الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 00:02

سوريا:رفض قانون الأحزاب بتكثيف المظاهرات برمضان للإستفادة من التجمعات

كل العرب
نُشر: 26/07/11 21:00,  حُتلن: 07:59

قوات الأمن اعتقلت أمس عددا من الموظفين والعمال في ريف دمشق عقب مظاهرة خرجت مساء للمطالبة بإسقاط النظام

معارضون سوريون رفضوا قانونا أجازته الحكومة ويسمح لأول مرة بتشكيل أحزاب سياسية، بحجة أن نظام حزب البعث الحاكم فاقد للمصداقية

المحتجون سيكثفون المظاهرات المطالبة بإسقاط النظام في شهر رمضان -الذي يبدأ مطلع أغسطس/ آب- للاستفادة من زيادة التجمعات في المساجد أثناء الشهر الفضيل

استمرت المظاهرات الليلية في عدد من المدن والبلدات السورية مطالبة بإسقاط النظام ونصرة للمدن المحاصرة وسط حملة أمنية واعتقالات واسعة منذ أمس. يأتي ذلك بينما رفض معارضون سوريون قانونا أجازته الحكومة ويسمح لأول مرة بتشكيل أحزاب سياسية، بحجة أن نظام حزب البعث الحاكم فاقد للمصداقية.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وشهدت مدن حماة وبعض أحياء حمص (وسط البلاد) ودير الزور (شرقا) وبعض بلدات ريف دمشق ومحافظة إدلب (شمالا) مظاهرات الليلة الماضية تطالب بإسقاط النظام ونصرة لمدينة حمص التي تشهد حملة أمنية واسعة وفق مقاطع فيديو بثها ناشطون سوريون على الإنترنت.

المطالبة بإسقاط النظام
في هذه الأثناء قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات الأمن اعتقلت أمس عددا من الموظفين والعمال في ريف دمشق عقب مظاهرة خرجت مساء للمطالبة بإسقاط النظام، كما ذكر أن الاتصالات انقطعت صباح اليوم عن أحياء في حمص مشيرا إلى انتشار كثيف للدبابات بكل الأحياء الرئيسية من المدينة. وقد أظهرت صور حصلت عليها قناة الجزيرة انتشاراً أمنياً لدبابات الجيش عند المدخل الشمالي لدرعا البلد. كما بينت هذه الصور حواجز عدة أقامها الجيش عند المدخل الغربي للمدينة. وقال ناشطون سوريون إن أحياء درعا شهدت أمس إضراباً عاماً للمحال التجارية والشركات.
وقال رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا محمود مرعي باتصال هاتفي مع الجزيرة من دمشق إن مدن دوما والكسوة والزبداني وبرزة وبلدات أخرى بريف دمشق شهدت مظاهرات واعتصامات مساء أمس من أجل الإفراج عن المعتقلين، مشيرا إلى أنه تم إطلاق سراح 73 معتقلا في دوما في حين ما زال أكثر من مائة آخرين قيد الاعتقال.

وقفة احتجاجية في القصر
وأوضح مرعي أن مدن وبلدات ريف دمشق شهدت حملة اعتقالات واسعة بلغت في غضون أسبوع ألف معتقل. وأشار إلى تطور بالعاصمة دمشق التي شهدت وقفة احتجاجية في القصر العدلي أمس استمرت أكثر من ساعتين طالب خلالها المحامون بالحرية والكرامة ووقف الاعتقالات التعسفية. وفي سياق التطورات، ذكرت لجان التنسيق المحلية في سوريا أن شابا قتل أمس برصاص رجال الأمن بمدينة تلبيسة القريبة من حمص. كما شهدت بلدة داعل في درعا مداهمات واعتقالات, بينما ما زالت الدبابات مرابضة في أنحائها. وفي محافظة حلب (شمال البلاد) شهدت منطقة تل رفعت حملة اعتقال واسعة فجر أمس، كما خرجت مظاهرة مسائية في منطقة الباب تطالب بإسقاط النظام والإفراج عن المعتقلين وفق لجان التنسيق.

تكثيف المظاهرات
في غضون ذلك قال ناشطون سوريون إن المحتجين سيكثفون المظاهرات المطالبة بإسقاط النظام في شهر رمضان -الذي يبدأ مطلع أغسطس/ آب- للاستفادة من زيادة التجمعات في المساجد أثناء الشهر الفضيل. ونقلت وكالة رويترز عن الناشط الحقوقي والسياسي المعارض عمار القربي قوله إن المحتجين يخططون لتنظيم مظاهرات أضخم بكثير في رمضان "لأن الناس يسهرون حتى وقت متأخر من الليل أثناء الشهر ويزيد إقبال الناس على المساجد".
وقال محمد، وهو طالب يدرس القانون عمره 26 عاما يشارك بالمظاهرات كل جمعة وهو اليوم الذي أصبح الفرصة الرئيسية لتجمع المحتجين "كل يوم في رمضان سيكون مثل يوم الجمعة". ورد نظام الرئيس بشار الأسد على المظاهرات بمزيج من استخدام القوة والوعود بإجراء إصلاحات ودعا إلى حوار وطني، وطبقا لمنظمات حقوقية قتل أكثر من 1400 مدني برصاص الأمن منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية واعتقل الآلاف.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248233.75
BTC
0.51
CNY