الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 07:01

شمعون بيريس: العدو في لبنان ليس إسرائيل بل حزب الله وهو الذي يهدد المنطقة

كل العرب
نُشر: 30/07/11 16:29,  حُتلن: 23:51

رفض بيرس التأكيد أن الأجواء الديمقراطية في إسرائيل تتراجع في ظل رئاسته بسبب سن قوانين للمساس بالعرب

اعتبر الرئيس الإسرائيلي شيمون بيرس أن العدو في لبنان ليس إسرائيل بل حزب الله، وقال لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، في موضوع لبنان والحزب والخلاف على الغاز في البحر المتوسط، إن "العدو في لبنان ليس إسرائيل، بل حزب الله. هو الذي يهدد المنطقة. آبار الغاز يمكن أن تكون رافعة للسلام والتعاون وليس للعداء"، مؤكدا أن هناك نقاشا "حول حصة كل طرف،ولكن هناك أيضا قانون دولي نحتكم إليه. ونحن بالتأكيد مستعدون للتفاهم مع لبنان حول الموضوع وحتى للشراكة معه في الحقول، إذا اتضح أن لهم حصة. وليس حول هذا. نحن مستعدون للتفاوض مع لبنان حول كل شيء. لبنان ليس عدوا لنا. ولا توجد عندنا أي مطالب منهم في الأرض. ولا في الماء. أتعرف أن تحلية المياه باتت أرخص من سحب المياه من الأنهر والينابيع؟ نحن نبني محطة تحلية خامسة، وبعد سنتين سيكون لإسرائيل 500 مليون متر مكعب من المياه القادمة من التحلية وحدها، فهل نحن بحاجة إلى مياه نهر الليطاني".

شمعون بيرس: من يرفض مبدأ العودة لحدود 67 يخسر العالم
 

ترسانة ضخمة من الأسلحة
ورأى بيرس أن الشعب اللبناني هو الذي لا يريد (حزب الله) وسيتخلص منه. "إنه يحشد السلاح والصواريخ ويدير حملة تأجيج للحرب. إنه ليس حزبا يحمل أجندة لبنانية. يقبض من إيران مليار دولار في السنة، وليس مجانا. والأهم أنه لا يخدم لبنان. وفي يوم من الأيام سيقول له اللبنانيون ذلك". كما قال الرئيس الإسرائيلي إنه لار يرى غضاضة في امتلاك إسرائيل ترسانة ضخمة من الأسلحة والاستعداد للحروب، بل ويعتبر ذلك مجرد تحذير لمن "يعتدي علينا فقط.. فإسرائيل لا تهدد أحدا".

 الاجتماعات السنوية
ورفض بيرس التأكيد أن الأجواء الديمقراطية في إسرائيل تتراجع في ظل رئاسته بسبب سن قوانين للمساس بالعرب وأخرى تمس باليهود من أنصار السلام وحقوق الإنسان، وغيرها. وقال "صحيح أن هناك من يحاول ذلك. وهناك سياسيون يطرحون قوانين. ولكن قانون معاقبة المقاطعة سقط. والقوانين الأخرى، لم يسن أي منها إلا بعد أن أجريت تعديلات عليه تغير الأهداف الجوهرية لمن اقترحوه. أنا لا أرى أجواء معادية للديمقراطية، بل أجواء نضال ناجح لصد المحاولات للمساس بالديمقراطية. وأنا شخصيا توجهت إلى رجال الدين اليهود الذين دعوا إلى عدم تأجير البيوت للعرب وطلبت منهم أن يتراجعوا. والكثيرون من رجال الدين هبوا ضد هذه الظاهرة. ولذلك، فأنا لست قلقا على الديمقراطية المتميزة في إسرائيل. بل إنني متفائل جدا بالجيل الشاب في إسرائيل الذي ينزل إلى الشارع في اعتصام الخيام ومظاهرات تطرح مطالب اشتراكية في قضية السكن وإضراب الأطباء وغيرها. هذا الجيل سيمنع أي تراجع عن الديمقراطية".
وقال الرئيس الإسرائيلي إن هناك اتصالات جارية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، وإنها حققت تفاهمات عدة في الكثير من القضايا وإن ثمة إمكانية أن تنتهي إلى استئناف المفاوضات المباشرة حول التسوية الدائمة قبل نهاية ايلول /سبتمبر القادم، موعد انعقاد الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة. وأضاف أنه يشارك شخصيا في هذه الاتصالات ويلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وأكد أنه على اتصال بالعديد من القادة العرب أيضا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.02
EUR
4.69
GBP
240340.42
BTC
0.52
CNY