الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 07:02

الشيخ ضياء الدين أبو أحمد: رمضان شهر الصوم والرحمة والتوبة والمغفرة

كل العرب
نُشر: 01/08/11 08:14,  حُتلن: 13:16

- الشيخ ضياء الدين أبو أحمد – امام مسجد السلام:

* جاءكم شهر رمضان شهر مبارك قد افترض عليكم صيامه فيه تفتح ابواب الجنة وفيه تغلق ابواب الجحيم

* هذا الشهر الفضيل شهر تطهير النفس من كل إثم ومن كل خطأ ومن كل خطيئة ومن كل ذنب فكلها تزول وتمحى

* الصلاة تطهر النفس والصوم يطهر النفس وقيام الليل يطهر النفس والنفقة تطهر النفس , وهنا لا بد لنا ان نشير الى ان الذنوب مهما عظمت وكثرت فباب التوبة مفتوح

ايها الاخ الحبيب ها هو شهر الصوم شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران , شهر مبارك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لاصحابه اذا جاء رمضان : " قد جاءكم شهر رمضان شهر مبارك قد افترض عليكم صيامه فيه تفتح ابواب الجنة وفيه تغلق ابواب الجحيم وفيه تل مردة الشياطين وفيه ليلة خير من الف شهر " فانظروا ايها الاحبة كم من خير جمع في هذا الحديث النبوي الشريف وكل ذلك من اجل ماذا ؟؟ من اجل صالح الانسان الذي ظلم نفسه وظلم غيره خلال العام فياتي هذا الشهر المبارك يقف فيه المؤمن يحاسب نفسه عن كل صغيرة وكبيرة مضت خلال السنة ويحاول في هذا الشهر اصلاح النفس واصلاحها مع غيره .

تطهير النفس
صلاح النفس من كل دنسايها الاخ الحبيب ان هذا الشهر الفضيل شهر تطهير النفس من كل إثم ومن كل خطأ ومن كل خطيئة ومن كل ذنب فكلها تزول وتمحى بفضل قيام الليل وشهود السحر وكثرة الاستغفار والصدقة وحضور الصلوات كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول اذا جاء رمضان : " مرحبا بمطهرنا , رمضان خير كله صيام نهاره وقيام ليله والنفقة فيه كالنفقة في سبيل الله " فالصلاة تطهر النفس والصوم يطهر النفس وقيام الليل يطهر النفس والنفقة تطهر النفس , وهنا لا بد لنا ان نشير الى ان الذنوب مهما عظمت وكثرت فباب التوبة مفتوح والله تعالى يقول في كتابه : ( قل يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم ) فلو كثرت الذنوب وعظمت فاطرق باب ربك تجده غفورا رحيما بعض الشباب تجد فيه خصالا طيبة وتجده خلوقا عطوفا رحيما ولكنه بعيد عن باب الله وعن طاعة الله والسبب يقول لك انني مذنب والله لن يغفر لي يكون قد حكم على نفسه جهلا بايات الله تعالى التي تدعوه الى الاستغفار والتوبة بل ولو ان كل واحد منا حفظ ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذنب الانسان لرجع هذا المذنب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل ابن ادم خطاء وخير الخطائين التوابون " اذا كلنا يخطا وكلنا معرض للخطا وللخطيئة ايضا , وما اجمل ما قاله عيسى روح الله وكلمته القاها الى مريم البتول عليها السلام عندما قال لبني اسرائيل : " من كان منكم بلا خطيئة فليرجمها  بحجر".

اطرق باب الله
لذلك ايها الاخ الحبيب ها هو شهر رمضان شهر يطهرنا من كل دنس فاطرق باب الله من اجل ان يغفر لك .صلاح النفس مع كل صاحب نفسايها الاخ الحبيب انت لست وحدك في هذا الكون بل معك الكثير من المخلوقات وعلى راسها الانسان الذي خلقه الله تعالى وفضله على كل المخلوقات وانت مطلوب منك ان تكون صالحا مع غيرك قال تعالى : ( يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا . . . ) وقال تعالى : ( والبعصر ان الانسان لفي خسر الا الذين امنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ) فشمر عن ساعديك اخي واصلح نفسك مع غيرك فنحن نرى ماذا حل بمجتمعنا بسبب الجفاء والبغضاء والعداء قتل هنا وهناك وخصومات هنا وهناك وكلها لاسباب تافه ولو صبرنا على بعضنا قليلا لما كانت هناك خصومة واحدة , ومع ذلك تعالوا بنا لنجعل من رمضان هذا رمضان الصلح والمحبة والتسامح كما هو رمضان العبادة والصيام والقيام .

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة