الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 07:01

الإعلامية ربى ورور تتحدث عن الموسيقى العربية في برنامج نظرة وكلمة

كل العرب
نُشر: 27/07/11 10:36,  حُتلن: 12:01

الفنان خليل أبو نقولا فقد طرح معاناة الفنان العربي في البلاد والسقف الزجاجي الذي يحد من انتشاره عربياً

سامي أخشبون محاضر في أكاديمية الموسيقى القسم الشرقي في القدس تطرق إلى جوانب عديدة للموسيقى ابتداء من التعريف والتسمية

لأول مرة يدور حوار حول الموسيقى العربية، هذا ما قامت به الإعلامية ربى ورور في عاشر حلقات البرنامج الثقافي الاجتماعي الجديد نظرة وكلمة، حيث تناولت وبكل مهنية موضوع الموسيقى العربية مع ضيوف أكاديميين موسيقيين وفنانين.



الموسيقى العربية والشرقية
عازف الكمان سامي أخشبون - حاصل على شهادة الماستر بالعزف على الكمان، ومحاضر في أكاديمية الموسيقى القسم الشرقي في القدس، مؤسس وقائد فرقة الفارابي الموسيقية. تطرق إلى جوانب عديدة للموسيقى ابتداء من التعريف والتسمية، "فالموسيقى العربية تنتمي للموسيقى الشرقية، وهي موسيقى الشعوب الناطقة بالضاد، تعتمد بالأساس على الغناء وإن تواجدت الموسيقى فهي مرافقة الغناء والتمهيد للغناء. مروراً بتيارات ومدارس فنية تأثرت منها الموسيقى العربية كالموسيقى العراقية، المصرية، اللبنانية، سورية. وبعض المحطات الهامة في مسار ونشأة وبلورة الموسيقى العربية خاصة الإسطوانة التي أتاحت إمكانية تسجيل وتوثيق الموسيقى من جهة، وحددت مدة الوصلة أو الطقطوقة من جهة أخرى كما وأدت إلى تراجع المسرح لتعود بقالب جديدة ومدة أطول مع ظهور الإذاعات والسينما". 

أهمية التثقيف الموسيقى منذ الصغر
عازف العود - جوزيف عودة - حاصل على شهادة الماستر في التربية الموسيقية، أستاذ موسيقى في مدرسة الزهراء ومرشد تربوي للمعلمين في أكاديمية الموسيقى في القدس. تحدث عن تعليم الموسيقى في مدارسنا العربية حيث تقتصر حصص الموسيقى على تعليم الأغاني والأناشيد بالعربية، وتتجاهل الأبعاد: التاريخية الثقافية الفنية للموسيقى. كما شدد على أهمية التثقيف الموسيقى منذ الصغر.

معاناة الفنان العربي
أما الفنان خليل أبو نقولا فقد طرح معاناة الفنان العربي في البلاد والسقف الزجاجي الذي يحد من انتشاره عربيا.
على مستوى البلاد أجمع الضيوف على اعتبار أكاديمية الموسيقى القسم الشرقي في القدس، منحى ومنعطف هام فيما يخص الموسيقى العربية، لتخريجها أجيال مثقفة ودارسة ومتمرسة تؤثرا ايجابيا على الموسيقى العربية في المدى البعيد.
شملت الحلقة مقاطع من البرنامج الثقافي الفني " ألف نغمة ونغمة"، الذي سيعرض قريبا عبر قنال 33 وهو من إعداد وتقديم الفنان سامي أخشبون.

الموسيقى تخاطب الوجدان
وفي حديث مع الإعلامية ربى ورور أشارت:" الموسيقى تخاطب الوجدان وتلامس القلب، وككل فن أو علم تشكل جزء لا يتجزأ من سيرورة الحضارة الإنسانية، التي لا بد من تسجيلها وتوثيقها كي لا تندثر، ومعها عطاءات من نذروا أنفسهم وكرسوا حياتهم لإسعاد الآخرين بفنهم".

بث البرنامج
يشار أنه سيتم يوم السبت 7/30 إعادة الحلقة التاسعة التي تناولت واقع الصم وضعيفي أو ثقيلي السمع في المجتمع العربي، بمشاركة الناشطة الاجتماعية روز عامر مركزة مشاريع المجتمع العربي في "المركز من أجل الأصم". الفنان عدنان طرابشة المبادر والمسؤول عن مسرح الصم. ومحمد وتد أول مترجم مهني مؤهل كبير للغة الصم في المجتمع العربي.
بالإمكان التواصل ومتابعة تفاصيل ومضامين ومواعيد البث عبر صفحة البرنامج في شبكة الفيس بوك "نظرة وكلمة مع ربى ورور". يذكر أن البرنامج سيبث يوم الأحد 7/31 الساعة الثامنة والنصف مساء، والإعادة يوم السبت 8/6 الساعة الخامسة مساء.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
220756.64
BTC
0.51
CNY