، وهذا يؤكد ان عملية التخطيط في البلاد تبنى على اسس سياسية.
وقال النائب جمال زحالقة ان هذه المعركة التي تخوضها جلجولية اليوم هي من اهم معارك الأرض التي تخوضها الجماهير العربية في هذه الأيام. وان التجارب تدل على ان هذه المخططات هدفها المصادرة.
وقال محمود عاصي رئيس مجلس كفر برا ان ما يثير الاشمئزاز هو ان المخططات التي نقدمها لا تعالـَج ولا يصادق عليها، ونفاجأ بمخططات سلب ما تبقى من لنا من اراضي، وهناك مخططات أخرى في المنطقة لسلب الأراضي العربية، لذلك يجب ان تواجه هذا المخططات بوقفة جماهيرية وشعبية حاشدة، وآمل ان يكون هذا الاجتماع الحاشد الخطوة الأولى للتصدي لهذه المخططات.



بركة: يجب تكاتف الجهود البرلمانية والشعبية والمهنية لمنع المصادرة
وتحدث النائب محمد بركة رئيس الجبهة، وقال ان هذا الحضور الجماهيري يشكل اشارة واضحة بأن هذا المخطط لن يمر، وهذه بداية موفقة للتصدي، ويجب الا تكرر التجارب السابقة، فالذي ظهره للجدار ليس له مكان للتراجع. وقال بركة ان اقرار المشاريع الضخمة يتم بشكل سريع، بينما يتم تجميد التداول بمخططات البناء وتوسيعها داخل لجان التخطيط لـ 5 و 10 سنوات.
وقال بركة، لم نأت لهنا زائرين، ليتصدقوا علينا بالفتات، ولا مكان في مشروع الحياة للتأتأة والتراجع، هذه معركة على الوجود. واستمرار الضغط سيولد الانفجار او اجبار الشباب على الخروج من البلد وكلاهما خيار مر. وتحدث بركة حول نجاح اهالي سخنين في التصدي لهدم 4 بيوت قبل عدة اعوام، ونجاحهم بحشد الجماهير الغفيرة بشكل متواصل، واليوم هناك حي كامل في محيط هذه البيوت.
وقال بركة ان خيمة الاعتصام هذه يجب الا تفك الا بعد تفكيك المخطط والغائه. وتحدث حول الجلسة التي ستعقد في لجنة الداخلية مؤكدًا على ضرورة التجند الجماهيري للمشاركة في الجلسة وعدم الاكتفاء بالمشاركة التمثيلية، وضرورة اجراء مظاهرة امام الكنيست في نفس اليوم والتجند الشعبي والجماهيري للمشاركة بها. وقال بركة ان جلجولية لا تستطيع خسارة هذه المعركة ويجب تكاتف الجهود الشعبية والبرلمانية والمهنية من اجل منع هذا المخطط من مصادرة اراضي جلجولية. 93% من اراضي البلاد تسيطر عليها الحكومة، فلتقم المشروع على أراضيها التي سرقتها وصادرتها منا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
243746.26
BTC
0.53
CNY