الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 07:02

الغيطاني:موسى أمي مثل شعبولا لا يجيد القراءة ويشبه مبارك

كل العرب
نُشر: 23/07/11 10:51,  حُتلن: 17:56

الروائي المصري جمال الغيطاني يستخف بعمرو موسى:

مواقف موسى تشبه المطرب الشعبي شعبان عبد الرحيم الذي لا يجيد القراءة والكتابة

إذا جاء عمرو موسى رئيسا للجمهورية سنترحم على أيام مبارك لآن موسى هو مبارك الثاني فهما لم يقرأ كتاباً واحداً في حياتهما

الغيطاني يكاد يعكس بامتياز صورة "الأديب المصري" المسكون بخرافة "أم الدنيا" عندما تتوافق مع مصالحة، أو ينقلب الى أقصى ما يمكن عندما تتعارض معها

وصف الروائي المصري جمال الغيطاني المرشح لمنصب رئيس الجمهورية والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى بـ"الأمي" الذي لم يقرأ كتاباً واحداً في حياته مثله مثل الرئيس السابق حسني مبارك، مشبهاً مواقفه بالمطرب الشعبي شعبان عبد الرحيم الذي لا يجيد القراءة والكتابة. وقال الغيطاني الذي تقاعد قبل أشهر من رئاسة تحرير صحيفة "أخبار الأدب" الأسبوعية "إذا جاء عمرو موسى رئيسا للجمهورية سنترحم على أيام مبارك" مشيرا الى ان "موسى هو مبارك الثاني فهما لم يقرأ كتاباً واحداً في حياتهما".


الروائي المصري جمال الغيطاني

إقصاء رموز النظام السابق
وانتقد الغيطاني السعودية وما يفعله السفير السعودي في القاهرة واصفاً اياه بانه يتعامل كأنه المندوب السامي، وقال إن السعوديه وإيران أخطر الدول على الثورة بتمويلها للإخوان والسلفيين لانتشار الحركة الوهابية. ونقلت صحيفة "الدستور" المصرية عن الغيطاني قوله أثناء استضافته في صالون سعيد اسماعيل الثقافي "ان موسى يفعل الآن ما لم يكن يفعله ايام النظام عن معارضته لمبارك وحضوره فرح شعبي". وطالب الغيطاني بضرورة إقصاء رموز النظام السابق عن الحياة السياسية.

حراس البوابة الشرقية
يذكر أن الغيطاني تميز بمواقف متناقضة في حياته الأدبية على مر السنوات السابقة وكان داعماً لنظام مبارك ابان عقد التسعينات. وتميز بقربه من نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين وكان زائراً دائما لبغداد ابان عقد الثمانينات من القرن الماضي. وكتب رواية تشيد ببطولات الجيش العراقي اثناء الحرب العراقية الإيرانية بعنوان "حراس البوابة الشرقية"، لكنه سرعان ما انقلب على بغداد وصار يهاجمها بعد عام 1990، خصوصا في مقالاته الاسبوعية بصحيفة "أخبار الأدب" والتقرب من الكويت.


عمرو موسى

امتلاك المستندات
وعبر الغيطاني عن موقفه من زاهي حواس وزير الاثار السابق بقوله "إن ما فعله حواس بالأثار المصرية كارثة وكانت آثار مصر تخرج الى المتاحف الخارجية دون حساب". واصفاً حواس بانه "كان من رجال سوزان مبارك" متعهداً بكشف مفاجأت عنه خلال الايام القليلة القادمه. وذكر انه تقدم بالعديد من البلاغات ضد زاهي حواس وقدم للنيابة كل ما يملك من المستندات.

أقباط مصر
وعن موقفه من مرشحي الرئاسة قال انه كان للبرادعي فرصه ان يكون سعد زغلول لكنه اضاعها باستعلائه على الشعب، معبراً عن احترامه للمستشار هشام البسطوسي. وأكد انه لن يعطي صوته الى محمد سليم العوا لأنه حرض على أقباط مصر. وعبر مراقب صحفي مصري عن عدم استغرابه من تصريحات الغيطاني التي تعكس صورة عن المشهد الثقافي والسياسي المصري الذي كان "نائماً تحت المصالح" أبان حكم الرئيس حسني مبارك. وقال إن الغيطاني يكاد يعكس بامتياز صورة "الأديب المصري" المسكون بخرافة "أم الدنيا" عندما تتوافق مع مصالحة، أو ينقلب الى أقصى ما يمكن عندما تتعارض معها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
235315.60
BTC
0.52
CNY