الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 17:01

الأكاديمية العربية للتربية في حيفا تستضيف محاضرين مستشرقين من الولايات المتحدة

أمين بشير -
نُشر: 28/07/11 15:57,  حُتلن: 07:51

مجموعة من المحاضرين المستشرقين من الولايات المتحدة الأمريكية حلوا ضيوفا على الكلية الأكاديمية العربية للتربية في حيفا

حلت يوم الإربعاء مجموعة من المحاضرين المستشرقين من الولايات المتحدة الأمريكية ضيوفا على الكلية الأكاديمية العربية للتربية في حيفا وإستمعوا الى محاضرة مثيرة للأستاذ زكي كمال رئيس الكلية الذي تطرق الى الوضع الشائك في الشرق الأوسط منطلقا الى أوضاع الأقلية العربية في البلاد وثنائية تواجدها القومي العربي والمدني الإسرائيلي داخل البلاد.

وأكد كمال في محاضرته على رسالة الكلية التربوية في ضرورة الإنخراط في جميع مسارات الحياة السياسية والإقتصادية والعلمية والثقافية وتقرير المصير في الدولة مقابل التزامها بمراعاة وتوفير سبل الإنخراط الكامل والمتكامل للمواطنين العرب في حياة الدولة في الحقوق والواجبات . كما تطرق الى اخفاق القيادات العالمية في التعامل مع القيم الانسانية لصالح التسلح مؤكدا ان الحق والقيم الإنسانية تعلو على لغة القوة. وإن محادثات فورية مع الدول العربية في ظل الظروف الحالية يخدم امكانية حلول السلام ومصلحة إسرائيل والولايات المتحدة وأوروبا.

تجاوب الطلاب اليهود للدراسة
وأعرب عن تذمره من مدى جاهزية الوسط العبري في التفاعل مع الإقلية العربية كمواطنين متساوين مستشهدا بعدم تجاوب الطلاب اليهود للدراسة بالكلية العربية رغم الجهود التي تبذلها الكلية لتحقيق الممارسة العملية في العيش بمساواة بين مواطني الدولة. في نهاية محاضرته أجاب رئيس الكلية على اسئلة اعضاء البعثة المتعلقة برسالة الكلية في التعامل مع انعدام الثقة بين الاغلبية والاقلية والخلفية الاجتماعية للطلاب العرب , مشيرا الى ان المؤسسة الرسمية لا تبذل ما فيه الكفاية لسد الفجوات بين الوسطين لخلق بذور الثقة بينهما .

مقالات متعلقة