الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 17:02

جمعية طفولة جميلة تلخص مشوار الطفولة من أجل تطبيق التعليم لإلزامي

كل العرب
نُشر: 23/07/11 18:16,  حُتلن: 20:10

القانون يمنح الأطفال ما بين 3-4 سنوات التواجد في اطر تعليمية التزاميه مبنية على أسس وانظمه تتعامل بها وزاره التربية والتعليم 

الدراسات بينت بأنه يوجد في المنطقة ما لا يقل عن 7269 طفل في جيل 3-4 سنوات,منهم 3200 طفل غير منتميين لأطر تعليمية التزاميه أي 44%

لخصت جمعية بيت الطفولة الجميلة مشوار عملها في سبيل تطبيق قانون التعليم الإلزامي المجاني للأطفال ما بين 3-4.


مديرة جمعية الطفولة الجميلة - سمية حاج يحيى

قانون التعليم الإلزامي المجاني وتابعياته:
خلفية عن القانون
لقد سُنَّ قانون التعليم الإلزامي عام 1948 وقُرِّر فيه أنَّ التعليم الإلزامي المجاني سيُطبَّق على كافة الأولاد من جيل ثلاث ( بدلا من جيل خمس سنوات، كما كان في القانون حتى ذلك الحين)، وذلك بتطبيق تدريجي على مدار ست سنوات، ابتداءً من السنة الدراسية 1985/1986، أمّا تطبيق هذا القانون فقد أُجِّل ست مرات، ضمن قوانين التسويات في السنوات 1985- 1998 .

الإستمرار في تأجيل تطبيق القانون
لقد سُنَّ القانون مره أخرى في سنة 1999، وقرر أن تطبيقه يجب أن ينفذ حالا، بواسطة أوامر من وزير المعارف. وفي السنتين 1999 و2001 طُبّق القانون، بواسطة تعليمات في مجموعات أولاد في أحياء وبلدات معينه، إلا انه بعد ذلك توقف تطبيقه التدريجي مرة ثانيه، ولم يوسع تطبيقه مره أخرى في حارات وبلدات إضافية. والآن مقترح- ضمن قانون التسويات للسنتين 2009-2010- الاستمرار في تأجيل تطبيق القانون لمدة 10 سنوات إضافية .



التعليم الإلزامي المجاني لأجيال 3-4 سنوات
القانون يمنح الأطفال ما بين 3-4 سنوات التواجد في اطر تعليمية التزاميه مبنية على أسس وانظمه تتعامل بها وزاره التربية والتعليم وهي تفي بالشروط القانونية التي كانت دائما وأبداً بمثابة حجر عثرة أمام الروضات الخاصة التي لا تفي الشروط والقوانين التي وضعتها وزاره التربية والتعليم.

الطفولة المبكرة
أتت بالدرجة الأولى لتنميه وتطوير قدرات شخصيه الطفل وصقل شخصيته من خلال العناية بهم ومنحهم كافه حقوقهم المنصوصة والمشروطة بإطار قانون التعليم الإلزامي المجاني.

جمعية بيت الطفولة ألجميلة
على ضوء ما ذكر أعلاه ونتيجة للدراسات ولأبحاث التي قامت بها جمعيه بيت الطفولة ألجميله في أنحاء مختلفة من مدن وقرى الوسط العربي وتحديدا في منطقه المثلث بشقّيه, حيث بينت الدراسات بأنه يوجد في المنطقة ما لا يقل عن 7269 طفل في جيل 3-4 سنوات,منهم 3200 طفل غير منتميين لأطر تعليمية التزاميه أي 44%. أضافه إلى وجود حوالي 4046 طفل أخر ينتمي لروضات تعليمية خاصة غير خاضعة للشروط القانونية, فمثلا في الطيبة 1793 طفلا منهم 700 طفل يتعلمون في اطر خاصة, 1093 منهم بدون أي ايطار.في كفر قاسم يوجد 1100 طفل, 675 منهم في روضات, 425 طفل بدون روضة.



التجنيد والضم للنضال
إزاء هذه المعطيات وانعدام مباني تعليمية تفي بشروط وزاره التربية والتعليم بادرت جمعيه بيت الطفولة ألجميله إلى إجراء إتصالات حثيثة مع جهات مختلفة أضافه إلى التوجه لوزراء حكوميين وأعضاء كنيست عرب ورؤساء مجالس وبلديات عربيه ويهودية من اجل تجنيدهم وضمهم للنضال الذي بادرت إليه جمعية بيت الطفولة الجميلة من اجل إدخال قانون التعليم الإلزامي بمناطق المثلث وعلى وجه التحديد البلديات ألواقعه في المثلث الجنوبي والشمالي ذلك أضافه إلى البلدات الخاضعة للعناقيد 3-4 حسب الإحصائيات التي وردت في سلم وزاره المعارف الذي تم من خلاله تقسيم إسرائيل إلى مجموعه عناقيد.

ماذا تعني عناقيد؟
تقوم دائرة الإحصاء المركزية كل سنة بتدريج السلطات المحلية في إسرائيل في عشر مجموعات )وتدعى عناقيد) وفق معايير اقتصادية-اجتماعية. ويشمل العنقود رقم (1) بلدات ذات وضع اقتصادي– اجتماعي متدن. وبالمقابل يضم العنقود رقم (10) بلدات تحظى ببحبوحة العيش ورغده. ويظهر الجدول الأوضاع المعيشية الصعبة التي تعيشها الأقلية العربية في البلاد حيث يعيش حوالي 89% من أبنائها في بلدات تقع في العناقيد الثلاثة المتدنية مقابل 7% فقط من اليهود.



