الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 17:02

قانون للأحزاب بسورية والجيش يواصل حملاته وألمانيا تجري محادثات مع المعارضة

كل العرب
نُشر: 26/07/11 08:24,  حُتلن: 18:20

حمص تشهد منذ أسبوع انتشارا لقوات الجيش وحملات أمنية وقطع الإتصالات الإرضية والخليوية عن حيي الخالدية والبياضة

قسم من المعارضة أيد الحوار مع النظام لتنفيذ الإصلاحات الموعودة فيما رفض قسم آخر التعاون ودعا إلى إسقاط النظام

الرسمي باسم وزارة الخارجية الألمانية:

إجراء محادثات في برلين مع ممثلين عن المعارضة السورية في برلين ودمشق

يجب وقف أعمال العنف ضد فئات واسعة من الشعب السوري المطالب بالحرية والديموقراطية، والتقدم بخطوات سريعة لتنفيذ الإصلاحات المطلوبة

جدّد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الألمانية مارتين شيفر أمس موقف حكومته المنتقد في شدة العنف الذي تستخدمه السلطات السورية وأجهزتها الأمنية المختلفة ضد المتظاهرين المسالمين في مختلف أنحاء البلاد، خصوصاً في حمص وريف دمشق ومحافظة إدلب. وكشف عن إجراء محادثات في برلين أخيراً مع ممثلين عن المعارضة السورية في برلين ودمشق.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وقف أعمال العنف
وقال الناطق إن المفوض الجديد لمنطقة الشرق الأوسط في الوزارة بوريس روغه زار الأسبوع الماضي دمشق للمرة الثانية خلال شهر تقريباً حيث اجتمع مع وزير الخارجية وليد المعلم ليؤكد له ضرورة وقف أعمال العنف ضد فئات واسعة من الشعب السوري المطالب بالحرية والديموقراطية، والتقدم بخطوات سريعة لتنفيذ الإصلاحات المطلوبة. وأضاف أن روغه حمل معه في الزيارة الأولى رسالة من الاتحاد الأوروبي إلى القيادة السورية تنتقد بقوة استخدام العنف والقمع والقتل ضد أبناء الشعب السوري المسالمين، مضيفاً أنه التقى أيضاً في العاصمة السورية بعض ممثلي المعارضة.

إسقاط النظام
وكشف الناطق الرسمي أن وزارته دعت على الأثر أربعة ممثلين عن المعارضة السورية إلى برلين، بينهم ممثل عن الإخوان المسلمين أيضاً، فأجروا فيها قبل نحو أسبوعين سلسلة من اللقاءات والاجتماعات عرضوا خلالها رؤية الأطياف المختلفة من المعارضة لتطورات الوضع في سورية وللحل المطلوب. ولاحظ أن قسماً من المعارضة أيد الحوار مع النظام لتنفيذ الإصلاحات الموعودة فيما رفض قسم آخر التعاون ودعا إلى إسقاط النظام.

وقف النهج القمعي
ونفى المسؤول الألماني أن تكون حكومته خففت من لهجتها إزاء النظام السوري مذكّراً بالمواقف المتشددة التي اتخذتها برلين مع الإتحاد الأوروبي مما يجرى مقرونة بعقوبات ضد الرئيس بشار الأسد ومسؤولين آخرين في نظامه، وبالتصريحات المتكررة التي أدلى بها وزير الخارجية غيدو فيسترفيلله وطالب فيها دمشق بوقف نهجها القمعي. وقال أخيراً إن حكومته ترى ضرورة في ترك خط الاتصال مع دمشق مفتوحاً بسبب موقع سورية في المنطقة والدور المتعدد الذي تلعبه مع أطراف عدة.

تفاصيل إضافية
واصلت الأجهزة الأمنية السورية الإثنين حملتها في ريف دمشق وحمص بينما أقرت الحكومة السورية مشروع قانون لتأسيس أحزاب في إطار خطة لاصلاح سياسي أعلن عنها بعيد بدء الإحتجاجات غير المسبوقة التي تشهدها سوريا منذ منتصف آذار/مارس. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان الإثنين إن "قوات الأمن قامت الأحد باعتقال تسعة موظفين من أهالي الحجر الأسود  وعدة عمال في صحنايا". 

إعتقال 26 شخصا
وأشار المرصد الى أن "تظاهرة خرجت مساء الاحد بحي الحجر الأسود في دمشق من جامع الرحمن باتجاه شارع الثورة تطالب باسقاط النظام ردا على حملة الإعتقالات التي نفذتها الأجهزة الأمنية".
وأضاف المرصد أن "الأجهزة الأمنية اعتقلت السبت نحو 26 شخصا من حي جوبر في دمشق بينما كانوا عائدين من عزاء الى بيوتهم". وشهد السبت حملة اعتقالات في أحياء ركن الدين والقابون والقدم في العاصمة دمشق.

إنتشار قوات الجيش
وفي حمص (وسط) التي تشهد منذ أسبوع انتشارا لقوات الجيش وحملات أمنية "قطعت الإتصالات الإرضية والخليوية صباح الاثنين عن حيي الخالدية والبياضة وانتشرت دبابات في كل أحياء المدينة الرئيسية التي خلت من المارة"، بحسب المرصد. كما أشار المرصد الى "دخول عدد من سيارات الأمن الى حي الإنشاءات وتمركز الدبابات في حي باب السباع وباب الدريب والخالدية وأول حي القصور وشارع الستين في البياضة". وكان أكثر من خمسين شخصا قتلوا في مدينة حمص وسط البلاد خلال الأسبوع الماضي بحسب الناشطين الذين يتهمون النظام بزرع الفتنة الطائفية بين أطياف المدينة.

إنتهاكات يومية
واكد المرصد أن "الأجهزة الأمنية السورية نفذت حملة مداهمات واعتقالات في حي ركن الدين في دمشق" مشيرا الى "انتشار أمني كثيف في الحي". وأضاف "انتشر المئات من عناصر الأمن مدججين بالسلاح ويقومون الان بتمشيط المنطقة" لافتا الى أن الإنتشار كان في "حارات وانلي والكيكية وبالقرب من مشفى ابن النفيس". وذكر رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان عمار قربي لوكالة فرانس برس أن "الإنتهاكات اليومية الواسعة التي تمارسها السلطة السورية بحق المواطنين لا تفرق بين طفل وبالغ أو بين مريض وعاجز".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
236828.82
BTC
0.51
CNY