الإنجاز الكبير
الجهود تثمر وتحقق انجازا غير مسبوق بعد جهود استمرت عده سنوات أثمر العمل المضني الذي قام به طاقم جمعيه بيت الطفولة الجميلة وخاصة رئيس مجلس ادارة الجمعية د. جهاد عراقي ومدير عام الجمعية سميه حاج يحيى وبالتعاون مع منتدى رؤساء السلطات المحلية في المثلث الجنوبي جلجوليه كفر برا وكفر قاسم اضافه إلى جهود أعضاء لجنه الطفولة الجميلة المحلية في الطيبة وأعضاء الكنيست العرب من كافه الأحزاب عن إقرار إدخال القانون في خمس تجمعات سكنيه عربيه وهي أبو غوش, الطيبة, جلجوليه, كفر برا وكفر قاسم حيث قامت لجنه المعارف البرلمانية في جلسه 2011/3/29 بالإيعاز ضمن توصيه خاصة قدمتها لوزارة المعارف والتربية والتعليم بالعمل على إدخال هذه التجمعات في إطار القانون مع بداية العام القادم.

 توصيه لجنه المعارف البرلمانيه
حسب توصيه اللجنة البرلمانية سيتم العمل في القانون خلال الثلاث سنوات القادمة وذلك حسب خطه مدرجه يتم من خلالها تخصيص ميزانيه خاصة من قبل وزارة المعارف والتي قد تصل لحوالي
%90 في ألسنه الثالثة من مرحله إدراج القانون, حيث سيتم تطبيق القانون بالسنة الأولى بنسبة 30%, في السنة الثانية بنسبة 60% ويصل في السنة الثالثة إلى 90%, علما بان العمل في القانون في هذه المرحلة سيتم بدون قرار وزاري صادر من مكتب وزير المعارف.



طرح الموضوع في الهيئة العامة في الكنيست
بفضل المتابعة والمساعي المستمرة حول الموضوع مع أعضاء الكنيست العرب على طرح القضية في جلسة الهيئة العامة للكنيست أمام الوزير, حيث تحدث عضو الكنيست د. احمد ألطيبي يوم الأربعاء 2011/07/6 على بحث الموضوع في الهيئة العامة مستجوباً وزير التربية والتعليم عن تطور تطبيق القانون في المثلث الذي قد طالب به منتدى تطوير الطفولة في المثلث بجلسة لجنة التربية والتعليم في الكنيست في تاريخ 2011/3/29. بدوره أكّد وزير التربية والتعليم جدعون ساعر على قرار تنفيذ القانون ابتداءاً من السنة القادمة على مدى ثلاث سنوات تتلقى خلالها البلدات الخمس, الطيبة, كفر برا, كفر قاسم, جلجولية وأبو غوش دعماً بنسبة 20% في السنة الأولى, 50% بالسنة الثانية و80% بالسنة الثالثة.

رؤية مستقبلية
على الرغم من أن الانجاز يعتبر سابقة في تاريخ التعليم الإلزامي في إسرائيل إلا أن ذلك لم يمنعنا من المضي قدما في تحقيق عدد من الأمور المتعلقة بحيثيات القانون ومن هذا المنطلق ومن حرصنا على أن يتم تنفيذه حسب قوانين وزاره التربية والتعليم ستعمل جمعيه بيت الطفولة ألجميله وطاقمها وكل الشخصيات التي تضافرت جهودها من اجل إدراج القانون في الوسط العربي على متابعة سير العمل ليتم التطبيق بأمر وزاري ووضع ميزانيات خاصة لتنفيذ القانون والذي يشمل ألمطالبه بإقامة مباني خاصة لروضات الأطفال في البلدات العربية التي تم إدراجها في القانون الإلزامي وسنتابع النضال من أجل أن تتلقى البلدان المذكورة على تمويل ودعم من وزارة التربية والتعليم يصل إلى 90% حسب القرار الأول في لجنة التربية والتعليم البرلمانية في الكنيست,والاستمرار في النضال من اجل تطبيق القانون في البلدان ألمصنفه في العنقود 4 أسوه بباقي القرى والمدن التي تم فيها تطبيق القانون.

كلمه شكر من الجمعية
باسم إدارة الجمعية وطاقمها ولجنة الطفولة ألجميله في الطيبة نود أن نشكر كل من ساهم في تنظيم البرامج وتحديدا جلسة لجنه التربية في البرلمان فردا فردا، وخصوصاً رؤساء السلطات المحلية العربية مثل رئيس مجلس محلي جلجولية الشيخ جابر جابر، رئيس بلدية كفر قاسم المحامي نادر صرصور، رئيس مجلس محلي كفر برا السيد محمود عاصي، وجميع رؤساء أقسام المعارف في البلديات والمجالس، ونخص بالذكر عضو الكنيست غالب مجادله، مسعود غنايم ومحمد بركه وأعضاء الكنيست احمد طيبي, جمال زحالقه وطلب الصانع، وشكر إلى جميع المؤسسات العربية واليهودية التي ساهمت مثل لجنة الآباء القطرية العربية, الرابطة لأجل الطفل, جمعية شتيل, المجلس لسلامة الولد,لا سيّما وأن هذا الإنجاز يعتبر إنجازا كبيراً لكل من ساهم به.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
220151.53
BTC
0.51
CNY